اقتصاد العائلة

آخر مقالات اقتصاد العائلة



الاقتصادي_خاص:

توفر لك بطاقة الائتمان القدرة على ادخار أموالك وتنظيم نفقاتك، إذا كانت قرارتك الشرائية حكيمة ومدروسة، لكن إذا تعاملت مع بطاقة الائتمان على أنها مصدر مفتوح للمال، ستواجه الديون والأزمات المالية، لكن أنت من يحدد إذا كانت بطاقة الائتمان أداةً لحماية أموالك، أم طريقاً آخر إلى الديون، فكيف يمكن تجنب الديون التي تسببها بطاقات الائتمان:

صندوق الطوارئ

تلجأ إلى بطاقة الائتمان عندما لا تملك نقداً لدفع النفقات الطبية أو تكاليف إصلاح سيارتك، وربما لأي حالة طارئة لا تغطيها أموالك التي تملك، لذا أنشئ صندوقاً للطوارئ، تدخر فيه الأموال للحالات الطارئة التي تتعرض لها، كي يغنيك عن اللجوء إلى بطاقة الائتمان.

اشترِ ما يمكنك تحمل تكلفته

اشترِ الأشياء التي تستطيع تحمل تكلفتها بالدفع النقدي، فالشيء الذي لا تستطع دفعه نقدياً، ستستخدم بطاقة الائتمان لأجله، وهي من الأخطاء التي ستراكم عليك ديون بطاقة الائتمان.

ادفع رصيدك شهرياً بالكامل

ادفع كامل الرصيد المستحق على بطاقتك، لا تدع مدفوعاتك تتراكم شهراً بعد شهر، وبذلك تبعد عنك مخاوف الوقوع بديون بطاقة الائتمان، والوصول إلى حالة عجزٍ مالي.

حدد عدد بطاقات الائتمان التي تملك

إن مزيداً من بطاقات الائتمان يعني ديوناً إضافية تترتب على استخدامك لتلك البطاقات، ربما لديك القدرة على ضبط نفسك، لكن بطاقة الائتمان توفر لك مصدراً مالياً مفتوحاً، يجعلك لا تحفل بصرف الكثير من المال، فالحل هو أن تقلل بطاقات الائتمان التي تحملها في جيبك، لتقلل ديونك.

ضع ميزانية تحدد نفقات بطاقة الائتمان

نظم ميزانية لبطاقة الائتمان الخاصة بك، حدد ما تنفق منها في الشهر، وأدرج قائمة تضع فيها الأشياء التي ترغب شراءها بأموال بطاقة الائتمان، ولا تخرج عن هذه القائمة مهما كان الأمر.

دع بطاقة الائتمان في المنزل

إذا كان لديك القدرة على ضبط نفسك قبل اتخاذ قراراتك الشرائية، لا ضير بأن ترافقك بطاقة الائتمان طيلة الوقت، شريطة أن تدرس كل سلعة تُقدم على شرائها وتعرف مدى احتياجك لها، لكن إذا كنت لا تستطيع السيطرة على رغبتك الشرائية فالحل أن تترك بطاقة الائتمان في المنزل كل مرة تذهب فيها إلى السوق، بذلك تحد من قراراتك الشرائية التي تقودك إلى الكثير من الديون على بطاقتك الائتمانية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND