تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

بيّن القنيعير أهمية البيانات في المجالات الاقتصادية والسياسية والمدنية والعسكرية



الاقتصادي – السعودية:

كشف تقرير "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" الذي صدر في 2015 عن "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية"، أن تكلفة الاستثمار في تقنية المعلومات، أكثر من 111 مليار ريال (29.6 مليار دولار) خلال 2014.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ"مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية" أنس الفارس في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر السعودي الدولي الرابع لتقنية المعلومات: "إن تكلفة الاستثمار بتقنية المعلومات في السعودية، يفوق إجمالي ما تنفقه دول الخليج الخمس الأخرى مجتمعة في هذا المجال".

وأوضح أن حجم الاستثمار خلال تقنية المعلومات بالمملكة في 2012، بلغ نحو 94 مليار ريال (25 مليار دولار)، في ظل توقعات بزيادة حجم الاستثمار خلال 2016 و2017 مدفوعة ببرنامج التحول الرقمي.

إلى ذلك، تحدث رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر فارس القنيعير، عن أهمية البيانات في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والمدنية والعسكرية، لافتاً إلى أن شركات عملاقة يقدر رأسمالها بمليارات الدولارات، اعتمدت في نشاطها الأساسي على جمع وتحليل البيانات، التي لا تكمن في ذاتها وإنما في تحليلها وتفسير الماضي والتهيؤ للحاضر والمستقبل.

وقال القنيعير: "إن التطور المذهل والتسارع الضخم في مجال التقنية والتكنولوجيا، أسهم بشكل كبير في جمع أكبر قدر من البيانات وتحليلها، وعلى سبيل المثال الجوال في استخداماته المختلفة، ولكن معالجة البيانات تتطلب ابتكاراً سريعاً، خصوصاً أنه من التحديات القائمة على معالجة البيانات الضخمة، وإنشاء البنية التحتية لجمع وتخزين المعلومات، وكذلك تنقية البيانات وعرضها للأسلوب المناسب، واستخلاص المعلومات المطلوبة في تقنيات أخرى مهمة".

يذكر أن فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الرابع لتقنية المعلومات انطلقت بالرياض أمس، تحت عنوان: "تحليل البيانات الضخمة"، وناقش المؤتمر أربعة محاور رئيسة تشمل التنقيب عن البيانات الضخمة، ومعالجة الصور، والمحاكاة واللغات الطبيعية، وتحليل المعلومات الضخمة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND