مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

أوضح العذل أن الإدراج في السوق الجديدة لن يقتصر على الشركات الصغيرة والمتوسطة



الاقتصادي – السعودية:

تسلمت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، 77 خطاباً من شركات مختلفة القطاعات والأحجام، ترغب بإدراج أسهمها في "السوق الموازية – نمو"، المقرر إطلاقها في 26 فبراير (شباط) القادم.

وكانت "هيئة السوق المالية"، وافقت، أمس الأربعاء، على إدراج أسهم شركة "باعظيم التجارية" في "السوق الموازية – نمو"، لتصبح الشركة الخامسة التي تضاف أسمهما إلى السوق الجديد.

بدوره، أوضح مدير إدارة الإدراج في "تداول" نايف العذل، أن الإدراج في السوق الجديدة لن يقتصر على الشركات الصغيرة والمتوسطة بل سيسمح لجميع أنواع الشركات، بيد أنه مخصص للمستثمرين المؤهلين بحال انطبقت عليهم الاشتراطات، كما يسمح للشركات غير الربحية بالاستثمار.

وأضاف العذل، على هامش ورشة عمل لـ"السوق الموازنة – نمو" بالغرفة التجارية في جدة، أنه يسمح للأفراد والمؤسسات بالاستثمار في "نمو"، كالشركات والجهات الحكومية، وكذلك المستثمر الأجنبي المؤهل وفق الاشتراطات التي تطبق على المستثمر السعودي المؤهل، لافتاً إلى أنه سيتم تقسيم السوق الموازية إلى قطاعات وفق تصنيف GICS العالمي.

أما عن الشروط الواجب توافرها بالأفراد، شدّد العذل على ضرورة عدم تجاوز متوسط حجم محفظة أوراق الفرد المالية 10 ملايين ريال خلال 12 شهراً الماضية، أو أن يقوم بصفقات في أسواق الأوراق المالية لا يقل مجموع قيمتها عن 40 مليون ريال ولا تقل عن 10 صفقات خلال 12 شهراً الماضية.

يضاف إلى ذلك، ضرورة حصوله على شهادة للتعامل في الأوراق المالية المعتمدة من قبل "هيئة السوق المالية"، أو الاستثمار في سوق "نمو" عن طريق الصناديق الاستثمارية، أو المحافظ الخاصة المرخصة من قبل "هيئة سوق المال".

وحول خروج شركات من السوق العام إلى "السوق الموازية – نمو" أو العكس، بيّن العذل أنه في حال اختارت الشركات المدرجة في السوق العام الدخول للسوق الموازية "نمو"، فإن كل حالة تدرس على حدة وفق ما تراه "هيئة السوق المالية"، حيث لن تقبل السوق الموازية بإدراج شركات متعثرة في السوق الرئيسة العامة.

في حين، لفت العذل إلى أن الشركات المدرجة في "السوق الموازية – نمو"، إذا أرادت الدخول للسوق العامة، فلا بد من إكمال سنتين تقويميتين على الأقل في السوق الموازية وتحقيق متطلبات السوق.

يشار إلى أن، شركة السوق المالية السعودية "تداول" تعتزم  إطلاق "السوق الموازية – نمو"، في 26 فبراير (شباط) 2017، وذلك بعد أن أصدرت "هيئة السوق المالية" قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية الجديدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND