حكومي

آخر مقالات حكومي

سيتم البدء بتطبيق هذه القرارات اعتباراً من أبريل القادم



الاقتصادي: 

قرّرت دول "مجلس التعاون الخليجي" أن تُضاعف ضريبة السلع الانتقائية على التبغ لتصل إلى 200% بدلاً من 100%، وهي النسبة التي كان من المقرر فرضها على التبغ ومشتقاته.

وتُستوفى الضريبة من المستوردين عند أول مَنفذ استيراد وتُحسب على سعر الاستيراد، وذلك بدلاً من رسوم ضريبة بنسبة 100% التي تُستوفى حالياً في دولة الامارات .

واتفقت دول المجلس مبدئياً على رفع سعر الضريبة على المشروبات الغازية لتُصبح 100% بدلاً من 50%، كما أن الدّول لا تزال تفكر بمضاعفة الرسوم المُقترحة على المشروبات لتصبح 200% بدلاً من 100%، حسبما أكد وكيل "وزارة المالية الإماراتية، يونس حاجي.

وبيّن حاجي أن الموضوع ما زال في طور البحث بالنسبة إلى رفع ضريبة المشروبات الغازية، إلا أن رسوم التبغ تم الاتفاق على مضاعفتها.

وكانت دول "مجلس التعاون الخليجي" اتفقت في وقت سابق، على فرض ضريبة للسلع الانتقائية بنسبة 50% للمشروبات الغازية، و100% بالنسبة لمشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وتخضع منتجات التبغ في الإمارات لرسوم ضريبية بنسبة 100% منذ 1981 إضافةً إلى 5% رسوم جمركية.

يشار إلى أنه، سيتم البدء بتطبيق هذه القرارات اعتباراً من أبريل القادم في بعض دول "مجلس التعاون الخليجي".

يُذكر أنه تم إقرار ضريبة السلع الانتقائية انطلاقاً من حرص دول المجلس على تفعيل دور الضرائب في الحد من استهلاك ما هو ضار بالصحة لتتكامل جهود مواجهة استهلاك هذه السلع، ومن أهمها منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND