تنمية

آخر مقالات تنمية

يتجاوز طول النفق في مكة الـ3000 متر



الاقتصادي – السعودية:

أبرمت "أمانة العاصمة المقدسة" عقداً لتشغيل وصيانة نفق المرور بالسوق الصغير في مكة المكرمة مع إحدى المؤسسات الوطنية المتخصصة، بتكلفة إجمالية بلغت 16 مليوناً و631 ألفاً و252 ريالاً، لمدة 3 سنوات.

وبيّن أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار، أن المشروع يشمل كافة أعمال الصيانة وتشغيل الشبكات الكهربائية والتقنية بالنفق، ويحتوي على 68 مروحة نفاثة وتعزيزية وسحب، و880 كشاف صوديوم و2123 كشاف فلورسنت و5 مولدات احتياطية و8 سلالم كهربائية و4 أجهزة قياس لنسبة أول أكسيد الكربون.

ويضم المشروع أيضاً، أجهزة الحساسات الموجودة لقياس نسبة الدخان والحرارة ومستوى الأمطار ومتابعتها، من خلال غرفة تحكم جرى تجهيزها بالنفق خصيصاً لهذا الغرض.

كما يتضمن المشروع، تركيب نظام خفض الصوت الأول من نوعه داخل الأنفاق، الذي يعمل على تخفيض الضوضاء والضجيج، إضافة إلى وضع وسائل سلامة أرضية لتحديد السرعات داخل النفق، وصيانة ومراقبة السلالم الكهربائية التي تنقل رواد المسجد الحرام من النفق إلى الساحات.

ويزيد طول النفق عن 3000 متر، ويعد عصباً رئيساً في الحركة والتنقل داخل المنطقة المركزية كما يشهد أعداداً هائلة من السيارات، ويربط شارع أم القرى وطريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة.

وكانت "أمانة مكة المكرمة" أعلنت في سبتمبر (أيلول) 2014، عن طرحها لدراسة تطوير 62 نفقاً، بقيمة إجمالية سجلت 19 مليون ريال، خلال 8 أعوام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND