تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

قلص نظام الترخيص التجاري مدة إصدار الرخصة إلى أقل من 5 دقائق خلال العام الجاري



الاقتصادي – الإمارات:

وصل عدد المعاملات المنفذة من قبل نظام الترخيص التجاري، المعني بإدارة عمليات الترخيص والتسجيل التجاري في دبي، إلى 6.8 ملايين معاملة خلال 20 عاماً.

وجاء ذلك، خلال احتفالية نظمتها "دائرة التنمية الاقتصادية" في دبي، بمناسبة مرور 20 عاماً على تدشين نظام الترخيص التجاري، والذي جرى إطلاقه رسمياً في 1997.

ويقدم نظام الترخيص التجاري خدماته إلى أكثر من 175 ألف مستخدم، من 206 جنسيات، كما يرتبط بما يزيد عن 90 جهة محلية واتحادية على مستوى الإمارات، و35 جهة شبة حكومية.

ويعتبر النظام المحرك الرئيسي في تسهيل إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات والخدمات الإلكترونية وآلية مزاولة الأعمال في الإمارة، نظراً لما يقدمه من خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية على مستوى دبي.

وأشار مدير إدارة تقنية المعلومات في "اقتصادية دبي" محمد خليفة القيزي، إلى السعي نحو تحسين النظام بحيث يكون الأفضل في العالم، عبر دراسة تطبيق أحدث التقنيات العالمية مثل "بلوك تشين"، والتطبيقات السحابية، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

ولفت المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي عبدالله حسن، إلى التطورات التي شهدها النظام خلال 20 عاماً، وتجسدت خلال العام الجاري بتقليص مدة إصدار الرخصة التجارية إلى أقل من 5 دقائق.

من جانب آخر، بيّن المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في "اقتصادية دبي" عمر بوشهاب، أن نظام الترخيص التجاري ينجز ما لا يقل عن 1500 معاملة يومياً، ويرتبط مع 125 جهة حكومية وشبه حكومية على مستوى الدولة، ما يعكس حجم الأعمال القائمة من خلاله.

وحول العمليات التطويرية التي شهدها النظام منذ تأسيسه، ذكر بوشهاب، أنها تمثلت في إطلاق الخدمات الإلكترونية 2007، واستحداث قنوات جديدة للدفع إلكترونياً 2010، وإطلاق الرخصة الإلكترونية 2011، وتدشين تطبيق "الأعمال في دبي" 2013، وخدمة التجديد التلقائي 2015، ومحرك المخاطر وتطبيق خارطة دبي للأعمال في 2016.

وبلغت عدد الرخص الصادرة عن سجل قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في "دائرة التنمية الاقتصادية" بدبي خلال النصف الأول من العام الجاري، حوالي 10.455 آلاف رخصة تجارية، بمعدل 1.743 ألف رخصة شهرياً.

وأصدر قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في "دائرة التنمية الاقتصادية" بدبي، 5387 رخصة  تجارية خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 12% عن الفترة ذاتها من 2016 الذي وصل عدد إصداراته إلى 4808 رخصة تجارية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND