وجه

آخر مقالات وجه

عاد السومة إلى تشكيل المنتخب السوري المشارك بتصفيات كأس العالم 2018 بعد غياب 5 سنوات



الاقتصادي - خاص:

 

إيهاب بركات

 

"عمر السومة.. لا تحسب أوزبكستان ولا تحسب كوريا"، هذا ما قاله المعلق عصام الشوالي في الوقت بدل الضائع من المباراة، بعد أن حقق السومة هدف التعادل في مباراة سورية مع إيران، منقذ أحلام المنتخب السوري ورجل اللحظات الأخيرة، هذا ما أطلق على السومة بعد أدخل أحلام العرب إلى الواقع بتسجيله الهدف الذي أهل سورية ولأول مرة إلى ملحق كأس العالم، لم يكن هذا الهدف الأول على لائحة عمر السومة، لكن كان أهم الأهداف التي جعلت منه حديث وسائل الإعلام، وحمل معه لقب كابتن المنتخب السوري.

 

العكيد عمر السومة

 

في بيادر دير الزور كانت بدايته، لكن ذاك الطفل سمراوي البشرة لم يجعل نهايته هناك، بل أراد لنفسه مكاناً في ملاعب العالم، لم يكن عشقه لكرة القدم محبذاً عند والديه في البداية، لكن تقدمه في هذا المجال ودعمه من أشقائه جعله يكمل مسيره في عالم الكرة ليبهر العالم بلعبته، عمر السومة لاعب كرة قدم سوري، من مواليد 28 مارس (آذار) 1989 في دير الزور السورية، يبلغ من الطول 1.93م، يلعب حالياً لفريق "النادي الأهلي السعودي"، ولعب سابقاً مع "نادي الفتوة" من 2008 وحتى 2011، وانتقل بعدها إلى "نادي القادسية الكويتي" وفي 2014 انتقل إلى "الأهلي السعودي".

 

وفي شهر يوليو (تموز) من 2012 اشترك في فترة تجربة مع "نادي نوتينغهام فورست الإنجليزي" لمدة شهر تألق معهم من خلال إحراز هدفين خلال ثلاث مباريات لعبها مع الفريق الإنجليزي، والذي جعل مدرب الفريق آنذاك شون أودريسكول يطالب بالتعاقد معه، ولكن عدم توفر شروط تصريح العمل في المملكة المتحدة جعلت اللاعب يعود أدراجه إلى "نادي القادسية الكويتي".

 

بين سورية والكويت.. ولقب ثالث هدافي الدوري السوري

 

تحقيقاً لما كان يطمح انضم السومة إلى "أكاديمية نادي الفتوة للناشئين" بعمر 12 عاماً، لتبدأ مسيرته الكروية هناك،حيث حقق معهم لقب الدوري السوري تحت 18 سنة، وأحرز لقب هداف البطولة بـ29 هدفاً، وحصل أيضاً على أول هدف دولي له مع سورية تحت 19 سنة ضد العراق في عام 2008 ضمن بطولة "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

 

انضم إلى الفريق الأول "نادي الفتوة" في سن 17 عاماً، وختم أول موسم له مع الفريق بـ17 هدفاً جعلته ثالث هدافي الدوري السوري موسم 2008-2009، وفي موسم 2009-2010 ساعد عمر السومة فريقه الهابط إلى الدرجة الثانية بالتتويج بالمركز الأول والعودة إلى دوري الأضواء، أما في موسم 2010-2011 سجل 5 أهداف قبل إيقاف الدوري السوري في منتصف مارس ، وبعد بضعة أشهر انضم إلى "القادسية" من الدوري الكويتي الممتاز.

 

انتقل عمر السومة إلى "نادي القادسية" الكويتي في 19 أغسطس (آب) 2011، وكان قادراً على أن يضع بصمته الكروية أينما حل، فخلال فترة لعبه ساعد الفريق الكويتي بتحقيق الدوري الكويتي مرتين في 2012 و 2014، وكأس الأمير مرتين في 2012 و 2013، وكأس ولي العهد مرتين كذلك في 2013 و 2014، وكأس السوبر الكويتي مرتين في 2013 و 2014، ومنافسات كأس "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم" في 2013، بعد أن حقق رصيداً يضم 52 مباراة  و37 هدف، انضم إلى "الأهلي" من الدوري السعودي للمحترفين يوليو (تموز) 2014.

 

"حبيت الأهلي وعشقته"

 

انتقل السومة إلى "النادي الأهلي السعودي" أهلي جدة في 2014 بعقد لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من أنه في طفولته كان مشجعاً لـ"الهلال" باعتباره كان فريقاً قوياً، إلا أنه عندما كبر أصبح يقول: "حبيت الأهلي وعشقته" حتى أصبح اليوم بين صفوفه، كان أول لقاء لعمر السومة في أولى جولات دوري عبداللطيف جميل أمام "نادي هجر" والتي انتهت بنتيجة 6-1 لصالح "الأهلي"، كما تمكن من تسجيل 3 أهداف ليكون أول هاتريك يسجله اللاعب مع النادي وأول هاتريك يُسجل في ملعب الجوهرة، بذلك أنهى السومة أول مواسمه في دوري عبداللطيف جميل على عرش هدافي الدوري برصيد 22 هدفاً محققاً رقماً قياسياً كأول لاعب يسجل 22 هدفاً في موسم واحد في دوري عبداللطيف جميل.

 

وفي 9 يناير (كانون الثاني) 2015، جدد عقده مع الأهلي لمدة عامين آخرين حتى 2018، وواصل تميزه في موسم 2015- 2016 عندما أسهم بتحقيق لقب الدوري لـ"النادي الأهلي" وسجل 27 هدفاً ذلك الموسم، وفي 13 فبراير 2015 ساعد عمر السومة فريقه بالتتويج ببطولة كأس ولي العهد السعودي أمام "فريق الهلال" بعد أن أحرز هدف فريقه الأول بعد دقيقة من دخوله أرضية الملعب، والتي انتهت لاحقاً بنتيجة 2-1 متوجة "الأهلي"، كما ساهم بتحقيق لقب كأس الملك لـ"الأهلي" بتسجيله هدفان في مرمى "النصر" وحاز بذلك على جائزة أفضل لاعب في دوري عبد اللطيف جميل، كما ساهم بتحقيق كأس السوبر بإحرازه التعادل للفريق أمام "الهلال" ومن ثم الفوز بركلات الترجيح.

 

تاريخ جديد في ناديه "الأهلي السعودي" يسجل فيه السومة ربحاً متوقعاً، ففي 17 فبراير 2015، ساعد السومة الأهلي على التأهل في مرحلة المجموعات من دوري أبطال آسيا من خلال تسجيل الهدف الأول في ركلة جزاء ضد ناديه السابق "القادسية"، وكان قد أنهى عمر السومة موسم 2014 كأفضل هداف في الدوري السعودي للمحترفين مع 22 هدفاً، لكنه لم يفز بلقب الدوري مع "الأهلي السعودي"، وفي أغسطس 2015 بدأ الموسم الثاني مع الفريق "الأهلي" ضد "نادي التعاون"، لم يسجل المباراة لصالحه وانتهت بنتيجة 0-0.

 

في 27 أغسطس من العام نفسه سجل عمر الهدف الأول لناديه في المباراة الثانية ضد "نادي الخليج"، وانتهت المباراة لصالح "الأهلي" 4-0، وفي 18 أكتوبر (تشرين الأول) 2015، سجل أول هاتريك من الموسم الثاني ضد "النصر" وفاز "الأهلي" بنتيجة 4-2، كما واصل عمله في كأس ولي العهد، وفي نهاية أكتوبر فاز بجائزة لاعب الشهر.

 

تتابعت انتصارات وأهداف السومة، واستمر في تحقيق أهدافه ضد "الشباب" و"الاتحاد"، وبعد 4 أيام من فوز "الأهلي" ضد الاتحاد، ركل لاعب فريق "الفيصلي" أبيل كامارا من دون كرة فحظرته اللجنة السعودية التأديبية لكرة القدم لمبارتين، وبعد مباراتي حظر سجل هاتريك كبير ضد الرائد في المباراة 11، حيث لعب 9 مباريات في الجولة الأولى من الدوري من أصل 14، وسجل 10 أهداف.

 

في الدوري 16 من 2015 سجل 27 هدفاً في 22 مباراة وساعد "الأهلي" على الفوز في دوري المحترفين السعودي للمرة الأولى منذ 32 عاماً، وفي 29 مايو (أيار) 2016، سجل الهدف الحاسم في وقت إضافي من نهائيات كأس الملك 2016 ضد نادي النصر، وانتهت المباراة بنتيجة 2-1.

 

من حفل زفاف السومة في الكويت:

 


 

تجربة الأهلي بالنسبة للسومة هي الأفضل

 

وفي الدوري 17، وفي 8 أغسطس 2016، سجل هدف التعادل ضد "الهلال" وساعد الفريق على الفوز 4-3 في كأس السوبر السعودي 2016 في كرافن كوخ في لندن في المملكة المتحدة، وفي 21 أكتوبر 2016، خسر الأهلي المباراة الثانية في الدوري للمرة الأولى منذ عامين ضد "النصر"، وكانت أيضاً المباراة الأولى التي لم يسجل فيها أي هدف، ثم سجل عمر مباراة ضد "نادي هاجر" في نهائيات كأس ولي العهد السعودي في 25 أكتوبر 2016.

 

بعد 4 أيام سجل هدفه الثاني سوبر هاتريك في الجولة السابعة ضد "الخليج"، وأصبح هذا الدوري المهني السعودي أفضل أجنبي هداف في تاريخه، وفي ديسمبر 2016، سجل السومة 6 أهداف في 6 مباريات، و4 أهداف في 5 مباريات في الدوري و2 هدف في مباراة كأس نصف النهائي.

 

في 27 يناير 2017 بدأ الأهلي بهزيمتين متتاليتين في دوري أبطال آسيا لكرة القدم لـ2017، لكن بعد ذلك خاضوا مباراة ضد "نادي بونيودكور الأوزبكي" وانتهت المباراة لصالح "الأهلي" بنتيجة 2-0.

 

وفي 28 فبراير 2017 سجل عمر هدفاً حاسماً بركلة حرة ضد النادي الإيراني "ذوب آهن أصفهان" قبل 5 دقائق من انتهاء الوقت، وساعد الفريق على البقاء في المركز الأول للمجموعة الثالثة.

 

ويقول السومة عن تحربته مع هذا النادي بأنها أفضل بالنسبة له من "نادي القادسية"، من ناحية الجماهيرية الأكبر والحماس الأكبر من الجمهور، إضافة إلى تواجد عائلته معه وزوجته وولديه التوأم، إذ لم يستطيعوا التواجد معه في الكويت لأسباب أمنية.

 

حقق لقب أسرع هداف في العالم أثناء مبارياته العالمية

 

كان لسومة عدة مشاركات دولية، حيث لعب كما ذكرنا مع المنتخب الوطني السوري تحت 19 سنة في بطولة آسيا لكرة القدم في 2008 أمام المنتخب العراقي في المملكة العربية السعودية، كما كان جزءاً من المنتخب السوري تحت 23 سنة في دورة الألعاب المتوسطية 2009 في إيطاليا والتصفيات الآسيوية لكرة القدم لـ2012 كان من ضمن تشكيلة المنتخب السوري الفائز ببطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012.

 

وكان جزءاً من فريق كرة القدم الوطني السوري في بطولة "واف" 2012 في الكويت في موسم الدوري لموسم 2016-2017، كما حقق السومة لقب أسرع هداف في العالم عن طريق تسجيله 50 هدفاً في 45 مباراة فقط، كاسراً بذلك رقم المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 50 هدفاً في 51 مباراة والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل 50 هدفاً في 59 مباراة، وكانت مشاركاته الدولية الأخيرة في كأس العالم الآسيوي 2018 مع المنتخب السوري.

 

عودته إلى سورية 

 

"بعد 6 سنوات من الفراق والحنين إلى سوريا الغالية ...إلى أرض الشام المباركة.. وعطر أرضها وترابها اللهم احفظ سوريا وشعبها.. لكم اعتزازي وتقديري.."، هذا مال قاله السومة في صفحته  على الفيسبوك عند عودته إلى تشكيل المنتخب السوري المشارك بتصفيات كأس العالم 2018، وذلك بعد غياب 6 سنوات وانفصاله عنه، حيث شارك بمباراة قطر مقدماً أداءاً مميزاً، ثم شارك بمباراة إيران وسجل هدف التعادل بالدقيقة 93 في الوقت بدل الضائع، وبهذا الهدف تأهلت سورية للعب الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات المونديال، ومنح بذلك المهاجم عمر السومة بطاقة المحلق الآسيوي المؤهل إلى كأس العالم 2018 للمنتخب السوري.

 

في طريقه نحو العالمية

 

يلعب السومة دور المهاجم، ويُعرف بركلاته الحرة، كما أنه يمتلك طولاً يساعده على القفز وهذا ما جعله يحقق الكثير من الأهداف برأسه، كذلك يلعب بمهارة عالية بالقدمين ، وأسلوبه هذا باللعب أكسبه لقب ابراهيموفيتش السوري من قبل صحيفة (العالم 24) الألمانية، إلى جانب ألقابه الكثيرة، منقذ الجماهير، رجل اللحظات الأخيرة، هداف الدوري، أسرع هداف في العالم، العكيد، كلها ألقاب تعود له، كسبها من تقانته في اللعب، ومن خبرة ولياقة رياضية ستوصله إلى العالمية.

 

أجمل ماقاله المعلقون:

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND