تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يقدّر عدد مربي النحل في محافظة حماة بنحو 1400 مربي



الاقتصادي – سورية: 

كشف معاون مدير زراعة حماة بسام بازرباشي، عن تكبّد مربي النحل في المحافظة خسائر فادحة جرّاء موجات الثلوج والصقيع خلال الشهرَين الماضَيين، التي قضت على أكثر من 60% من النحل المشتى.

وبيّن رئيس شعبة تربية النحل في "مديرية زراعة حماة" فايز هنداوي، أن عدد خلايا النحل في حماة يتجاوز 40 ألف خلية، ويقدّر عدد المربين بنحو 1400 مربي نحل، مؤكداً أن عدم التزام مربّي النحل بالإجراءات والضوابط النظامية لتنفيذ عملية التشتية المعتادة أدّى لفقد عدد كبير منها.

وطلب هنداوي، من المربّين حماية الخلايا من التيارات الهوائية وسدّ أي شقوق قد توجد في جدران الخلية منعاً لتسرب الهواء البارد بين أجزائها، وتضييق مداخل الخلايا بحيث لا يزيد على 3 سنتيمتر، ووضع الحاجز الخشبي للخلية إذا كانت أقل من 10 إطارات.

كما شدّد رئيس الشعبة، على متابعة إجراءات مكافحة مرض "النوزيما" الذي ينتشر بين النحل في الشتاء، حيث يمضي النحل فترة طويلة داخل خلاياه، ويتركّز تأثير المرض على الشغالات فيضعفها ويقلل من عمرها ويقلل نشاطها في الطيران، ويتلف مبايض الملكة فيقلل الإنتاج للحضنة. 

وذكرت دائرة الإرشاد الزراعي بـ"مديرية زراعة حماة" في آذار الماضي، أن إنتاج الخلية الواحدة انخفض إلى نحو 10 كيلوغرام. 

وأعلن "اتحاد النحالين العرب" مؤخراً، أن إنتاج العسل في سورية تراجع خلال الأزمة من نحو 4000 سنوياً إلى أقل من 400 طن، حيث يتم تغطية الفارق غالباً عبر التهريب. 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND