حكومي

آخر مقالات حكومي

الشيخ: هناك صيدليات أغلقت فعلاً لعدم قدرة الصيدلي على الاستمرار



الاقتصادي – سورية: 

أكد رئيس فرع نقابة الصيادلة في طرطوس حسام الشيخ، وجود نقص كبير في الأدوية النوعية وفي الشراب الدوائي والأمبولات بنسبة تتراوح بين 60-65%.

وبيّن الشيخ، أن الأدوية التي يفتقدها السوق تعدّ من الأدوية الأساسية كمضادات الالتهاب وأدوية الرشح، رغم تعهّد أصحاب معامل الأدوية للحكومة في 2015 أي قبل رفع أسعار الدواء، بتوفير الدواء الوطني خلال 6 أشهر، مقابل رفع سعر الدواء الوطني إلى 35%.

وأكدت "وزارة الصحة" حينها، أنها ستفرض أشد العقوبات بحق أصحاب المعامل في حال عدم التزامهم بتعهّداتهم، بحسب رئيس الفرع، لافتاً إلى رفع توصية إلى "نقابة الصيادلة" نهاية العام الماضي، حدّدت الأصناف المقطوعة في كل محافظة. 

كما أكد الشيخ، أن الحقن بأنواعها غير متوافرة مشيراً بأنه لا يمكن المقارنة بين مهنة الصيدلي في طرطوس وفي حلب أو دمشق، هناك صيدليات أغلقت فعلاً بسبب عدم استطاعة الصيدلي الاستمرار في العمل ضمن هذه الظروف.

وأضاف رئيس فرع النقابة، أن توفير الدواء يبدأ من المعمل وليس من المستودَع، وعلى "وزارة الصحة" و"المجلس العلمي للصناعات الدوائية" فرض أشد العقوبات بحق أصحاب المعامل الدوائية التي لم تفِ بالتزاماتها أمام الحكومة.

وأعلن وزير الصحة نزار يازجي في وقت قريب سابق، أن 70 معملاً دوائياً تعمل الآن في سورية وتغطي 89% من حاجة السوق المحلي حسب قوله. 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND