حكومي

آخر مقالات حكومي

ستمنح الحكومة الريفيات قروضاً لتمويل مشاريع وحدات التصنيع الغذائي المنزلي



الاقتصادي – سورية:

كشفت مدير تنمية المرأة الريفية في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" رائدة أيوب، أن الحكومة ستمنح الريفيات قروضاً، لتمويل مشاريع وحدات التصنيع الغذائي المنزلي، ويتراوح رأسمال كل مشروع ما بين 300 و500 ألف ليرة، وستستوعب هذه الوحدات الفائض من إنتاج الحدائق المنزلية التي تم إنشاؤها.

ويأتي ذلك ضمن التحضير لمشروع دعم قروض المشاريع المتناهية الصغر للنساء الريفيات، تزامناً مع الخطوات الأخيرة، لتوزيع المنح الإنتاجية المجانية على الأسر المستهدفة، ضمن البرنامج الوطني للزراعات الأسرية.

ووفقاً لخطة الوزارة، بلغ عدد الحدائق المنزلية، التي تم إنشاؤها في 11 محافظة، 16 ألفاً و880 حديقة، في 380 قرية موزعة على كامل الجغرافية السورية، والعمل جارٍ لتوزيع 1600 منحة مجانية لمحافظة ريف دمشق، خلال الأيام القليلة القادمة.

وتوزعت تلك المشاريع، على وحدات تصنيع خضار، وتجفيف فواكه، وصناعة عصائر، ومربيات، وخل، ودبس البندورة، وعصير الرمان، ووحدات لتصنيع الألبان والأجبان، والحليب، وتجفيف التين، والفليفلة.

وفي سياق متصل، أوضحت أيوب أن خطة الوزارة لـ2017، تشمل إقامة 250 وحدة تصنيع غذاء منزلي، برأسمال يصل لحوالي 300 مليون ليرة، وبتمويل ذاتي من موازنة "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي"، وبعيداً عن المنظمات الدولية الرسمية والأهلية.

وأكدت مدير المرأة الريفية في الوزارة، أن الهدف من هذا المشروع، يتركز في تحسين المستوى الغذائي للأسرة الريفية، وإيجاد مصادر دخل، وفرص عمل، والتصنيع الغذائي لفوائض الإنتاج، بغية الاستفادة من القيمة المضافة للتصنيع، وتأمين استقرار الأسر الريفية.

وعليه، سيتم تزويد الأسر الريفية، بمستلزمات تنفيذ المشروع، كالخبرة الفنية اللازمة لتأسيس الحديقة المنزلية، وبذار محاصيل الخضراوات، وشبكة ري بسيطة، والمبيدات والأسمدة، بما يحقق قيمة مضافة للمنتج، وكذلك مهارات التوضيب والتسويق مع مساعدة الأسر في تسويق المنتج.‏

وأشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري، في وقت سابق، أن جرعة الدعم الكبيرة التي قدمتها الحكومة للقطاع الزراعي، من خلال إقرارها ثلاثة مشاريع زراعية، وهي تشجيع الزراعات المنزلية، والصناعات الزراعية، ودعم قروض المشاريع المتناهية الصغر للنساء الريفيات، سيكون لها الدور الكبير في دعم نظم الزراعة العائلية، وتحسين مستوى معيشة الأسر الريفية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND