تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تخطط شعاع كابيتال لإطلاق صندوق عقاري جديد بقيمة مليار ريال قريباً



الاقتصادي:

تسعى "شعاع كابيتال" للتوسع في السوق السعودية، وتتطلع أيضاً إلى مصر، فيما تعتزم إدارة طرحين أوليين في أسواق الإمارات.

وأفاد رئيس مجلس إدارة الشركة، جاسم الصديقي، أن زيادة التركيز على السوق السعودية تأتي ضمن الاستيراتيجية الرئيسة لـ"شعاع"، التي ستعمل على رفع حصة الأصول العقارية المدارة لديها، وهناك خطة لإطلاق صندوق عقاري جديد بقيمة مليار ريال قريباً.

ولفت إلى أن السوق المصري يعتبر جذاباً للاستثمار، وتتطلع الشركة لدخول قطاع الخدمات المالية فيه، لا سيما أن لديها رخصة غير مفعلة حتى الآن.

وستقوم الشركة بإدارة طرحين أوليين في أسواق الإمارات لشركتين بقطاع العقارات في العام الجاري، منها شركة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، وشركة أخرى يتم دراسة السوق الذي ستطرح به، وبحجم إدراج يزيد على 500 مليون درهم لكل شركة.

وحصلت الشركة على ترخيص "سوق دبي المالي" كصانع سوق، فيما تجري مناقشات مع "سوق أبوظبي" للحصول على رخصة مماثلة.

وتدرس "شعاع كابيتال" إجراء عمليات استحواذ جديدة خاصة في القطاع المالي، علاوة على دراسة فرص ممكنة للاندماج.

وتستهدف الشركة زيادة حجم الأصول المدارة في أسواق رأس المال والعقارات من 1.8 مليار درهم في 2016 إلى 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار) بنهاية 2017، وإلى 9 مليارات درهم في 2020، مع توقعات أن تتراوح بين 3.5 و4 مليارات درهم خلال الربع الأول من هذا العام.

وتتأهب الشركة حالياً للتحول إلى الربحية اعتباراً من الربع الأول 2017، بعد سلسلة من الخسائر خلال الفترة الماضية.

وتجري "شعاع" حالياً عملية إعادة هيكلة لـ"شركة الخليج للتمويل" بهدف تبني استراتيجية الإقراض المدعوم بالأصول والتي تدر عوائدَ مجزية أكثر من 10%، مع العلم أن الشركة التابعة تسببت في خسائر تقدر بنحو 400 مليون درهم خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وتعمل الشركة حالياً على التخارج من الاستثمارات القديمة التقليدية غير المرتبطة بالأنشطة الرئيسة، ومنها شركتان إحداهما لتحلية المياه مملوكة بنسبة 49% منذ 2008 وقيمتها تصل إلى 50 مليون درهم.

إلى ذلك، انخفضت خسائر "شعاع كابيتال"، إلى 132.5 مليون درهم العام الماضي، مقارنة بخسائر قدرها 190.3 مليون درهم نهاية 2015.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND