إعلام

آخر مقالات إعلام

تسعى هارفارد لتزويد القارئ العربي بأحدث الأبحاث والمقالات في عالم الإدارة



الاقتصادي – الإمارات:

وقعت كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" اتفاقية شراكة المعرفة مع شركة "هيكل ميديا"، الناشر لمجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية"، وذلك بهدف إنتاج ونشر الأبحاث والمقالات العربية التي يعدها أساتذة الكلية في الجامعة كي تصل إلى جمهور المجلة من قادة الأعمال وعموم القراء.

وتندرج هذه الشراكة ضمن جهود مجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية" واستراتيجيتها في إثراء المحتوى العربي في علوم الإدارة عبر الاستفادة من إنتاج كليات الأعمال والأكاديميين في المنطقة العربية.

وستقوم كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" وفق هذه الاتفاقية بنشر مقالات وأبحاث أكاديمية باللغة العربية حول مختلف الموضوعات الإدارية، ولاسيما الموضوعات التي تختص بها الكلية، وهي ريادة الأعمال ومؤسسات الأعمال العائلية والمسؤولية الاجتماعية للشركات والتنمية الاقتصادية.

كما تفتح هذه الاتفاقية باب التعاون بين "هارفارد بزنس ريفيو العربية" وكلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" لتطوير محتوى ومشاريع بحثية تتناول مواضيع في الإدارة ذات أهمية للمنطقة للعربية.

وقال رئيس تحرير المجلة، حمود المحمود: "تتمثل رسالة هارفارد بزنس ريفيو العربية بتزويد القارئ العربي بأحدث الأبحاث ودراسات الحالة والمقالات التي توضح أفضل الممارسات التي تضمن التميز في عالم الإدارة. ونهدف من خلال الشراكات مع أبرز المؤسسات في منطقتنا العربية إلى إثراء المحتوى العربي في مجال الإدارة، إذ نعتقد أننا بحاجة ماسة إلى محتوى عربيّ متميز يتم إنتاجه من المنطقة العربية ويكون موجهاً لقرائها بشكل أساسي".

وأضاف المحمود: "ما يجمع بين مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية وجامعة أبوظبي هو ذلك الاهتمام المشترك في خلق محتوى عربي يحاكي أفضل الدراسات والأبحاث العالمية في مجال الإدارة، وكلانا يؤمن أن تحقيق التحول الذي تنشده المنطقة لا بدّ أن يبدأ بتعلم أفضل الاتجاهات والممارسات الحديثة في الإدارة".

وتسعى كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" نحو تحقيق أعلى المعايير في تعليم الإدارة، وذلك من أجل تحقيق مهمتها في دفع عجلة التحول المؤسسي عبر قيادة الاستدامة في الأعمال في الإمارات العربية المتحدة".

وتحقق الكلية هذه الرسالة عبر أربعة أهداف رئيسية: التميّز في التدريس، والبرامج المبتكرة، والأبحاث المؤثرة، والعلاقات مع الشركات.

وتعمل الكلية بالإضافة إلى هذه الأهداف على تحقيق ما يلي: استكشاف التوجهات الناشئة في قطاع الأعمال من أجل تهيئة برامجها المطروحة لتكون ملائمة وفعالة وعلى أعلى مستويات الكفاءة والاستدامة، مع الاستفادة من التطورات التقنية المناسبة لغايات التعليم العالي والتجارة.

كما تحرص الكلية على جوانب الابتكار، والتي لا تقتصر على التطورات على صعيد تصميم البرامج والمنهجيات التعليمية.

وتسعى الكلية لضمان التطوير الفعال لمهارات الطلبة في إدارة وريادة الأعمال، مع التأكيد على مسؤوليتهم العالمية في حياتهم المهنية. وتمثل قيمة النزاهة ركناً أساسياً تقوم عليه كافة جهود الكلية، ولذلك فإنها تحرص على التعاون عبر شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية والمهنية من أجل ضمان واجهة قوية للكلية. وساعد ذلك على تطوير شبكات مع المؤسسات الشريكة من أجل تيسير مشاركة المعرفة وتعزيز القدرة على الابتكار.

ووصف عميد كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي"، جيكوب تشاكو، الشراكة مع "هارفارد بزنس ريفيو العربية" بأنها بالغة الأهمية، وتساعد الكلية في تحقيق أهدافها المتعلقة بنشر نتائج أهم الأبحاث التي يعدها أعضاء هيئة التدريس والطلبة، بما يمثله ذلك من أهمية لحاضر المنطقة ومستقبلها في ظل ما تشهده من نمو اقتصادي سريع.

وفي وقتٍ سابق، وقعت "هارفارد بزنس ريفيو العربية" اتفاقية شراكة معرفة  مماثلة مع كل من كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية بالقاهرة "AUC"، والجامعة الأميركية في بيروت "AUB".

وأطلقت شركة "هيكل ميديا" من أبوظبي النسخة الأولى من مجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية" في 2015، وتصدر المجلة منذ ذلك الحين بشكل منتظم كل شهرين، بالإضافة إلى المقالات التي تظهر بشكل دوري على موقع المجلة hbrarabic.com.

وتنشر المجلة أحدث وأبرز ما توصلت إليه الأبحاث في علوم الإدارة والأعمال، وتستهدف المهنيين والأكاديميين والمديرين والمستشارين في مختلف قطاعات الأعمال، وتشتمل المجلة على مساهمات من أهم العلماء والباحثين والمفكرين من أشهر الجامعات والمعاهد المختصة والذين يقدمون أفكارهم وآراءهم حول مختلف الموضوعات الراهنة.

وتأسست كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" قبل 14 عاماً، وكانت رؤيتها أن تصبح كلية الأعمال المفضلة في الإمارات العربية المتحدة، وأن تحظى بمكانة دولية مرموقة وتحقق التميز على الصعيد الأكاديمي.

وانطلاقاً من هذه الرؤية نجحت الكلية في الحصول على اعتماد من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة (AACSB) خلال 2015، ثم حصلت على اعتماد نظام تحسين الجودة الأوروبي (EQUIS) في 2017، وذلك يجعلها كلية الأعمال الأولى والوحيدة في منطقة الخليج العربي التي تحظى بهذا الاعتماد الذي تشترك به مع 1% من نخبة كليات الأعمال حول العالم.

وتقدم الكلية درجات البكالوريوس في إدارة الأعمال، والماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير إدارة الموارد البشرية، وماجستير القيادة الاستراتيجية، ودرجة مزدوجة الماجستير التّنفيذي في إدارة الأعمال وماجستير الإدارة الدولية بالتعاون مع "جامعة تامبا" الأميركية، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال.

وتقدم كلية إدارة الأعمال في "جامعة أبوظبي" برامجها بمبانيها الجامعية في إمارة أبوظبي والعين ودبي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND