حكومي

آخر مقالات حكومي

يتضمن القانون إطلاق جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح والتي تلحق بالمعهد



الاقتصادي – الإمارات:

أصدر نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، القانون رقم 9 لـ2017، الذي يقضي بإنشاء "المعهد الدولي للتسامح".

كما أصدر محمد بن راشد مرسومين، الأول منهما يستهدف تشكيل مجلس أمناء "المعهد الدولي للتسامح" برئاسة لبنى القاسمي، والثاني يقضي بتعيين حمد الشيباني عضواً منتدباً للمعهد.

ويهدف إنشاء المعهد، إلى نشر روح التسامح في المجتمع، وتعزيز مكانة الدولة كنموذج في التسامح، ونبذ التطرف وكل مظاهر التمييز بين الناس، إضافة إلى تكريم الفئات والجهات التي تسهم في إرساء قيم التسامح.

كما يتضمن القانون إلى جانب إنشاء "المعهد الدولي للتسامح"، إطلاق "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح"، والتي تلحق بالمعهد.

وستُمنح الجائزة في 5 فروع، ثلاثة منها لتكريم جهود رموز التسامح في الفكر الإنساني والإبداع الأدبي والفنون الجمالية، واثنتان في مسابقات تنظمها الجائزة، تركز فيها على المشاريع الشبابية والإعلام الجديد.

وحسب المرسوم، يتألف الهيكل التنظيمي لـ"المعهد الدولي للتسامح" من مجلس الأمناء والجهاز التنفيذي، ويرأس مجلس أمناء المعهد وزير الدولة للتسامح الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، بينما يضم أعضاؤه، عهود الرومي، ونورة الكعبي، وشما المزروعي، وحنيف حسن القاسم، وحمد الشيخ أحمد الشيباني، وسلطان بطي بن مجرن، وتركي بن عبدالله الدخيل، ومازن جبران حايك، وجيرالد فرانسيس لوليس، وأحمد إسماعيل آل عباس، وصاني فاركي فاركي، وأفيشيشا شاندولال بهوجاني.

وتتلخص مهام مجلس الأمناء، في الإشراف العام على أعمال المعهد والجائزة، بينما تتركز صلاحياته في اعتماد السياسة العامة للمعهد وخططه الاستراتيجية والتطويرية والإشراف على تنفيذها، واعتماد البرامج والمبادرات الخاصة بعمل المعهد، والإشراف على المؤتمرات الدولية التي تعقد بالدولة في مجال التسامح، واعتماد النظام الأساسي لـ"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح".

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عن إنشاء "المعهد الدولي للتسامح" و"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح"، لتنضما إلى مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية".

وانطلقت مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" في 4 أكتوبر 2015، وتخدم 130 مليون إنسان في 116 دولة حول العالم، وتندرج تحتها 28 مؤسسة ومبادرة، وتنفذ نحو 1400 برنامج تنموي خلال الأعوام القادمة بالتعاون مع 280 شريكاً استراتيجياً من منظمات إقليمية ودولية ومؤسسات حكومية وخاصة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND