منوعات

آخر مقالات منوعات



الاقتصادي – خاص:

أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2008، دشنت "الجامعة الأميركية في بيروت" وكلية الطب فيها والمركز الطبي التابع لها، مبنى "بيار يوسف أبو خاطر" (فهد) لقسم العيادات الخارجية، وذلك بفضل عطية سخية قيمتها مليونا دولار أميركي، قدّمها رجل الأعمال اللبناني الراحل بيار أبو خاطر، قبل وفاته عام 2001.

ولد بيار في بيروت، 18 يناير (كانون الثاني) 1938، وبدأ حياته العملية في صباه بتوصيل الطلبات على دراجة. والده يوسف من غادير، ووالدته مريم إبراهيم من مشغرة.

درس بيار في "المدرسة البطركية" ومن بعدها في "مدرسة مار الياس بطينا". وعمل في الخطوط الجوية عبر المتوسط "TMA" بين عامي 1960 و1974، حيث شغل عدة مناصب في مختلف بلدان العالم وخصوصاً في الشرق الأقصى. وانتقل للسكن في تايوان عام 1969، حيث ترأس فرع "TMA"، وتزوج بسيدة صينية مقيمة في تايوان، واسمها تيري وانغ.

وعام 1974، أسس شركة "غلوب إكسبرس سرفيسز" (Globe Express Services) في تايوان. وأنشأ مدرسة في الصين لتعليم البنات، وكان شرطه الوحيد أن يرفع العلم اللبناني صباح كل يوم. كما ساهم بإنشاء مركز سرطان الأطفال التابع لـ"مستشفى سانت جود" في ممفيس، تينيسي، الولايات المتحدة الأميركية.

وغادر بيار تايوان عام 1994 عائداً إلى وطنه الأم لبنان، حيث ساهم ببناء قاعة محاضرات في كلية العلوم الإنسانية بـ"جامعة القديس يوسف"، و"الكنيسة الإنجيلية الناطقة باللغة الألمانية" في بيروت، إضافةً للعديد من الأبنية في "جامعة سيدة اللويزة".

وقدّم التبرعات لعدة جامعات ومدارس بهدف تأمين منح تعليمية للطلاب، من بينها "الجامعة الأميركية في بيروت"، و"الجامعة اللبنانية الأميركية"، و"جامعة سيدة اللويزة"، و"جامعة القديس يوسف"، والعديد من المدارس اللبنانية. وقدم الإعانات أيضاً عن طريق "نادي روتاري بيروت متروبوليتان".

وعُرِف أيضاً بمساهمته الكبيرة في إعمار وإنماء بلدة عشقوت، مسقط رأس أجداده، لاسيما حديقتها ومداخلها. وساهم بشكل كبير في إنشاء "الأوركسترا السيمفونية الوطنية اللبنانية"، والمعروفة حالياً بـ"الأوركسترا اللبنانية"، إضافةً لدوره البارز في تأسيس كل من "مركز الكشاف الماروني" في سهيلة، و"جمعية الكشاف الماروني الموسيقية".

توفي بيار أبو خاطر في الولايات المتحدة الأميركية في 26 أكتوبر (تشربن الأول) 2001، ثم تم نقل جثمانه إلى لبنان.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND