تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تعتبر الجامعات إحدى المصادر الأساسية التي ينهل منها الأثرياء معرفتهم



الاقتصادي – خاص:

لا شك أن المعرفة المكتسبة من الوسط الأكاديمي تؤدي دوراً محورياً في تنظيم رجال الأعمال والأثرياء لمشاريعهم ومؤسساتهم على صعيد التخطيط وحسن الإدارة والتنظيم، حيث كشفت دراسة حديثة أن المعرفة المكتسبة سواء من الوسط الاجتماعي أو الأكاديمي لها تأثير معنوي فعال على أداء رؤساء الشركات لأعمالهم، إذ تعتبر المؤسسات الأكاديمية والجامعات إحدى المصادر الأساسية التي ينهل منها الأثرياء ورجال الأعمال معرفتهم.

واستناداً إلى ماسبق، اعتمد "الاقتصادي" على قوائم الأثرياء السعوديين والإمارتيين المصنفين ضمن "فوربس" لـ2017، وذلك عبر الرجوع إلى معلوماتهم التعليمية وخلفياتهم الأكاديمية، للتعرف إلى الجامعات العربية والأجنبية، التي حصلوا منها على مؤهلاتهم الأكاديمية، والتي لعبت دوراً أساسياً في فتح أفق واسعة للاستثمار أمامهم.

لكن هل أثرت هذه الجامعات وما غرسته من منهجية في ذهن كل من هؤلاء الأثرياء في قراراتهم الاستثمارية وتوجهاتهم؟ هذا سؤال مرهون بالتحليل المعمق لكل شخصية.

كلية مينلو

تأسست "كلية مينلو" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية خلال 1927، وهي مؤسسة تعليمية خاصة تمنح درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والمحاسبة، والإدارة الدولية والتسويق والعلوم المالية، للطلاب والموظفين والكبار، فقد تخرج فيها سابقاً الملك فيصل عام 1962، كما تخرج فيها رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال بدرجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية، خلال 1979، وحاز على التصنيف 45 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لـ2017، وأسس شركة "المملكة للتجارة" و"مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية".

جامعة أديس أبابا

تم تشييد "جامعة أديس أبابا" في أثيوبيا في 1950، وتعتبر أكبر جامعة في أفريقيا، وتختار الحكومة الطلبة المتفوقين بمرحلة الثانوية لإكمال دراستهم الجامعية فيها، وتمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات، وتخرج فيها ملس زيناوي رئيس أثيوبيا 1995، وهايلة مريم ديسالغينه نائب رئيس وزراء ووزيرخارجية سابق، كما حصل رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي على درجة الدكتوراه منها سابقاً، وحاز على التصنيف 159 عالمياً ضمن قوائم فوربس للأغنياء خلال 2017، ويترأس مجموعة "كورال جروب" و"برايم بتروليم" وهي شركة النفط الأكبر في السويد.

والعمودي هو رجل أعمال سعودي ولد في أثيوبيا في شهر يوليو من عام 1946 من أم يمنية وأب سعودي من أصل يمني.

جامعة كالفورنيا بوليتكنيك

احتضنت "جامعة كالفورنيا بوليتكنيك" التي تأسست في 1901 بكاليفورنيا رجل الأعمال الإماراتي عبدالله بن أحمد الغرير، حيث حصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية خلال 1977، كما نال على التصنيف 202 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" للأغنياء خلال 2017، ويترأس مجلس إدارة "الغرير للاستثمار" و"مركز دبي المالي العالمي" كما أسس "بنك المشرق" خلال 1967.

وتصنّف "كالفورنيا بوليتكنيك"، بأنها مؤسسة تعليمية حكومية، تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات.

جامعة ستانفورد

حصل رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الفطيم على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من "جامعة ستانفورد" التي أسسها ليلند ستانفورد خلال 1891 في ولاية كاليفورنيا، وهي مؤسسة تعليمية خاصة تمنح درجة البكالوريس والماجستير والدكتوراه، في حين حاز الفطيم على التصنيف 427 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لأثرياء 2017، حيث أسس "بنك المشرق" خلال 1967، ويرأس مجلس إدارة البنك ويملك "مجموعة ماجد الفطيم".

جامعة الملك سعود

تعد "جامعة الملك سعود" التي تأسست في 1957 بالمملكة العربية السعودية، مؤسسة تعليمية حكومية تملك نحو 20 كلية ومعهداً، كما تمنح درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات، وتعتبر ثاني أكبر جامعة في العالم مساحةً، حصل فيها رجل الأعمال السعودي سلطان بن محمد بن سعود على درجة البكالوريوس، في العلوم السياسية والاقتصادية، وحاز على التصنيف 474 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" 2017، وأسس "شركة المراعي" ويرأس مجلس إدارتها.

كما درس رجل الأعمال السعودي سلمان الحكير في هذه الجامعة وحصل على البكالوريوس في الهندسة، واحتل المرتبة 1678 عالمياً ضمن قوئم "فوربس" لـ2017، وهو عضو مجلس إدارة "شركة فواز عبد العزيزالحكير وشركاه".

واحتضنت أيضاً مقاعد "جامعة الملك سعود" رجل الأعمال السعودي صالح عبدالله كامل، وحصل منها على بكالوريوس في التجارة، كما حاز على الترتيب 896 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لأثرياء 2017، ويترأس حالياً مجلس إدارة "غرفة التجارة الإسلامية"، ورئيس لجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية.

جامعة واشنطن

تعتبر "جامعة واشنطن" (1861) من أكبر الجامعات وأقدمها في غرب أميركا، وهي جامعة حكومية تمنح درجة البكالوريس والماجستير والدكتوراه في القانون وإدارة الاعمال والاقتصاد والطب والهندسة، وتخرج فيها رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني خلال 1981، حيث يملك "شركة داماك العقارية"، كما حاز على التصنيف 501 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لأثرياء 2017.

جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا

أمضى رجل الأعمال الإماراتي سيف أحمد الغرير مراحل التعليم الجامعي في "جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا" بإمارة العين، وهي مؤسسة تعليمية خاصة، حازت على وثيقة هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة في الولايات المتحدة الأميركية، وتمنح درجة البكالوريوس والماجستير في المحاسبة وتمويل المصارف، والتسويق وإدارة الموارد البشرية، حيث حصل الغرير منها على درجة البكالوريوس في المحاسبة، وحجز التصنيف 973 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لأثرياء 2017، ويترأس مجموعتي "الغرير"، و"عبدالله الغرير وسيف الغرير".

جامعة الملك عبد العزيز

نال رجل الأعمال السعودي عبدالله الراجحي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال خلال 1979 من "جامعة الملك عبد العزيز" وهي مؤسسة تعليمية خاصة شُيدت في 1967، وتمنح درجة البكالوريوس والماجستير في عدد من التخصصات كالاقتصاد وإدارة الأعمال، ويتبع للجامعة العديد من مراكز البحوث، وحاز الراجحي على التصنيف 1098 عالمياً ضمن قوائم "فوربس" لأثرياء 2017، ويترأس حالياً مجلس إدارة "مصرف الراجحي" و"مصرف الراجحي ماليزيا".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND