تنمية

آخر مقالات تنمية

طوّرت 25 دولة فقط 70% أو أكثر من رأسمالها البشري



الاقتصادي – الإمارات:

 

احتلت الإمارات الصدارة عربياً وإقليمياً في ترتيب مؤشر رأس المال البشري العالمي، بمعدل تطوير وصل إلى 65.48%، بحسب تقرير رأس المال البشري التابع "للمنتدى الاقتصادي العالمي".

 

ويقيس التقرير أداء 130 بلداً في المحاور الرئيسية التالية لتنمية رأس المال البشري، متمثلة في القدرة بالنظام التعليمي، والتسخير من خلال العمل، والتنمية بالنظام التعليمي للقوى العاملة المُقبلة.

 

ووفقاً للمؤشر، تم تطوير 62% من رأس المال البشري عالمياً حتى الآن، بينما طوّرت 25 دولة فقط 70% أو أكثر من رأسمالها البشري، في حين أن 14 بلداً لم تصل إلى تطوير حتى 50% من رأسمالها البشري.

 

وتصدرت المراكز العشرة الأولى دول أوربية كالنرويج أولاً، وفنلندا ثانية، وسويسرا ثالثاً، بينما حازت الولايات المتحدة على المركز الرابع، وألمانيا المركز الخامس عالمياً.

 

وجاءت الإمارات في المركز الخامس والأربعين عالمياً، والبحرين في المركز السابع والأربعين وذلك بمعدلات عالية سمحت لهما بالتصدر على بقية دول المنطقة، أما تركيا فحققت ما معدله 60%، وحلّت في المركز الخامس والسبعين، وجاءت السعودية في المركز 82، متقدمةً على مصر التي حلّت في المركز السابع والتسعين.

 

يذكر أن الإمارات تصدرت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2015، ضمن تقرير رأس المال البشري "للمنتدى الاقتصادي العالمي"، كما احتلت الدولة المرتبة 54 عالمياً.

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND