حكومي

آخر مقالات حكومي

يهدف المركز إلى تجميع الخدمات في زيارة واحدة وعبر بوابة واحدة وموظف واحد



الاقتصادي – الإمارات:

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي، مركزاً نموذجياً للخدمات الحكومية في أبراج الإمارات بدبي، تحت اسم "خدمات 1". وقال الشيخ محمد بن راشد أن المركز سيكون مختبراً لتجربة كافة اقتراحات الجمهور التطويرية، وسيضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة لمناقشة الأفكار بشكل يومي.

ويقدم المركز الجديد خدمات 14 جهة حكومية، مستفيداً من تقنية واتسون للذكاء الاصطناعي والروبوتات الذكية. ويهدف إلى تجميع الخدمات في زيارة واحدة، وعبر بوابة واحدة ومع موظف واحد يمثل كل جهة من الجهات الحكومية. ومن خلال تقنية "واتسون" أيقونة الذكاء الاصطناعي العالمية التي طورتها شركة "آي بي إم" و"كوغنيت مبادلة"، يقوم المركز بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة هي الأكبر في الشرق الأوسط تعمل باللمس يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.

وقد تم توفير خدمة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز ويرد عليه في أقل من 24 ساعة. ولتسهيل عمل موظفي مركز "خدمات 1" تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانيات عمل الروبوتات.

وسيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق المرحلة الثانية من الخدمات التي ستشمل عددا من الباقات المشتركة في مجالات حيوية أخرى.

عقد قران غير اعتيادي

وكتب الشيخ محمد بن راشد على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه شهد عقد قران غير اعتيادي لاثنين من فريق عمله. إذ كان عمر العلماء وأمل بن شبيب العاملَين في فريق مؤسسة القمة العالمية للحكومات أول من يستخدم خدمات المركز الذكية لعقد قرانهما، بواسطة الروبوت الذي يربط بين قاضي في محاكم دبي وأهل العروسين والشهود.

كنت شاهداً على زواج غير اعتيادي لعريس وعروس من فريق عملي … pic.twitter.com/w2J3q4OdLH

14 جهة حكومية

وتشارك عدة جهة حكومية اتحادية ومحلية في تقديم باقات الخدمات الثلاث المقدمة حالياً في مركز "خدمات 1″، و هي: وزارة الداخلية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة تنمية المجتمع، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وزارة المالية، وزارة الخارجية، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، محاكم دبي، برنامج الشيخ زايد للإسكان، برنامج محمد بن راشد للإسكان، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

ثلاث باقات خدمات

وقد بدأ مركز "خدمات 1" المرحلة الأولى من عمله بتقديم ثلاث باقات خدمات مشتركة هي:

مبروك ما ياك: وهي باقة خدمات تتضمن تقديم حزمة الوثائق الخاصة بالمولود بزيارة واحدة ومعاملة واحدة تتضمن شهادة الميلاد وجواز السفر بالإضافة إلى خلاصة القيد وإصدار بطاقة الهوية، وقد تم توسيع نطاق تقديم الخدمة التي بدأت أولى مراحلها في ثلاثة مستشفيات في أبوظبي ودبي والشارقة، لتشمل جميع المستشفيات الخاصة في إمارة دبي، وجميع المواليد من أبناء المواطنين كما يتم تقديم خدمة المواليد الجدد للمقيمين التي تشمل اصدار شهادة الميلاد وتصديقها وطلب إصدار بطاقة الهوية والإقامة.

مبروك ما دبرت: وهي باقة خدمات تم تطويرها لخدمة المقبلين على الزواج وتمكينهم من إنجاز معاملة عقد القران والمعاملات المرتبطة بها من خلال زيارة واحدة إلى مركز "خدمات 1" الذي يضم قسماً خاصاً لإنجاز المعاملة في بيئة تراعي خصوصية المتعاملين، وباستخدام التكنولوجيا الذكية التي تربط مقدم الطلب مباشرة مع أحد القضاة في محاكم دبي، بحضور أطراف العقد وذويهم لإتمام العقد والحصول على قسيمة عقد القران مباشرة في جو يسوده البهجة والسرور. كما يتم إنجاز معاملة خلاصة القيد "الجنسية" الجديدة للزوجين وذلك لأول مرة خارج مراكز الجنسية والإقامة. وإستكمالا لهذة الباقة فإنها تضم خدمات التقديم لمنحة الإسكان ومنحة الزواج "العرس الجماعي".

خدمة التوظيف: وهي خدمة مشتركة تضم باقة من أربع خدمات موجهة لشركات القطاع الخاص لفئة أقل من 50 موظفاً، في كافة مناطق الدولة، حيث تمكن الخدمة الشركات من إنجاز معاملات التوظيف في زيارة واحدة، من خلال تقديم كافة المستندات المطلوبة ودفع الرسوم مرة واحدة.

وتضم باقة التوظيف الخدمات التالية: حصة الكترونية لمنشأة أقل من 50 عاملاً، إصدار عرض عمل، سداد رسوم الموافقات لإشعارات الموافقة المبدئية، وخدمة إصدار عقد العمل وتصريح العمل للشخص بعد دخوله الدولة.

ويتميز المركز بخاصية الدخول الذكي التي تمكن المتعامل من الحصول على نحو 100 خدمة ذكية تقدمها 8 جهات حكومية هي: وزارة الداخلية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، برنامج الشيخ زايد للإسكان، مجموعة بريد الامارات، وزارة تطوير البنية التحتية، وزارة التغير المناخي والبيئة، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وقد تم تطوير هذه الخدمات بهدف تمكين أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال في الدولة من استخدام بيانات موحدة عند إجراء المعاملات الحكومية عبر الإنترنت، من خلال تسجيل الدخول مرة واحدة عبر خدمة الدخول الذكي (ٍSmartPass)، بحيث يكون لكل متعامل رقم تعريفي موحّد، يمكن استخدامه لتسهيل إجراءات إتمام التعاملات الإلكترونية عبر كافة الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، والوصول السهل إلى جميع الخدمات التي تقدّمها بطريقة آمنة.

إيرادات الخدمات الحكومية

ووصلت إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني إلى 2.54 مليار درهم خلال الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعةً بنسبة 25% مقارنةً مع أكثر من ملياري درهم للفترة نفسها من 2016. وبلغت حصة إيرادات الخدمات الحكومية المنفذة عبر الموقع الإلكتروني 958.5 مليون درهم من القيمة الإجمالية، كما سجلت الإيرادات المحققة عبر مراكز الخدمة للفترة نفسها 1.9 مليار درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND