تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تهدف الاتفاقيات إلى تعزيز التدابير التجارية بين الإمارات والهند



الاقتصادي – الإمارات:

أبرمت الإمارات 16 اتفاقية استراتيجية مع الهند، شملت قطاعات الاستثمار والدفاع والطاقة والنقل والزراعة.

وتهدف هذه الاتفاقيات للعمل على ربط المؤسسات الاستثمارية في الإمارات مع "صندوق الاستثمار الوطني" الهندي، والإعفاء من التأشيرات المسبقة وتعزيز التدابير التجارية وتخزين النفط الخام في الهند، وتعزيز الجهود المتبادلة لمكافحة الاتجار بالبشر.

وجاء توقيع الاتفاقيات في إطار زيارة ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الهند، والتي أعرب خلالها عن عمق العلاقات الإماراتية – الهندية التي تعود إلى مئات السنين.

وأضاف: "العلاقات الإماراتية – الهندية ليست علاقات سياسية أو اقتصادية فحسب، وإنما لها بُعدها الشعبي والثقافي العميق، حيث ارتبط الشعب الهندي منذ القدم بروابط متينة مع شعوب منطقة الخليج بشكل عام، والشعب الإماراتي بشكل خاص، وساهمت الجالية الهندية في التنمية بدولة الإمارات، وهي محل تقدير وترحيب واحترام من قبل قيادة وشعب الإمارات، حيث تمثل جسراً حضارياً بين الشعبين والبلدين الصديقين".

بدوره، أكد رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، أن إمارات تعتبر شريكاً رئيساً في قصة نمو الهند، وأثنى على هتمام الدولة بالاستثمار في الهند، خاصة بقطاع البنية التحية، معتبراً أن الاتفاقية في مجال الطاقة تمثل جسراً للترابط بين البلدين كونها تعزز أمن الطاقة في الهند.

وتعد الإمارات من أكبر مستثمري المنطقة في الهند بإجمالي بلغ 8 مليارات دولار، ويتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطوراً ملحوظاً، يتمثل بشكل رئيسي بنية البلدين رفع حجم التبادل التجاري والاستثمار بينهما بنسبة 60% من 60 مليار دولار إلى 100 مليار دولار بحلول 2020 و160 مليار دولار خلال 2030.

وتمثل الهند ثاني أكبر شريك للإمارات بعد الصين، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين 60 مليار دولار سنوياً. حيث تصدّر الإمارات إلى الهند ما قيمته 27 مليار دولار سنوياً، بينما تبلغ صادرات الهند إلى الإمارات 33 مليار دولار.

وتستثمر الهند 70 مليار دولار في الإمارات من خلال 45 ألف شركة هندية، بينما تستثمر الإمارات 10 مليارات دولار في قطاعات الطاقة والصناعات المعدنية والخدمات والتكنولوجيا والإنشاءات.

ويعمل في الإمارات 2.6 مليون هندي، يصل حجم تحويلاتهم السنوية إلى 15 مليار دولار، ويزور الإمارات أكثر من مليون هندي سنوياً، وتطير بين البلدين ألف رحلة جوية أسبوعياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND