نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تحصل مصر على الخام العراقى منذ فترة عن طريق الشركات العالمية والموردين



الاقتصادي - مصر: 

أكد مصدر بـ"وزارة البترول" أن وفداً من "الهيئة العامة للبترول" زار العاصمة العراقية بغداد، لإتمام التفاوض مع الجانب العراقى بشأن الاتفاق على إمداد مصر بنحو مليون طن من خام البصرة العراقى.

وكشف المصدر أن الطرفان اتفقا على المسودة النهائية للعقود، مشيراً إلى أنه الاتفاق قارب على الانتهاء، متوقعاً أن تبدأ الإجراءات التجارية قبل منتصف مارس القادم على أقصى تقدير.
 
وتابع المصدر أن الاتفاق بين الجانبين المصرى والعراقى سيصل إلى مليون برميل خام شهرياً- حوالى 140 ألف طن – وتصل مدة التعاقد لنحو عام قابل للتجديد بشروط دفع ميسرة.
 
وفى هذا السياق، أوضح الرئيس التنفيذى لـ"الهيئة العامة للبترول"، طارق الحديدى، أن سفر الوفد المصرى إلى العراق يأتى فى إطار إنهاء الاتفاق مع الجانب العراقى، مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت مفاوضات مكثفة بين المهندس طارق الملا، وزير البترول المصرى، ووزير البترول العراقى، جبار اللعيبى، متوقعاً أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ فى غضون أسابيع قليلة.
 
وأشار الحديدى، إلى أن مصر تحصل على الخام العراقى منذ فترة عن طريق الشركات العالمية والموردين، لكن الاتفاق الحكومى بين البلدين، يعطى مصر تسهيلات فى السداد، منوهاً إلى أن خام البصرة يعد واحداً من أجود الخامات التى تستوردها مصر.
 
جدير بالذكر أن الكويت تزود بمصر بنحو 2 مليون برميل شهرياً، بما يوازى 3.4 ملايين طن خام، لمدة 3 سنوات بموجب اتفاق بين البلدين تم تجديده مع بداية يناير الماض .
 
يشار إلى أن "الهيئة العامة للبترول" شريك فى الحقل النفطى (بلوك 9)، جنوب العراق، بنسبة 10%، كما وقعت اتفاقاً بشأن حقل غاز سيبا جنوب شرق البصرة بنسبة مشاركة 15%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND