حكومي

آخر مقالات حكومي

قريط: يوجد 302 مهنة تخضع لضريبة الدخل المقطوع بنسب محددة لكل مهنة



الاقتصادي – سورية: 

أعلن مدير "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" عبد الكريم الحسين، انعدام ثقتهم كإدارة بأداء بعض عناصر المالية، لاسيما مراقبي الدخل في الهيئة.

جاء ذلك خلال ندوة الأربعاء التجاري أمس في "غرفة تجارة دمشق"، حيث بيّن الحسين أن عامل الشك يبقى قائماً، بسبب توقع حصول عمليات تواطؤ وتلاعب بالبيانات الضريبية من حيث رقم الأعمال الإجمالي، والربح المتحقق ونسب الضريبة المستحقة بين مكلّفي الضرائب والدوائر المالية.

وأشار الحسين، إلى إشكالية الاعتراض لدى لجان إعادة النظر، إذ يوجد انطباع سائد وخاطئ لدى أغلبية المكلفين بأنه يحق لهم الاعتراض لدى لجان إعادة النظر، بعد مضي مهلة الاعتراض لدى لجان الطعن.

مشيراً إلى عدم أحقية هذا الأمر إلا في حال تم الاعتراض قبل ذلك في لجنة الطعن، وهي أقوى لجنة في "وزارة المالية"، وأن لجنة إعادة النظر يمكن أن تنظر فقط بالنقاط المثارة لدى لجنة الطعن وليس بتقرير مراقب الدخل كاملاً.

بدوره، أشار رئيس مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" غسان قلاع، إلى حالة النفور لدى معظم التجار ومكلفي ضرائب الدخل من "المالية"، داعياً إلى ردم الهوة بين الطرفين والعمل على إجراءات بناء الثقة بينهم، مبيناً أن الأمر يستدعي اعتماد تكليف ضريبي منطقي ومعقول، وتخفيض النسب المعتمَدة حالياً في العديد من المطارح الضريبية.

ولفت القلاع، إلى حالة العنجهية لدى بعض مراقبي الدخل عند دخولهم إلى أي محل تجاري، حيث يتصف هؤلاء باتباع سلوك غير سليم من خلال التعاطي مع المكلّفين، كما يجب إقناع المكلف بأنه شريك للمالية عبر تأدية حصتها من الأرباح، للمساهمة مع المالية في النفقات الحكومية.

من جانبه، أشار رئيس دائرة الدخل المقطوع في "هيئة الضرائب والرسوم" وليد قريط، إلى وجود 302 مهنة تخضع لضريبة الدخل المقطوع بنسب محددة لكل مهنة، مع دليل لكيفية فرضها لمراقبي الدخل يتناسب مع نشاط الكلف ورقم أعماله ومبيعاته وأرباحه السنوية، ويتم ذلك باحتساب 300 يوم عمل سنوياً.

وبيّن قريط، وجود دراسة لاعتماد تشريع للضريبة الموحدة، بدل كل هذه القوانين المتعدّدة الخاصة بالضرائب حاليا،ً حيث كان في طور الجاهزية إلا أنه تأخر نتيجة الأزمة، كاشفاً عن إجراءات جديدة لإعادة النظر بكبار ومتوسطي المكلفين بالضرائب، ومكلفي المهن العملية وغيرها لتحديد رقم أعمال والربح الصافي وتقييم للمكلفين، كلّ ضمن الفئة الخاصة به تصدر قبل نهاية العام الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND