تنمية

آخر مقالات تنمية

تضم الشبكة مدن العالم الملتزمة بالعمل في مجال تغير المناخ



الاقتصادي – بيان صحفي:

انتخِب الأمين العام للمجلس التنفيذي لدبي عبد الله عبد الرحمن الشيباني، لعضوية الفريق القيادي لشبكة المدن الأربعين القيادية للتغير المناخي "C40″، والمعنية بالتوجيه الاستراتيجي للمدن الأعضاء (91 مدينة)، في إطار جهود دبي الإقليمية والعالمية بمجال التغير المناخي ضمن الشبكة، التي انضمت لها بـ2015.

وتضم الشبكة مدن العالم الملتزمة بالعمل في مجال تغير المناخ، وتعتبر العضوية بمثابة اعتراف بالعمل الذي قامت به دبي خلال الفترة الماضية، لخلق بيئة مرنة ومستدامة ومنخفضة الكربون.

ويمثل رؤساء البلديات والمجالس التنفيذية الذين يشغلون مناصب نواب الرئيس في الفريق القيادي لشبكة "C40" العالمية التنوع الجغرافي لأعضائها، إذ انضمت دبي إلى قائمة المدن التي تشمل "بوسطن وكوبنهاغن ودوربان وهونغ كونغ وجاكرتا ولندن ولوس أنجلوس ومكسيكو سيتي وميلانو وباريس وسيؤول وطوكيو"، بمشاركتها بالاجتماع الأول للفريق القيادي في 28 يونيو (حزيران) 2017.

وقال الشيباني: "إن التمثيل يؤكد ما وصلت إليه الإمارات من جهود بسبيل مواجهة التحديات المؤثرة بالمناخ، وأن استضافة دبي لممثلي أكثر من 40 مدينة ضمن مؤتمر التكيف مع التغير المناخي لشبكة C40 في يناير 2017، هو تجسيد للالتزام بتحقيق المزيد من التعاون المثمر مع المدن في جميع أنحاء العالم، للمساعدة بالتصدي لمشكلة تغير المناخ".

وأضاف أن دبي بالتنسيق مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، تسهم في نقل خبراتها ومعارفها ضمن شبكة "C40″، ونقل العالم نحو اقتصاد منخفض الكربون، بالتوافق مع توجهات القيادة، في استدامة البيئة وحمايتها وتوفير حياة جيدة لكافة أفراد المجتمع.

وتابع الشيباني: "تؤكد هذه الانتخابات على المستوى الدولي، العمل الجيد الذي تم تنفيذه فعلياً في دبي، والالتزام بالعمل في مجال التصدي لظاهرة التغير المناخي بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الرخاء والعناية بصحة قاطنيها، إضافة للتحديات التي تواجه".

وقالت عمدة باريس ورئيس شبكة "C40" آن هيدالغو: "إن دبي تهدف لمعالجة تحديات التغير المناخية، ووضع الخطط المناسبة للتكيف مع تغير المناخ والتحضير للمستقبل، إضافة إلى التزام دبي بأهداف خطة 2021، التي تتناول أهمية الاستدامة من خلال ضمان توافر مصادر الطاقة النظيفة وحماية الموارد الطبيعية مثل التربة والمياه والهواء وترشيد الاستهلاك، إضافة لعالجة الخطة، ما يبرز ضرورة اعتماد أعلى المعايير من حيث التكيف مع تغير المناخ.

وأعلنت حكومة دبي عن وضع خطة للتكيف مع تغير المناخ على مستوى المدينة، بالشراكة مع شبكة "المدن القيادية للتغير المناخي "C40″، في مؤتمر التكيف الذي عقدته الشبكة في دبي.

وتشمل الخطة، دراسة تأثير تغير المناخ على إمارة دبي، مستندة على أفضل الممارسات العالمية والحلول المبتكرة في شروط التكيف المناخي، وتحديد مدى تغير المناخ في منطقة الخليج، إضافة إلى طرح مجموعة من القضايا، والتي تتضمن (ارتفاع درجة الحرارة في البيئة الحضرية وتأثير الجزر الحرارية، وارتفاع منسوب مياه البحر وأثره على البنية التحتية الساحلية، وآثار انخفاض مستويات هطل الأمطار على التصحر وتواتر وشدة العواصف الرملية).

وتحدد الخطة عوامل مخاطر تغير المناخ الأخرى بمراحل تطور البحث، والتي تتضمن تقديم عدد من البرامج المصممة لرصد التصحر، وزيادة الملوحة في مياه الخليج العربي ونوعية الهواء،  إضافة إلى عدد من البرامج المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ في قطاعات، مثل الصحة البيئية وإمدادات المياه والكهرباء والسياحة والاقتصاد، والتعرف على الممارسات العالمية في مجال التغير المناخي.

ويشار إلى أنه في 2050، سيعيش أكثر من مليار شخص في مدن معرضة بشدة للفيضانات الناجمة عن تغيرات المناخ والظواهر الجوية المتطرفة، وسينتج عن هذه الكوارث المناخية حوالي 80 مليون إلى 200 مليون لاجئ حول العالم.

وتركز شبكة "C40″، على تمكين جميع بلديات المدن الأعضاء للالتزام باستراتيجية إنمائية تتوافق مع الشروط المطلوبة لتنفيذ "اتفاقية باريس"، وتكريس الالتزام بمعايير المشاركة للعضوية، ففي 2020 تكون جميع مدن شبكة "C40" نشرت، وأصبحت قادرة على قياس خطط عمل قوية لتغير المناخ للحفاظ على نسبة ارتفاع درجة الحرارة العالمية في حدود 1.5%، إضافة لتوسيع شبكة "C40" عضويتها لتصل إلى 100 مدينة بـ2030، حيث يمثل أعضاؤها حوالي مليار شخص وأكثر من ربع الاقتصاد العالمي.

وتبين بحوث الشبكة أن قرارات السياسات الحضرية التي ستُتخذ في السنوات الأربع المقبلة، يمكن أن تستنزف ما يقرب من ثلث الموازنة العالمية للكربون الآمن إذا ما أصابتها بالخطأ، لذا يتحدد قوة وتأثير شبكة "C40" من خلال إجراءات المدن الأعضاء، كدبي.

تنويه: الاقتصادي غير مسؤول عن محتوى البيان الصحفي، علماً أنه تحققنا من صدور هذه البيانات عن الشركات أو وكلائها الإعلامية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND