تنمية

آخر مقالات تنمية

سيكون لكل مريض سجل إلكتروني يشمل كل معلوماته الطبية



الاقتصادي – الإمارات:

دشنت "هيئة الصحة في دبي" التشغيل التجريبي لمشروع الملف الطبي الإلكتروني الشامل "سلامة"، أما التنفيذ فسيأتي في مرحلة لاحقة تتبناها الهيئة.

وخلال المشروع، سيكون لكل مريض سجل إلكتروني يشمل معلوماته الطبية كاملةً، ما بسهل على الطبيب معرفة كامل التفاصيل عن حالة المريض، بغض النظر عن آخر مكان تلقى فيه العلاج.

ويتوافق نظام "سلامة" مع نظام شركة "إيبك" العالمي، الذي يمثل برنامج ضخم لابتكارات التكنولوجيا والبنية التحتية وتكامل النظم، ويسعى لتقديم حل طبي إلكتروني شامل، وصولاً لاحتلال النظام الصحي في دبي مركز الصدارة ضمن الأنظمة الصحية العالمية.

ويعتبر "سلامة" المشروع التقني الأكبر من نوعه في المنطقة، حيث سيسهل التواصل بين المريض والطبيب عبر استثمار أحدث إمكانيات التكنولوجيا الجديدة.

ودربت الهيئة مؤخراً 11 ألف موظف وموظفة من المنتسبين إليها ببرامج متقدمة، بغية تأهيلهم لاستخدام النظام الجديد، إضافةً إلى 60 موظفاً وموظفة تلقوا تدريبهم داخل الدولة وفي الولايات المتحدة الأميركية من قبل شركة "إيبك"، وهؤلاء سيمثلون الفريق القائم على تشغيل المشروع.

وإليه، فإن أي سجل أو تقرير حديث للمتعاملين مع أي من منشآت الهيئة، سيدخل مباشرةً إلى نظام "سلامة"، الذي يحوي حالياً أكثر من مليون و400 ألف سجل.

وستباشر الهيئة مطلع إبريل (نيسان) القادم بتعزيز عمليات الربط بالملفات والسجلات، وستكون نقطة البداية بـ"مستشفى راشد"، و"مركز دبي للأمراض الجلدية"، وعيادات المطار، و"مركز دبي للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل"، و"عيادة البرشاء".

وفي أغسطس (آب) القادم، ستعزز الهيئة الربط بـ"مستشفى دبي"، و"مستشفى حتا"، و"مركز دبي للسكري"، أما "مستشفى لطيفة"، و"مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب"، وجميع مراكز اللياقة الطبية، سيتم ربطها في نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

وأنهت "هيئة صحة دبي" في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مرحلة التصميم والتجريب لـ"مشروع الملف الطبي الإلكتروني الشامل"، بمشاركة فعّالة من الأطباء والفنيين وطاقم التمريض.

وأفاد تقرير للهيئة مسبقاً أن تطبيق برامج "الملف الطبي الإلكتروني الشامل" سيخفض الأخطاء الطبية الدارجة بنسبة 50%، فيما يقلل من تكاليف العلاج بنسبة 35%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND