نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يتم تخصيص 300 ألف متر مكعب لمصفاة حمص يومياً من الغاز الطبيعي



الاقتصادي – سورية: 

أعلن مدير عام "الشركة السورية للغاز" علي الدربولي، أن احتياجات الاستهلاك المحلي تصل لنحو 1200 طن توفر الحقول السورية منها حوالي 400 طن يومياً تتوزع بين إنتاج آبار ومصافٍ، أي هناك نقص في كمية الغاز المنزلي تقدّر بـ800 طن يتم استيرادها.

‏‏‏يأتي ذلك في حين، أوضحت مصادر في "وزارة النفط" أن الاختناق الحاصل حالياً في مادة الغاز المنزلي، يعود لتأخر وصول ناقلة الغاز المتعاقَد عليها ثلاثة أيام في البحر بسبب سوء الأحوال الجوية، التي أدّت لإغلاق الميناء في حينه، وتسبّب بدوره في تأخر الإنتاج وزيادة الطلب على المادة.

وأضاف الدربولي، أن الاحتياجات المطلوبة من الغاز الطبيعي تصل إلى 12 مليون متر مكعب يومياً، و6 آلاف طن من الفيول، حيث توفر حقول الغاز وآبار النفط العاملة حالياً نحو 9 ملايين متر مكعب، حيث تستثمر كل هذه الكميات في توليد الكهرباء.

كما يتم تخصيص كمية تقدر بحوالي 300 ألف متر مكعب لـ"مصفاة حمص" يومياً من هذه الكميات، و100 ألف متر مكعب لـ"معمل إسمنت عدرا"، إلا أن الحاجة الفعلية المحلية من الغاز الطبيعي تصل إلى 12 مليون متر مكعب و6 آلاف طن فيول أي هناك نقص يصل إلى 3 ملايين طن.‏

ودشّنت "وزارة النفط" خلال الفترة الماضية، عدة آبار غاز ونفط هي شمال الفيض 8 وصدد 7 وأبو رباح 14 وقمقم 3، كما أن العمل جارٍ على إصلاح بئر قمقم 4 وفقاً لخطة الوزارة في تأهيل وإصلاح الآبار المتوقفة عن العمل.

وذكر مدير "الشركة السورية للغاز" علي الدربولي، في وقت سابق، أنه سيتم حفر بئرين خلال العام القادم، وسيتم ربط جميع الآبار  مع "محطة غاز أبو رباح".

ووصل إجمالي النفط الخفيف المنتَج والمسلّم خلال النصف الأول من العام الجاري، لمليون برميل بمعدل يومي 7.7 آلاف برميل، فيما بلغت كميات الخامات المكررة في مصفاتَي حمص وبانياس 1.9 مليون طن متري، منها 1.7 مليون طن متري نفط خام مستورَد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND