تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعتبر الشركتان من أكبر الإضافات العقارية للسوق العقاري



الاقتصادي – السعودية:

وجد مختصون بشركتي "رؤى الحرم المكي" و"رؤى المدينة" اللتين يستعد "صندوق الاستثمارات العامة" إطلاقهما لرفع مستوى التطوير العمراني بالمنطقة المحيطة بالحرمين الشريفين، "فرصة ذهبية للقطاع الخاص".

ولفت أمين مدينة مكة أسامة البار، إلى أن مشاركة "صندوق الاستثمارات العامة" عبر شركتي "رؤى مكة" و"المدينة" ما هي إلا دليل على جاذبية العقار في مكة، وعن الجدوى الاقتصادية من الاستثمار في المناطق المحيطة بالحرمين الشريفين.

وأضاف البار، أن مثل هذه المشاريع ستكون نقلة نوعية لمكة والمدينة، إضافة إلى توجه المشروع وحرصه على الهوية المكيّة، واهتمامه لعودة الطبيعة المكية للأسواق التي حول الحرم والعمران ليكون نسيجاً عمرانياً يعكس تاريخها، كما أنها ستنعش قطاعات عدة كقطاع المقاولات والتشغيل والفنادق إضافة إلى إقامة المحال والمكاتب الاستشارية.

وأشار إلى أن السعودية تمتلك الآن مكاتب استشارية عقارية وشركات عقارية كبيرة أثبتت قدرتها في إقامة مشاريع ضخمة، وهو ما ستعمل عليه الآن هذه الشركات.

وأوضح عضو اللجنة العقارية في غرفة مكة سابقاً يوسف الأحمدي، أن تأسيس الشركتين يعتبر إنجازاً سريعاً لتكتمل "رؤية 2030″، مبيناً أن المشروع سيحرك أغلب القطاعات الاستثمارية كما سيعد فرصة ذهبية للاستثمار في المنطقة

وبخصوص شركات المقاولات المحلية، قال الأحمدي: "الآن جاءت الفرصة لشركات التطوير وشركات المقاولات للدخول في تحالفات واندماجات والاستثمار في هذه المشاريع، فالمشاريع القائمة بمكة والمدينة مشاريع ضخمة تحتاج إلى إمكانات عالية، خاصة أننا ما زلنا بحاجة إلى خبرات شركات تطوير أجنبية".

وأعلن "صندوق الاستثمارات العامة" أمس أنه ينوي تأسيس شركتين هما "رؤى الحرم المكي" و"رؤى المدينة"، وذلك تماشياً مع "رؤية المملكة 2030".

وتهدف شركة "رؤى المدينة" إلى تطوير منطقة شرق المسجد النبوي، البالغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع، وإضافة طاقة استيعابية فندقية تقدر بـ240 ألف نزيل لليوم الواحد في حوالي 80 ألف غرفة فندقية، وتوفير حوالي 500 وحدة سكنية، ومساحات للصلاة تتسع لأكثر من 200 ألف مصلٍ.

ومن المتوقع أن تسهم شركة "رؤى الحرم المكي" في المرحلة الأولى بتوفير حوالي 9 آلاف وحدة سكنية، وما يقدر بحوالي 360 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بالإضافة إلى مساحات ستخصص للصلاة تتسع لأكثر من 400 ألف مصلٍ.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND