مصارف وأسواق مالية

آخر أخبار مقالات مصارف وأسواق مالية



الاقتصادي - الإمارات:

 

أظهرت بيانات صادرة عن "مصرف الإمارات المركزي" أن التسهيلات الائتمانية المقدمة من المصارف الإسلامية، للقطاع التجاري والصناعي، بلغت 5.4 مليار درهم، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، محققة نمواً قدره 3.7%، مقارنة بالنصف المماثل من العام الماضي.

 

وبذلك، يصل إجمالي التسهيلات الممنوحة من البنوك الإسلامية العاملة في الدولة (8 بنوك)، للقطاع التجاري والصناعي، إلى 153.2 مليار درهم.

 

وكشفت بيانات "المركزي" عن تراجع حجم تمويل البنوك التقليدية، للقطاع التجاري والصناعي، بنحو 0.9% خلال النصف الأول من 2017، ليبلغ 5.2 مليار درهم.

 

وبين "المركزي" أن مؤشرات السيولة المالية لدى المصارف الإسلامية، أظهرت تنامياً في السيولة، ما دفع إداراتها لدعم القطاع التجاري والصناعي بمزيد من التسهيلات الائتمانية، لافتاً إلى أن كفاية رأس المال لديها تصل إلى 16.7%، وهي أعلى من متطلبات "البنك المركزي"، و"لجنة بازل الدولية".

 

يذكر أن البنوك المحلية العاملة في الإمارات، منحت قروضاً شخصية للمواطنين والمقيمين بقيمة 10 مليارات درهم خلال عام.

 

وارتفع إجمالي القروض الشخصية الممنوحة للأفراد، من 341.9 مليار درهم بنهاية يونيو (حزيران) 2016 إلى 351.9 مليار درهم بنهاية يونيو 2017.

 

وتستحوذ البنوك الوطنية على حصة قدرها 86.4% من إجمالي التمويلات والائتمانات المصرفية الممنوحة للقطاعات كافة، مقابل 13.6% لمثيلاتها الأجنبية.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND