آخر مقالات



تقرير: أبرز المناصب الإدارية لشهر يوليو (تموز) 2017

 

الاقتصادي – خاص

فرح عاقل

يرصد الاقتصادي.كوم في هذا التقرير أهم المناصب الإدارية والشخصيات التي تسلمتها في الشركات العربية لشهر يوليو (تموز) 2017، ومنها، ألين آشكاريان مديراً عاماً لعلامة "باتشي" في الإمارات العربية المتحدة، ووائل الفخراني نائباً لرئيس شركة "انكورتا" في مصر، كما تم تعيين إبراهيم البلوشي مديراً لمكاتب "جيه إل إل" في المملكة العربية السعودية، وكيفورك ديلديليان رئيساً تنفيذياً لـ"مجموعة فنادق ومنتجعات ميلينيوم" في الشرق الأوسط. وسجل هذا الشهر أيضاُ تقدماً لدور المرأة في الإمارات، إذ عينت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" هالة بدري كبيراً للمستشارين. 

 

الإمارات العربية المتحدة

سيسكو تعلن عن مدير تنفيذي جديد للشرق الأوسط وإفريقيا

أعلنت شركة " سيسكو" في 18 يوليو عن تعيين علي عامر مديراً تنفيذياً لمبيعات مزودي الخدمات العالميين في الشرق الأوسط وإفريقيا، وسيتولى علي عامر مسؤولية مساعدة مزوّدي خدمات الاتصالات، بالإضافة إلى دعم استراتيجية المبيعات والنمو في المنطقة.

كما عينت "سيسكو" بيتر كارلسترومر، نائباً للرئيس الأول لمبيعات مزودي الخدمات العالميين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا، وسيكون المسؤول المباشر لعامر.

يمتلك عامر خبرة تفوق الـ25 عاماً في مجال الاتصالات وخدمات العملاء، أمضى 15 عاماً منها في شركة "موتورولا"، حيث أدار مؤسسة تضم 2500 موظف وخبير، من خلال آخر منصب شغله وهو نائب الرئيس والمدير العام لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

انضم عامر إلى "سيسكو" منذ 2013، شغل خلالها مناصب إدارية رفيعة فكان، المدير التنفيذي لقطاع مزوّدي الخدمات في الشرق الأوسط وتركيا، وكان مستشار أول للاتصالات وتقنية المعلومات.

جدير بالذكر أن "سيسكو" هي شركة أميركية متعددة الجنسيات متخصصة في علم الشبكات وتوفر جميع الأجهزة الخاصة والمخدمة للشبكات، كما تطورت الشركة لتنشئ مايسمى بـ"سيكسو نيتورك أكاديمي"، وهي الأكاديمية الأولى في العالم التي تقدم شهادات متخصصة ومعتمدة حول العالم.

"سيتركس" تجري تعيينات إدارية جديدة

أعلنت شركة "سيتركس" في 12 يوليو عن تعيين ديفيد هينشال رئيساً تنفيذياً للشركة ورئيساً لمجلس الإدارة، وتتركز مهام هينشال على تحفيز استراتيجية التحول في التقنيات السحابية التي تتبناها الشركة، إضافة إلى تعزيز هامش الأرباح، كما عينت مارك كويل في منصب الرئيس المالي المؤقت، وكان يشغل منصب نائب أول الرئيس للشؤون المالية

بدأ هينشال عمله في "سيتركس" منذ 2003، وكان آخر منصب حازه هو الرئيس التنفيذي للعمليات وكبير الموظفين الماليين منذ 2014 وحتى 2017، وعمل قبل ذلك نائباً للرئيس التنفيذي للعمليات بين الـ2011 و2014، شغل قبلها منصب المدير المالي منذ 2003 وحتى 2011.  

 

و"سيتركس" هي شركة أميركية متعددة الجنسيات، تعمل في مجال برمجيات الحاسوب ومتخصصة في البيئات الافتراضية الحاسوبية.

 

هنري بيرغستروم مستشاراً لتطوير الأعمال في سوق أبو ظبي للأوراق المالية

أصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية، في 11 يوليو، قراراً بتعيين هنري بيرغستروم مستشاراً لتطوير الأعمال، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية الهادفة إلى استقطاب الخبرات والكفاءات للاستفادةَ منها في تطوير منظومة الأعمال داخل السوق.

عمل بيرغستروم، الحاصل على بكالوريوس تقنية المعلومات تخصص اقتصاد من جامعة "آلتو" في العاصمة الفنلندية مسقط رأسه، رئيساً لمجلس إدارة "ناسداك أومكس أرمينيا"، كما شغل مناصب استشارية وإدارية في العديد من الأسواق المالية العالمية، ومؤسسات التسوية والإيداع.

باتشي تختار مديراً عاماً جديداً لإدارة عملياتها

أقرت "باتشي"، في 11 يوليو، تعيين ألين آشكاريان في منصب المدير العام للعلامة في دولة الإمارات.

تتمته آشكاريان، لبنانية الجنسية،  بخبرة تزيد على 15 عاماً في مجال التسويق والإدارة، انضمت للعمل مع "باتشي" منذ عام 2010، حيث تسلمت منصب مدير تطوير الأعمال منذ 2010 وحتى 2017.

يذكر أن "باتشي" هي شركة شوكولاتة لبنانية، تأسست عام 1974، واليوم لديها مايزيد على 140 محلاً في 35 دولة.

"نون" تعيّن فراز خالد رئيساً تنفيذياً 

أعلنت منصة "نون" عن تعيين فراز خالد في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك في 24 يوليو.

وفراز هو أحد المؤسسين والمدير التنفيذي السابق لشركة "نمشي" الرائدة في قطاع تسوق الأزياء عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "وارتون"، كما يتمتع فراز بخبرة واسعة في مجال تأسيس وإطلاق وتطوير مشاريع التجارة الإلكترونية في المنطقة.

يذكر أن "نون" هي منصة للتجارة الإلكترونية، تستعد لإطلاق نشاطها من منطقة الشرق الأوسط قريباً. وكانت شركة "إعمار مولز" قد استحوذت على شركة "نمشي" المالكة لمنصة ّ"نون".

 

عادل طوبيا رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً لـ"إكولوج" الدولية في دبي

أعلنت شركة "إكولوج – Ecolog" الدولية لخدمات الحلول المتكاملة، في 18 يوليو من مقرها في دبي، عن تعيينها لعادل طوبيا رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً للشركة.

وشغل طوبيا سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة الغرير"، بين 2014 و2017، في الإمارات، وعمل مديراً تنفيذياً لقطاعي النفط والغاز في شركة "سيمنز"، بين 2012 و2014، في ألمانيا والإمارات، كما تسلم عدة

مناصب تنفيذية عليا لدى مجموعة "إي سي جي" للطاقة و"صندوق تمويل الطاقة الخليجي"، بين 2004 و2012.

وتقدم شركة "إكولوج" حلولاً متخصصة لعمليات الصيانة، وإدارة سلسة التوريد والخدمات البيئية والهندسة والبناء، إضافة إلى خدمات تقديم الطعام والوقود والطاقة.

 

هالة بدري كبيراً لمستشاري"أدنوك"

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك – ADNOC"، في 20 يوليو، عن تعيين الإماراتية هالة بدري في منصب كبير المستشارين.

كما تتولى هالة بدري مسؤولية إعداد الرؤية الاستراتيجية للاتصال المؤسسي والتسويقي في شركة الاتصالات "دو" منذ عام 2006، إضافة إلى كونها عضو مجلس إدارة العديد من الشركات والمؤسسات التنموية ومنها، "مؤسسة دبي للعطاء" منذ 2006، و"هيئة دبي للإعلام" منذ 2012، و"مؤسسة إندماج" منذ عام 2012. هي نائب رئيس وعضو مجلس إدارة "مؤسسة دبي للمرأة"، منذ 2006.

 

دوسِت انترناشونال تعيِّن براتيك كومار نائباً للرئيس الإقليمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

عيّنت "دوسِت انترناشونال"، في 23 يوليو، وهي شركة ضيافة عالمية تتخذ من تايلاند مقراً لها، براتيك كومار رئيساً إقليمياً لمنطقة  أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

جدير بالذكر أن كومار  شغل خلال العامين الماضيين منصب مدير عام للمنطقة في الشركة ذاتها،  حيث كان مسؤولاً عن عمليات دوسِت في دبي، أمّا في منصبه الجديد، فسوف يواصل العمل مديراً عاماً لـ"فندق دوسِت تاني دبي".

انضم كومار إلى مجموعة دوست الدولية منذ 2008، كما عمل لدى فنادق ومنتجعات"رافلز"، وفنادق ومنتجعات "ستاروورد"، وفنادق "رينيسانس".

 

مجموعة فنادق ومنتجعات ميلينيوم تعيّن رئيساً تنفيذياً للعمليات

تمَّ تعيين كيفورك ديلديليان رئيساً تنفيذياً لـ"مجموعة فنادق ومنتجعات ميلينيوم" في الشرق الأوسط، ليكون مسؤولاً عن الإدارة الاستراتيجية للمجموعة، في 12 يوليو.

وقبل توليه هذا المنصب، تسلم ديلديليان منصب نائب رئيس إدارة الأصول في شركة "تيترا لاستثمارات الضيافة" في الإمارات، كما شغل منصب المدير الإقليمي لفندق" ذا اتش" دبي.

ويمتلك ديلديليان خبرةً طويلةً في الشرق الأوسط، وهو خبير متمرّس في مجال الضيافة، حيث عمل في عدة مجموعات فندقية عالمية متوزعة بين 14 دولةً مختلفة بما فيه، "مجموعة روتانا"، و"مجموعة فنادق إنتركونتيننتال"، و"مجموعة فنادق الخطوط الجوية القطرية".  

"مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" يُعين رئيساً إقليمياً الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عيّن "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء"، في 3 يوليو، الفلسطيني خالد بوشناق رئيساً للشبكة الإقليمية لمجلس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك "استناداً إلى خبراته القيادية في قطاع الأبنية الخضراء، والتزامه الراسخ بالعمل على الارتقاء باستدامة الأبنية في دولة الإمارات، والمنطقة عموماً، بحسب بيان صحفي للمجلس.

يعمل بوشناق في "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" منذ 2008، وهو نائب رئيس مجلس إدارة منذ 2014، وعضو مجلس إدارة منذ عام 2008، كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي المساهم لشركة "خدمات إدارة الطاقة – EMS"، منذ عام 1991، في الإمارات.

 

"سند كابيتال" تعيّن الرياديين في القطاع لقيادة أكتفنتشر في مرحلة التشييد

أعلنت شركة "سند كابيتال"، في 6 يوليو عن ضمّ ثلاثة من كبار المديرين التنفيذيين العالميين للعمل كخبراء استشاريين للشركة، وهم: جو زيناس، الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة ثينكويل – Thinkwell"، وجيف شتّر، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"شركة وايت ووتر – Whitewater "، وفريدريك جونسون، المؤسس والشريك الإداري في "شركة ميريها – Mereha".  وتجدر الإشارة إلى أن الأعضاء الجدد قد تمّ تعيينهم على أساس العمل لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

جاء ذلك، وبحسب بيان الشركة، لتعزيز "نجاح مشروعها في صن شاين كوست في ولاية كوينزلاند والذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار أمريكي".

 

المملكة العربية السعودية

 

"جيه إل إل" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعين رئيساً جديداً لمكاتبها في المملكة العربية السعودية

أقرت "جيه إل إل – JLL" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي مؤسسة استشارات واستثمارات عالمية، تعيين المهندس إبراهيم البلوشي مديراً لمكاتبها في السعودية، وذلك في 10 يوليو، وجاء تعيين إبراهيم البلوشي خلفاً للسيد جميل الغزنوي الذي تولى الإشراف على عمليات الشركة في المملكة على مدار الأعوام الثلاثة الماضية قبل أن يُنقل إلى منصب رفيع لدى أحد أهم عملاء الشركة.   

ويعمل البلوشي في مجال الإدارة التنفيذية منذ مايزيد على 20 عاماً، إلى جانب امتلاكه للمهارات الأساسية في مجال الصيرفة الإسلامية والتطوير العقاري وإدارة الممتلكات، إذ شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي للتطوير العقاري في شركة "المملكة القابضة"، بين الـ2014 و2017 في السعودية، كما تبوأ منصب المدير التنفيذي لـ"مدينة المعرفة الاقتصادية" في المملكة، كما سبق للبلوشي العمل مديراً للمنطقة الغربية وعضواً في "لجنة الاستثمار" لـ"دار الأركان السعودية".

أحمد اللحيدان رئيساً تنفيذياً لشركة "العربية للأنابيب"

تم تعيين المهندس أحمد بن علي اللحيدان رئيساً تنفيذياً للشركة من تاريخ 24 يوليو (تموز) 2017. 

ويمتلك اللحيدان، الحاصل على شهادة دبلوم عالي في التصميم والانتاج والإدارة من "جامعة كامبريدج" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في الهندسه الميكانيكيه من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن"، خبرة طويلة في مجال التحليل والدراسات بالإضافه إلى الخبره الإدارية. 

شركة "اللجين" تعين رئيساً تنفيذياً جديداً

عينت شركة "اللجين" المهندس عبدالله العنزي رئيساً تنفيذياً للشركة، وذلك في9 يوليو.

ويمتلك العنزي، الحاصل على ماجستير في الإدارة التنفيذية من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في الرياض،  خبرة  تزيد على 25 سنة في مجالات الصناعة والاستثمار داخل وخارج المملكة، بحسب بيان للشركة.  

يذكر أن شركة "اللجين" هي شركة مساهمة سعودية، تأسست عام 1991، وتتمثل أهدافها في الاستثمار والتطوير للمشاريع الصناعيّة الكبرى في مجال البتروكيماويات والتعدين والمعادن وقطاعات الطاقة في المملكة.

 

مصر

تعيين وائل فخراني نائباً لرئيس شركة "انكورتا"

أعلنت شركة "انكورتا" لتحليل البيانات، في 18 يوليو، عن تعيين وائل فخراني نائباً لرئيس الشركة ومديراَ للعمليات في أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا.

يذكر أن الفخراني أمضى 9 سنوات في شركة "غوغل"، حيث شغل عدة مناصب إدارية منها، مديراً لشركة "غوغل" في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما عمل سابقاً في إدارة المبيعات لعدة شركات وهي شركة "أوراكل مصر"، وشركة "آي بي إم"

 

"الشركة القابضة للصناعات المعدنية" تصدر تعيينات جديدة في الشركات التابعة لها

أصدر سيد عبدالوهاب رئيس "الشركة القابضة للصناعات المعدنية"، عدة قرارات بتغيير رؤساء الشركات التابعة لها، إذ تم تعيين المهندس خالد مصطفى كامل الأنصاري رئيساً لمجلس الإدراة وعضواً منتدباً في شركة الحديد والصلب، كما اختير المهندس محمد سيد هداية رئيساً لشركة "النصر" لصناعة الكوك خلفاً للأنصاري. وذلك في 3 يوليو.

 

 

 

 

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND