تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار



الاقتصادي – خاص:

يطلق الاقتصادي.كوم خدمة جديدة تتضمن تقريراً شهرياً بعنوان "أبرز المناصب الإدارية الجديدة في الشركات العربية"، ويحتوي رصداً لأبرز المناصب والشخصيات التي تسلمتها خلال شهر في مختلف الدول العربية.

نور شعبان

طغى مجال السياحة على المناصب الجديدة في الشركات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة خلال فبراير (شباط) 2017 فيما سجلت المملكة العربية السعودية تحولاً ملفتاً بتعيين أول امرأة كمدير لبنك شهير، إضافة إلى مناصب قيادية عليا ضمن شركات مهمة في المنطقة. ويرصد هذا التقرير أبرز الشخصيات التي تسلمت مناصب جديدة خلال الشهر الماضي.

الإمارات

سامي عيد، رئيساً تنفيذياً في شركة "O2" للاتصالات

سامي عيد

استلم سامي عيد هذا الشهر إدارة أعمال شركة "O2" للاتصالات، بعد توليه منصب الرئيس التنفيذي، قادماً من خلفية في مجال الاتصالات التسويقية وبناء العلامات التجارية.

ويتمتع عيد بخبرة واسعة في هذا المجال، حيث عمل مع مجموعة من المؤسسات الإقليمية مثل شركة "الدار"، و"بلوم القابضة"، و"ماريا للاستثمار" ليتخصص في مجموعة من القطاعات مثل العقارات، والتعليم، والاستثمارات الخاصة، والترفيه والضيافة.

كما شارك في إطلاق مجموعة من المشاريع الإماراتية البارزة، مثل "حلبة ياس مارينا"، و"عالم فيراري"، و"المركز التجاري العالمي" في أبوظبي.

براشوم تانتيبراسيرتسوك، نائباً لرئيس المبيعات في "مجموعة دوست الدولية"

براشوم تانتيبراسيرتسوك

عينت "مجموعة دوست الدولية" في الإمارات العربية المتحدة، تانتيبراسيرتسوك نائباً لرئيس المبيعات، بعد أن كانت تشغل منصب مدير عام منتجع "دوسِت ثاني لاغونا فوكيت" التابع للمجموعة منذ 2015.

وتعد براشوم متخصصة في مجال إدارة الفنادق في "كلية مدينة لندن"، واكتسبت خبرة قيّمة بعد عملها مع فنادق "بينينسولا"، وفنادق "فور سيزونز"، ومجموعة "إنتركونتيننتال"، ومجموعة "أنانتارا"، ويندرج تحت مهامها الجديدة الإشراف على الاجتماعات والفعاليات والمؤتمرات والمعارض، ووكلاء السفر على الإنترنت، ومكاتب المبيعات العالمية، وقسم مبيعات الفندق وإدارة الإيرادات.

مايكل ليونج، نائباً رئيساً للتسويق في "مجموعة دوست الدولية"

مايكل ليونج

تسلّم مايكل ليونج عمله كنائب رئيس التسويق في "مجموعة دوست الدولية" في الإمارات العربية المتحدة، بعد أن تولّى مهمّة مساعد نائب رئيس بناء العلامة التجارية، والولاء والتسويق الرقمي في المجموعة.

وتشمل مهام ليونج الجديدة الإشراف على بناء العلامة التجارية والتسويق الرقمي والحجوزات والشراكات والإعلانات، إلى جانب برنامج ولاء الضيوف "دوسِت جولد".

أما في السابق، فقد عمل نائباً لرئيس التسويق الرقمي في فنادق ومنتجعات "شانغريلا".

جيسيكا قهواتي، سفيرةً للعلامة في دار "أي دبليو سي شافهاوزن"

جيسيكا قهواتي

أعلنت دار "أي دبليو سي شافهاوزن" لصناعة الساعات السويسريّة في 27 فبراير2017، تعيين الشخصية اللبنانية الأسترالية جيسيكا قهواتي سفيرة جديدة للعلامة في الشرق الأوسط.

جيسيكا قهواتي عارضة أزياء، وشخصيّة تلفزيونيّة، وناشطة في مجال الأعمال الخيرية والدفاع عن حقوق الإنسان. بدأت مسيرة الشهرة بفوزها بلقب ملكة جمال العالم أستراليا خلال 2012، لتحلّ في وقتٍ لاحق من العام نفسه وصيفةً ثانية في مسابقة "ملكة جمال العالم 2012".

وقدّمت جيسيكا خلال 2016 برنامج "Project Runway Middle East" على قناة "MBC4". وأصبحت مؤخراً وجهاً معروفاً ومقدمة برنامجي "أو أم جي ناو" و"أو أم جي نجوم" في "ياهو مكتوب".

وشاركت جيسيكا في عروض أزياء وجلسات تصوير مهمّة، وظهرت في مجلاتٍ كثيرة حول العالم خلال مسيرتها بمجال عرض الأزياء. كما أنّها ملتزمة بالعمل الإنساني المتمثّل في عدة قضايا أبرزها توفير المياه النظيفة، والتعليم، وحماية حقوق الأطفال.

درست قهواتي القانون والإدارة المالية للأعمال في "جامعة سيدني للتكنولوجيا" في أستراليا.

رمزي فنيانوس في منصب نائب رئيس قسم التطوير في "ماينور"

رمزي فنيانوس

عيّنت "فنادق ماينور" رمزي فنيانوس في منصب نائب رئيس قسم التطوير عن أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتمتلك المجموعة محفظةً واسعة، مؤلفة من 156 فندقاً ومنتجعاً تتولى تشغيلها والاستثمار فيها حول 24 بلداً في جميع أنحاء آسيا، والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط، وأوروبا، وأميركا الجنوبية، وأفريقيا، والمحيط الهندي.

ويتقن رمزي تحدّث الفرنسية والإنجليزية والعربية، ويعمل حالياً في مكتب "فنادق ماينور" الإقليمي في دبي. وهو حائز على شهادة الماجستير في التمويل العقاري والاستثمارات ومشاريع التطوير الكبرى من "المدرسة العليا للمهن العقارية" في فرنسا، وعلى شهادة متقدمة في الاستثمار في العقارات والفنادق من "جامعة كورنيل" بالولايات المتحدة.

أما خبرته المهنية، فتتجاوز 10 أعوام من العمل في قطاع الضيافة والعقارات ضمن عدة شركات، تشمل "مجموعة بويغس العقارية"، و"مجموعة إميريج" في فرنسا، و"مجموعة سما دبي القابضة"، وشركة "أي إف آي" للفنادق والمنتجعات في دبي. كما عمل سابقاً نائباً لرئيس عمليات الاستحواذ والتطوير في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة "ستاروود للفنادق والمنتجعات" في جميع أنحاء العالم.

أندرياس بيوكمان، نائباً للرئيس ومديراً لإدارة المبيعات والتسويق في "مرسيدس-بنز الشرق الأوسط"

اندرياس بيوكمان

في 2 فبراير 2017، عينت شركة "سيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط" في الإمارات العربية المتحدة، أندرياس بيوكمان نائباً للرئيس ومديراً لإدارة المبيعات والتسويق.

ويتمتع بيوكمان بخبرة عميقة في إدارة المنتجات، وتشمل أبرز إنجازاته إطلاق "مرسيدس-بنز الفئة-M" بنجاح. ونظراً لإسهاماته الهامة طوال فترة عمله في سويسرا لمدة خمسة أعوام، تضاعفت أعمال "مرسيدس-بنز" هناك من حيث حجم المبيعات والحصة السوقية.

بعد حصول بيوكمان على درجة أكاديمية في مجال العلاقات الدولية، وتبوأ منصب استشاري في شركة "أكسنتشر"، وذلك قبل انضمامه إلى "دايملر إيه جي" في 2000. ولاحقاً، تم تكليفه بمهام إدارة مركز تجارب العملاء وإدارة المنتجات لـ"مرسيدس SLR ماكلارين" في "ووكينغ" بالمملكة المتحدة. وفي 2007 عاد إلى شتوتجارت في ألمانيا، حيث تولى مسؤوليات إدارية لأسواق المملكة المتحدة وإيرلندا، وتم تعيين بيوكمان مديراً لإدارة المبيعات لـ"مرسيدس-بنز" في سويسرا خلال 2009.

يورك برانديس، مديراً عاماً في فندق "باب القصر" في أبوظبي

يورك برانديس

ومن أهم الشخصيات التي تم تعيينها مطلع فبراير 2017 في فندق "باب القصر" الذي افتُتِح حديثاً على كورنيش أبوظبي، يورك برانديس، الذي أصبح مديراً عاماً للفندق.

يورك برانديس ألماني الجنسية، بدأ مسيرته المهنية خلال 1993 في دبي، حيث يتمتع بخبرة تصل إلى 34 عاماً بقطاع الضيافة وإدارة المأكولات والمشروبات، وتم تعيينه خلال 2000 لأول مرة كمدير عام لمنتجع "أناسا"، وانتقل بعد ذلك إلى سلطنة عمان في 2006 ليتولى منصب مدير عام فندق "شذى مسقط" مدة 11 عاماً، وكان عضواً بمجلس إدارة "المعهد الوطني للضيافة" منذ 2008. وتمت ترقيته إلى نائب رئيس عمليات "جي إتش إم" في سنغافورة خلال 2014، ليكون مسؤولاً عن ستة فنادق.

أحمد بن شعفار، مستشاراً دولياً لتطبيق تبريد المناطق في العالم

أحمد بن شعفار

تم تعيين أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، من قِبَل "الأمم المتحدة للبيئة" كمستشار دولي لتطبيق تبريد المناطق في العالم، وذلك ضمن المبادرة العالمية "تطوير تبريد المناطق في المدن الحديثة".

وهو رئيس "مصنع إليبس"، واختارته "الجمعية الدولية لتبريد المناطق" في 2013 لعضوية مجلس إدارة الجمعية التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها.

وحصل على بكالوريوس في الإدارة وإدارة الأعمال من "جامعة كاليفورنيا" بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

ويليام نايت، مديراً عاماً ورئيساً للتصميم في "مجموعة آرت دبي"

ويليام نايت

أعلنت "مجموعة آرت دبي" في 15 فبراير 2017، تعيين ويليام نايت بمنصب المدير العام ورئيس التصميم، ليقود ويطوّر محفظة تصاميم الشركة، والتي تشمل حالياً أهم وأكبر فعاليات المنطقة وعروضها التجارية: "دبي ديزاين ويك" و"داونتاون ديزاين"، إضافة إلى "ديزاين ديز دبي".

ولعب نايت دوراً رئيسياً في تأسيس لندن كوجهة عالمية للتصميم على مدى 17 عاماً منذ أن انضم إلى "مجلس المملكة المتحدة للتصميم" في 1999. وكان نايت نائب مدير "مهرجان لندن للتصميم" بين 2004 و2012، ومنذ 2012، عمل كمدير للعروض في "ميديا 10″، حيث يقود اثنين من أهم فعاليات التصميم السنوية في لندن: "100% ديزاين" و"كلركنويل ديزاين ويك".

السعودية

أتول سينغ، مديراً تنفيذياً لشركة "فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه"

أتول سينغ

في 12 فبراير 2017، عينت "شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه" أتول سينغ في منصب المدير التنفيذي للشركة، على أن يباشر مهامه اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) 2017.

يحمل أتول بكالوريوس في التجارة وماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة تكساس كريستيان" في الولايات المتحدة، وتبوأ عدة مراكز قيادية في شركات عالمية تعمل بمجال التجزئة والمنتجات الاستهلاكية، كان آخرها شركة "كوكا كولا" والتي بدأ العمل لديها في 1998، وشغل خلال الفترة الأخيرة منصب رئيس مجلس إدارة الشركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ليرأس بذلك عمليات الشركة في 36 بلداً.

وقبل عمله في "كوكاكولا" شغل آتول عدة مناصب قيادية في "شركة كولجيت" في أفريقيا وأوروبا، وبدأ مسيرته المهنية بشركة "برايس ووتر هاوس" في نيويورك.

إيهاب بن يوسف لنجاوي، رئيساً تنفيذياً لشركة "الخليجية العامة للتأمين التعاوني"

الخليجية العامة للتأمين التعاوني

أما الشخصية التي تسلمت منصبها الجديد في 1 فبراير 2017، فهي إيهاب بن يوسف لنجاوي، الذي أصبح رئيساً تنفيذياً في "الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني" خلفاً لجيفيري بلوفلد.

إيهاب متخصص في مجال التسويق، ويتمتع إيهاب يوسف لنجاوي بخبرة تقارب 21 عاماً، قضى 15 عاماً منها في وظائف قيادية في البنوك السعودية، كما عمل سابقاً في إحدى شركات التأمين بالمملكة العربية السعودية.

رانيا محمود نشار، رئيساً تنفيذياً في "مجموعة سامبا المالية"

رانيا محمود نشار

تعد رانيا محمود نشار أول سيدة تقود بنكاً في المملكة العربية السعودية، انتقلت إلى منصب الرئيس التنفيذي بـ"مجموعة سامبا المالية" في 19 فبراير 2017، وذلك لخبرتها الواسعة في الأعمال المصرفية التي امتدت إلى نحو 20 عاماً، وتبوأت خلالها عدداً من المناصب القيادية في المجموعة، كما عملت في مجموعة الحسابات الخاصة والمجموعة المصرفية للأفراد، إذ كان لها دور رئيس في تطوير استراتيجية "سامبا" للمصرفية الإلكترونية وإطلاق خدماتها عبر الإنترنت.

وهي عضو مجلس إدارة شركة السوق السعودية "تداول"، وتشغل عضوية مجلس الإدارة في بنك "سامبا" المحدود في الباكستان، وشركة "سامبا" للأسواق العالمية المحدودة.

درست البكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات في "جامعة الملك سعود"، وأتمّت برنامج تطوير القيادات في "كلية داردن لإدارة الأعمال" التابعة لـ"جامعة فرجينيا الأميركية"، وحصلت على شهادة في الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في "جامعة جورج واشنطن"، وشهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال من "جمعية اختصاصي مكافحة غسل الأموال المعتمدين" في الولايات المتحدة الأميركية.

محمد المصطفى ولد أحمدو، مديراً للشركة الموريتانية السعودية للصلب "تكامل"

محمد المصطفى ولد أحمدو

وفي 28 فبراير 2017، عينت الشركة الموريتانية السعودية للصلب "تكامل" محمد المصطفى ولد أحمدو مديراً لها.

وهو مدير قطاع في إدارة المشاريع في "سنيم".

كما عمل ولد أحمدو رئيساً لقطاع متابعة "مشروع قلب 2" كما واكب تحضيره وإنشاءه.

صالح بن إبراهيم الرشيد، رئيساً تنفيذياً لشركة "مطارات الرياض"

صالح بن إبراهيم الرشيد

عين صالح بن إبراهيم الرشيد رئيساً تنفيذياً لشركة "مطارات الرياض"، اعتباراً من بداية أبريل 2017،

حيث تولى الرشيد قبل انضمامه للشركة منصب مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" منذ مطلع  2012 والتي تشرف على 35 مدينة صناعية.

كما يشغل عضوية مجالس إدارات كل من "صندوق التنمية الصناعية السعودي"، و"هيئة المدن الصناعية"، و"المؤسسة العامة للخطوط الحديدية"، و"هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج"، و"الهيئة الملكية لجبيل وينبع".

وعمل الرشيد في برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية "مديونت" كمدير خدمات الإنترنت، حيث استطاع ربط وإيصال جميع الخدمات التقنية المختلفة في المستشفيات العسكرية التابعة لـ"وزارة الدفاع السعودية". وكان مديراً لبيئة الخوادم المركزية في شركة الاتصالات السعودية "STC"، ونجح في عقد اتفاقيات مباشرة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط مع شركات عالمية مثل "Sun" و"HP" للتعاون بين هذه الشركات و"شركة الاتصالات السعودية"، وأدار مشروعاً لبناء أكثر من 15 خادم مركزي من الخادمات فائقة الأداء والسرعة "Super Computer" لخدمة العديد من الأنظمة المختلفة في "شركة الاتصالات السعودية".

وكان الرشيد مديراً لإدارة الاتصالات وتقنية المعلومات في "مدن" منذ يونيو (حزيران) 2007. استطاع خلال إدارته لـ"مدن" توسعة المدن الصناعية وبناء مدن جديدة واستقطاب مصانع عالمية ومحلية للاستثمار فيها، كما أطلق مشروع المصانع الجاهزة كتجربة أولى من نوعها في المملكة، حيث تم بناء ما يفوق 100 مصنع جاهز في أنحاء المملكة.

وتوّجت جهوده بحصول "مدن" على جائزة تميز عالمية في أنظمة المعلومات الجغرافية "SAG Award" 2011.

وهو حاصل على بكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من "جامعة الملك سعود" في المملكة العربية السعودية، وشهادة قيادة متقدمة من مؤسسة "IMD" في سويسرا، كما تلقى عدة دورات تدريبية في القيادة والإدارة من عدة جامعات ومعاهد عالمية منها "MIT" و"GE" في الولايات المتحدة الأميركية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND