تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

كان 2017 عاماً قوياً من حيث النمو في الاستثمار في الشركات الناشئة



الاقتصادي – خاص:

أطلقت شركة "ماغنيت" (MAGNiTT) تقريرها الذي يُعتبر استكمالاً لتقرير التمويل للربع الأول، وذلك انطلاقاً من مبدأ الشفافية التي تشكّل إحدى القيم الأساسية للشركة المتخصصة في بيانات الشركات الناشئة.

ويتضمّن التقرير لمحة شاملة محدّثة للأشهر الستة الأولى عن عمليات التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويسلّط التقرير الضوء على الأخبار السارّة بالنسبة لروّاد الأعمال والمستثمرين على حدّ سواء، مع تسجيل 2017 بداية قوية، فخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، كُشف النقاب عن 88 صفقة معلن عنها لتمويل الشركات الناشئة وبقيمة إجمالية تبلغ 290 مليون دولار.

تحتوي النتائج الأساسية للتقرير خلال النصف الأول من العام ما يلي:

التمويل خلال النصف الأول من العام: بعد تسجيل بداية بطيئة في الربع الأول، حصل تزايد كبير خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت فصل الصيف، ما جعل التمويل في النصف الأول من 2017 يتجاوز كامل التمويل خلال 2014 و2015:

– 290 مليون دولار استُثمرت في 88 صفقة، ما يطلق العنان لعمليات التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تقريرالتمويل

– استثمار 150 مليون دولار في شركة كريم (Careem) برئاسة مجموعة شركات من ضمنها شركة المملكة القابضة (Kingdom Holding)، إضافة إلى استثمار 41 مليون دولار في شركة فيتشر (Fetcher) وهما الاستثماران الأهم خلال النصف الأول من العام.

– إذا استبعدنا الاستثمارات الاستثنائية في شركتي سوق.كوم (Souq.com) وكريم (Careem)، خلال الثلاثة أعوام الماضية، فإن 2017 كان عاماً قوياً من حيث النمو في الاستثمار في الشركات الناشئة حيث زاد عدد الصفقات المُعلن عنها عن كل ما أعلن عنه خلال أي من الأعوام الثلاثة.

أعداد الصفقات

– 88 صفقة في النصف الأول شكّلت 70% من الصفقات المُعلن عنها في كامل 2016، في حين استثمر 140 مليون دولار في المنطقة بما يتماشى، إن لم يكن يتجاوز، التمويل خلال الأعوام الماضية في الشركات الناشئة (باستثناء شركتي سوق.كوم (Souq.com) وكريم (Careem).

 وبهذه المناسبة، قال مؤسس شركة "ماغنت" فيليب بحوشي: "هذه أخبار إيجابية لجميع روّاد الأعمال والمستثمرين وتظهر حجم الأقبال تجاه الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط"، مضيفاً "هناك عموماً تأخّر في وضع التقارير حول تمويل الشركات الناشئة بسبب المخاوف المتعلقة بسرية المعلومات والوقت المناسب لإبرام الصفقات، وأنا أتوقّع أن نشهد تزايداً في هذا النشاط بعد فصل الصيف".

وتسلّط هذه الإشارات الإيجابية الضوء على بيئة عامّة تتّصف بالعافية وتشهد تنامياً، حيث إنّ المجال لا يزال مفتوحاً لإدخال التحسينات.

تفاصيل الاستثمارات: سعت شركة "ماغنيت" (MAGNiTT) في تقريرها الثاني إلى تقديم تفصيلات أكبر للاستثمارات المُفصح عنها والتي حصلت في 2017: 

نحو 27% من الصفقات قام بها مستثمرون ملائكة (الصفقات التي تصل قيمتها إلى 500 ألف دولار)، و27% منها كانت استثمارات في رأس المال التأسيسي (SEED stage) تتراوح بين 500 ألف إلى مليوني دولار الأمر الذي يُظهر وجود استثمارات نشطة في المراحل المبكرة من حياة الشركات الناشئة.

– من بين 140 مليون دولار استثمرت (لا تشمل الـ150 مليون المستثمرة في شركة كريم)، فإن الاستثمار في تمويل الجولة الثانية (Series B Investment) كانت بين 10 ملايين دولار إلى 50 مليون دولار) شكلت 46%، في حين شكّل الاستثمار في تمويل الجولة الأولى (Series A Investment) من (مليونين إلى 10 ملايين دولار) وهي تعادل 36% من قيمة الاستثمارات.

تمويل الجولة الثانية

– لا تزال التجارة الإلكترونية e-commerce تحتل موقع الصدارة بوصفها القطاع الأكثر شعبية للاستثمار فيه بنسبة (16%) في حين تلاها قطاعا التكنولوجيا (13%) والتكنولوجيا المالية (10%) ثم الشركات الناشئة.

أهم القطاعات

– جاءت الاستثمارات من عموم المنطقة، في حين ما زالت الإمارات تحظى بحصة الأسد بـ30 صفقة مُفصح عنها بقيمة 230 مليون دولار.

مكان الصفقات

سعى هذا التقرير إلى توفير معلومات إضافية من أجل تزويد مختلف الجهات المعنية بما تحتاج إليه لتتخذ القرارات الخاصة بكيفية تعزيز البيئة الحاضنة للشركات الناشئة في عموم المنطقة وتطويرها.

كما أكّد مؤسس شركة "ماغنيت" على أن الشركة مستمرّة في بناء العلاقات مع شركات رأس المال المغامر والشركات الناشئة بهدف جمع أكبر قدر من المعلومات الشاملة عن الشركات الناشئة، لكنّه أضاف بأنّ شفافية المعلومات تظل إشكالية في المنطقة وتحديداً الإفصاح عن البيانات.

نشاط شركات رأس المال المغامر والتخارج: لا تزال شركات رأس المال المغامر تنشط في المنطقة، وهي تشارك في الاستثمار في عدة شركات ناشئة:

أعلنت 14 شركة رأسمال مغامر عن استثمارات حتى الآن في أكثر من شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

رأس المال المغامر

وكانت شركة بيكو كابيتال (BECO Capital) هي التي احتلت موقع الصدارة من خلال إفصاحها عن 5 صفقات في كل من ميكي (Myki) وفيزيتا (Vezeeta) وبيزات (Bayzat) وفتشر (Fetchr) وشيدول (Shedul).

شكّلت شركات كريم (150مليون دولار)، وفتشر (41 مليون دولار) وكومبير إت فور مي (Compareit4me) بقيمة (3.5 مليون دولار)، وليزيكو (Iyzico) وبيزات بقيمة 3 ملايين دولار لكلٍ منهما أكبر 5 استثمارات في مجال التمويل خلال الربع الثاني من العام.

أكبر خمس صفقات

استمرّت عمليات التخارج خلال الربع الثاني، وكانت أبرز الصفقات هي استحواذ مجموعة "إعمار للضيافة" على "نمشي"، واستحواذ صندوق العبّار على جادو بادو (JadoPado)، واستحواذ ديليفيري هيرو (Delivery Hero) على كاريدج (Carriage)، على سبيل المثال لا الحصر.

الاستحواذ

يقول بحوشي: "كان هناك تصاعد في الأنشطة قبيل رمضان وفصل الصيف، وكما ذكر في التقرير السابق، فإن شركات رأس المال المغامر تستثمر لإبرام صفقات في الصناديق الحالية، وفي الوقت ذاته تبحث عن صفقات في صناديق جديدة، وهو أمر سيخلق حالة من الزخم في الربع الثالث بعد فصل الصيف".

وفي الخلاصة، فإنّ أحدث تقرير للتمويل يظهر استمرار عمليات التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يسهم في زيادة الوعي والشفافية بخصوص بيئة التمويل في المنطقة.

وتساعد هذه البداية القوية في المنطقة في جعلها تسجّل أرقاماً توازي، الأرقام المسجّلة في 2016، إن لم تكن تتجاوزها.

وكل البيانات الخاصة بالشركات الناشئة متاحة على موقع (www.magnitt.com)، حيث بوسعكم تتبّع تاريخ عمليات التمويل فضلاً عن الحصول على معلومات عن شركات رأس المال المغامر في المنطقة.

تنويه: ينشر الاقتصادي.كوم هذا التقرير باللغة العربية باتفاق خاص مع موقع وشركة "ماغنيت" (Magnitt) والتي تعتبر أكبر موقع إلكتروني لبيانات الشركات الناشئة وريادة الأعمال في الشرق الأوسط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND