اقتصاد العائلة

آخر مقالات اقتصاد العائلة



الاقتصادي - خاص:

تحدث الكثير من المشاكل والخلافات بين المتزوجين حول المسائل المالية، وتبلغ أوجها في حال عدم وجود سياسة مالية منظمة تقسّم الدخل الأسري وفقاً لها بما يحقق التوازن بين النفقات والمدخرات، ولأن درهم وقايةٍ خيرٌ من قنطار علاج، يمكن للمتزوجين أن يتلافوا معظم الخلافات المالية في فترة ما قبل الزواج، وذلك من خلال اتباع عدة أمور، أهمها:

وضع خطة لتسديد الديون والتعامل مع الالتزامات المالية

إذا لم تستطع دخول القفص الذهبي دون ديون، فعليك أن تضع خطة مع شريك حياتك المستقبلي تساعد في تخفيضها ومن ثم تسديدها، وتحديد كيفية التعامل مع الالتزامات التي تشمل القروض، وبطاقات الائتمان، والتخلص منها بأسرع وقت ممكن.

ناقش المسائل المالية في مرحلة الخطوبة

تعد مناقشة المسائل المالية من الأمور المهمة قبل الزواج، حيث تكون هناك معرفة كاملة بالالتزامات المالية التي سيحمل الزوجان أعباءها، والهدف من ذلك اتخاذ القرارات المستقبلية المناسبة ووضع حلول لكل الالتزامات المالية بالتشاور بين الزوجين.

اجعل التخطيط المالي أمراً دورياً منتظماً

اجعل نقاشاتك مع شريك حياتك المستقبلي حول المسائل المالية نقاشاً منتظمتاً، وخصصا له وقتاً من أحاديثكما، من الممكن التكلم عن عدة أشياء تخص مستقبلكم، مثلاً، هل ستستأجر منزلاً وما كلفة ذلك، ماذا ستفعل عندما تحقق استقلالاً مالياً، هل سيكون لديك إجازات وما تأثير ذلك على دخلك...

حدّد كيفية إدارة الأموال خلال حياتك الزوجية

حدد الطريقة التي ستدير من خلالها أموالك مع شريك حياتك، وكيف ستديران أموالكما عندما تتعاملان مع القرارات المالية اليومية، وكيف ستتصرفان مع القرارات المالية الكبرى، وهل سيكون هناك حسابٌ مصرفي مشترك، أو سيكون لكل شخص حسابه، وناقش مع شريك حياتك المستقبلي أفضلية أن يكون لكل طرف منكما حساباً منفصلاً عن الآخر.

تكلم عن طرق كسبك المال

أخبر شريكك المستقبلي عن الطرق التي تكسب بها المال، وكم يبلغ دخلك وما كل المصادر التي تحصل من خلالها على المال.

ناقش خطة الميزانية المالية

يعتبر تخطيط الميزانية المالية قبل الزواج من الأمور ذات الأهمية، فحتى إن كان دخلك صغيراً، عليك وضع خطة للميزانية تشمل النفقات والمكاسب، وما الذي يمكن ادخاره، أو استثماره من الأموال، ما سيجنبك الكثير من الخلافات المالية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND