نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يمكن استخراج 25 ألف طن مازوت ومثلها بنزين من ناقلة النفط



الاقتصادي - سورية:

كشف مصدر مسؤول في "وزارة النفط والثروة المعدنية" أن الناقلة التي وصلت إلى المصب في "ميناء بانياس" أمس، المحمّلة بـ136 ألف طن من النفط الخام، أي ما يعادل مليون برميل نفط، ستشغل "مصفاة بانياس" نحو 10 أيام.

وأوضح المصدر أن عمليات التكرير ستبدأ اليوم، حيث ستجري في "مصفاة بانياس" بشكل رئيسي، فيما سيتم تجميع المكثفات التي تصل من الحقول في مصفاة حمص" لتكريرها.

وبيّن المصدر، أن المشتقات النفطية التي يمكن استخراجها من مليون برميل نفط خام، تتوزع إلى نحو 25 ألف طن بنزين و45 ألف طن مازوت ونحو 50 ألف طن فيول، إضافةً لاستخراج كمية من الغاز المنزلي تعادل نحو 2500 طن، مشيراً إلى قرب وصول ناقلة أخرى محمّلة بكمية مماثلة، لاستمرار عمل المصفاة، إضافةً لنافلة أخرى محمّلة بنحو 6 آلاف طن بنزين و800 طن مازوت.

وأضاف المصدر، أن حالة الاختناق بدأت بالانحسار وخاصةً على مادة البنزين، مع بدء تزويد محطات الوقود في المحافظات بالمادة، مؤكداً أن الوزارة عملت خلال الأيام الماضية وفق خطة طارئة، لتعويض نقص المشتقات النفطية، نتيجة تأخّر التوريدات النفطية وخروج آبار الغاز في المنطقة الوسطى عن السيطرة وتدمير معمل غاز حيان.

وأبرمت الوزارة بموجب تلك الخطة، عقوداً بقيمة 200 مليار ليرة، لتأمين نحو 50 ألف طن مازوت و50 ألف طن بنزين، تزامناً مع السماح للقطاع الخاص باستيراد النفط لتلبية احتياجات منشآتهم، إذ يدأت "وزارة الاقتصاد والتجارة والخارجية" تستقبل طلبات في هذا الخصوص. 

وتعاني البلاد من أزمة محروقات خانقة منذ نحو أسبوعين، طالت مختلف القطاعات المنزلية والصناعية والخدمية، حيث توقّفت بعض المعامل. 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND