حكومي

آخر مقالات حكومي

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2018



الاقتصادي – الإمارات:

نفى وكيل "وزارة المالية" يونس حاجي الخوري، تطبيق الوزارة ضريبة القيمة المضافة على دخل الفرد، كما بين أن هذه الضريبة لن تُفرض على بعض القطاعات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية.

وأوضح الخوري، أن الوزارة حددت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ومن المقرر أن يبدأ نفاذها في 1 يناير (كانون الثاني) 2018، دون منح أي إعفاء للشركات الصغيرة والمتوسطة، ما عدا الشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن 100 ألف دولار.

وقال وكيل وزير المالية: "لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي الست، قانونها الخاص بضريبة القيمة المضافة، الذي سيندرج تحت الإطار الأوسع نطاقاً لقانون مجلس التعاون"، لافتاً إلى أن دول التعاون ستستثني 94 سلعةً غذائيةً من القيمة المضافة.

هذا، وتتجه دول "مجلس التعاون الخليجي" نحو التحول إلى عصر الضرائب، للاعتماد عليها كمورد مهم إلى جانب النفط، إذ يتوقع لدول الخليج أن تجني 24 مليار دولار سنوياً، في حال تطبيقها لضريبة القيمة المضافة.

ومؤخراً، أظهر تقرير "ديلويت الشرق الأوسط" حول تأثير الضريبة على القيمة المضافة في دول "مجلس التعاون الخليجي"، أن فرض هذه الضريبة يشكل مسألة خطيرة بالنسبة إلى قطاع التجزئة والنقل، كما حذر الخبير الاقتصادي ناظم الصالح من مشكلة الدين العام ونمو حجمه في حال تم تطبيق الضريبة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND