حكومي

آخر مقالات حكومي

إدراج أسهم الشركة سيحسن سيولتها النقدية



الاقتصادي – خاص:

أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني ريت "سي إي آي سي" المحدودة، عن عزمها طرح أسهمها العادية "العرض" في "مركز دبي المالي العالمي".

ومن المنتظر أن تتقدم شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" بطلب لإدراج أسهمها العادية في القائمة الرسمية للأوراق المالية، لدى سلطة دبي للخدمات المالية، وللتداول في "بورصة ناسداك دبي".

وتم نقل الأصول الاستثمارية لشركة "الإمارات دبي الوطني ريت" إلى "مركز دبي المالي العالمي"، من "صندوق الإمارات العقاري المحدود"، وهو صندوق استثمار عقاري مفتوح ومسجل في جيرسي، في جزر القنال، تم تأسيسه في 2005 "صندوق جيرسي".

وعليه، قال مجلس إدارة شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" طارق بن هندي: "يسرنا الإعلان عن عزم شركة الإمارات دبي الوطني ريت، الخاضعة لإدارة شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، على إدراج أسهمها العادية في بورصة ناسداك دبي للتداول".

ويرى أعضاء مجلس إدارة شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" أن نقل المقر وإدراج الأسهم سيحسن من السيولة النقدية، ويعزز من مرونة مدير الصندوق في إدارة شركة "الإمارات دبي الوطني ريت".

من جانبه، قال مدير الصندوق العقاري في شركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة" أنتوني تايلور: "إن تحسن الهيكل الرأسمالي لشركة الإمارات دبي الوطني ريت، سيؤدي إلى تقليل متطلبات الاحتفاظ بالنقد لتلبية أغراض إدارة السيولة النقدية في حالة سحب المستثمرين لأموالهم، وهو ما لا يُسمح به في الصناديق المغلقة من هذا النوع، لكنها كانت إحدى المتطلبات في الهيكل المفتوح".

وينصب تركيز شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" في الوقت الراهن على الاستثمار في دولة الإمارات، وتستند الشركة إلى سجل "صندوق جيرسي" الحافل بالإنجازات على مدار أحد عشر عاماً.

ويبلغ إجمالي قيمة الأصول العقارية لدى شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" 314 مليون دولار، ووصلت المساحة الصافية القابلة للإيجار إلى 872.518 قدم مربعة في 30 سبتمبر (أيلول) 2016.

وتمتلك الشركة محفظة متنوعة من الأصول، تضم في الوقت الراهن سبعة عقارات مدرة للدخل في دبي، وتتنوع محفظة الأصول بين عقارات مكتبية وأخرى سكنية في مواقع استراتيجية.

وتخضع شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" لإدارة شركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة"، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لـ"بنك الإمارات دبي الوطني".

وإن شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" هي شركة استثمار مغلقة تم تأسيسها في "مركز دبي المالي العالمي" في 8 أغسطس (آب) 2016 بموجب قانون الشركات التجارية وبرقم التسجيل 0224، وفقاً للشريعة الإسلامية في دولة الإمارات، وباسم "صندوق الإمارات العقاري المحدود"، ثم تم تغيير اسمها بعد ذلك إلى "شركة الإمارات دبي الوطني ريت "سي إي آي سي" المحدودة.

وتستثمر الشركة في العقارات المدرة للدخل، في الإمارات، ويكمن هدفها في توفير مصدر منتظم ومستقر للدخل للمستثمرين (من خلال التوزيعات السنوية للأرباح، بما لا يقل عن 80% من صافي الدخل السنوي المراجع، وفقاً للوائح سلطة دبي للخدمات المالية)، وكذلك وزيادة رأس المال.

امتلاك محفظة متنوعة من الأصول ذات الجودة العالية في مواقع استراتيجية بدبي

وتضم محفظة الأصول الحالية عدداً من العقارات التجارية "مكاتب" ذات الجودة العالية في مواقع رئيسية في دبي، مثل مدينة دبي للإعلام "تيكوم"، و"مركز دبي المالي العالمي" و"مدينة دبي الطبية"

وتتميز العقارات التي تضمها المحفظة في الوقت الراهن بالتنوع بوجه عام، من حيث استخدامها وموقعها داخل المناطق الحرة في دبي.

شبكة واسعة من المستأجرين الحاليين والمحتملين الذين يعملون في نطاق عريض من القطاعات

تملك شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" حالياً شبكة واسعة من العلاقات مع المستأجرين الحاليين والمحتملين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمثل المستأجرون الأساسيون في العقارات التجارية المملوكة لشركة "الإمارات دبي الوطني ريت"، نطاقاً عريضاً من القطاعات التي تشمل الاتصالات والضيافة والرعاية الصحية، إلى جانب الخدمات القانونية والإعلامية والتسويقية.

محفظة الأصول العقارية

تضم محفظة الأصول العقارية لشركة "الإمارات دبي الوطني ريت" في الوقت الراهن سبعة عقارات في القطاعين التجاري والسكني وتقع جميعها في دبي.

وفي 30 سبتمبر (أيلول) 2016، كانت نسبة كبيرة من الدخل الإيجاري السنوي لشركة الإمارات ريت (تمثل 58.2%) تتحقق من ثلاثة عقارات "برج الثريا 1 "و "مبنى بن غاطي تيراسيز" و"مبنى أريبيان أوريكس هاوس".

في حين أنه في 30 سبتمبر (أيلول) 2015، كانت 57.1% من الدخل الإيجاري السنوي لشركة "الإمارات دبي الوطني ريت" تتحقق من ثلاثة عقارات: برج الثريا 1، والمبنيان رقم 49 و25 في مدينة دبي الطبية.

وتتكون محفظة الأصول العقارية لشركة الإمارات دبي الوطني ريت في الوقت الراهن من العقارات التالية:

العقارات التجارية (تمثل 67.3% من صافي قيمة أصول شركة الإمارات دبي الوطني ريت في 30 سبتمبر 2016):

1 برج الثريا 1 (مدينة دبي للإعلام): وهو برج تجاري متعدد الطوابق بإطلالات على منطقة تيكوم وعلى نخلة الجميرا.

2 برج ضمان (مركز دبي المالي العالمي): يتكون من طابقان ونصف الطابق (العاشر والرابع عشر وجزء من الخامس عشر) في الجزء التجاري من إحدى المباني في مركز دبي المالي العالمي.

3 برج ضمان (مركز دبي المالي العالمي) وهو طابقان ونصف الطابق (العاشر والرابع عشر وجزء من الخامس عشر) في الجزء التجاري من إحدى المباني في مركز دبي المالي العالمي.

4 المبنى رقم 49 في مدينة دبي الطبية: مجمع تجاري يضم الطابق الأرضي وخمسة طوابق ويقع في المنطقة الحرة بمدينة دبي الطبية.

5 المبنى رقم 25 في مدينة دبي الطبية: مجمع تجاري يضم الطابق الأرضي وستة طوابق ويقع في المنطقة الحرة بمدينة دبي الطبية.

العقارات السكنية (تمثل 32.7% من صافي قيمة أصول شركة الإمارات دبي الوطني ريت في 30 سبتمبر 2016).

1- بن غاطي تيراسيز (واحة دبي للسليكون): برج سكني يضم 201 وحدة سكنية و5 وحدات لتجارة التجزئة في واحة دبي للسليكون، وقد تم تشييده من جانب مجموعة من شركات التطوير العقاري التي تتمتع بسجل حافل بالإنجازات.

2- أريبيان أوريكس هاوس (البرشاء هايتس): برج سكني يضم 128 وحدة سكنية تتكون في الأساس من شقق بغرفة نوم واحدة أو بغرفتين أو 4 غرف نوم.

3- مجمع رمرام السكني (دبي لاند): برجان سكنيان يضمان 105 وحدة سكنية تتكون في الأساس من شقق بغرفة نوم واحدة أو بغرفتي نوم، وقد تم تأجير البرج بالكامل إلى شركة ميديا روتانا الفندقية لتلبية متطلبات فريق العمل لديها.

الجوانب المالية

حققت شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" دخلاً إيجارياً بقيمة 35.6 مليون دولار خلال الخمسة عشر شهراً المنتهية في 31 مارس (آذار) 2016، كما حققت 13.8 مليون دولار خلال الستة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر (أيلول) 2016.

ووزعت الشركة أرباحاً بقيمة 25.3 مليون دولار، خلال الخمسة عشر شهراً المنتهية في 31 مارس (آذار)  2016، كما وزعت 9.9 مليون دولار خلال الستة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر (أيلول) 2016.

وأصدر أعضاء مجلس الإدارة قراراً بتوزيع أرباح بقيمة 4.3 ملايين دولار أخرى في يناير (كانون الثاني) 2017.

وبلغت قيمة العقارات الاستثمارية لشركة "الإمارات دبي الوطني ريت" 314 مليون دولار في 30 سبتمبر (أيلول) 2016، في حين بلغ إجمالي قيمة الأصول 426.2 مليون دولار.

وبلغ صافي قيمة الأصول لكل سهم لدى الشركة 191.8 مليون دولار، بحسب التسوية في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2016، وقد بلغت نسبة التسوية التي تمت في 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي 2016 37.9% من إجمالي قيمة الأصول.

استخدام العائدات

ومن المتوقع أن تتراوح عائدات شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" من العرض بين 100 مليون دولار إلى 125 مليون دولار، قبل خصم العمولات والرسوم والمصاريف الأخرى المستحقة على شركة "الإمارات دبي الوطني ريت" أو بالنيابة عنها فيما يتعلق بالعرض.

ويعتزم مدير الصندوق استخدام المتبقي من صافي العائدات لتمويل عمليات الاستحواذ على الأصول العقارية في الإمارات، وتحسين العقارات الحالية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND