تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

اعتمد تصنيف كيو إس على 8 عوامل في ترتيب الجامعات



الاقتصادي – خاص:

أصدرت الشركة البريطانية "كواكاريلي سيموندس" (Quacquarelli Symondos) والتي تعرف اختصاراً بـ كيو إس"QS" ترتيبها للعام 2018 لأفضل الجامعات العربية، والذي شمل 100 جامعة منتشرة في 22 بلداً عربياً، تم ترتيبهم من 1-100 درجة، وفق 8 معايير أكاديمية وعلمية.

وتوزعت المعايير الـ8 الأساسية على السمعة الأكاديمية للجامعة بين نظرائها (30%)، وعامل السمعة المهنية التي اكتسبها الخريجون من الجامعة عند الشركة الموظفة (20%)، والتاثير الإلكتروني للجامعة من حيث التواصل (10%)، وعدد أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة الحاصلين على درجة الدكتوراه ( 5%).

وخصص التصنيف للاقتباسات في كل بحث،الاقتباس من البحث وتوظيفه في بحوث أكاديمية أخرى (5%)، ونسبة أعضاء الهيئة التعليمية على الطلاب المسجلين في برامج الدوام الكامل (20%)، والبحوث المنشورة من قبل أعضاء الهيئة التعليمية (5%) ودمج التصنيف كل من نسبة الطلاب الدوليين المسجلين بالجامعة (2.5) ونسبة أعضاء الهيئة التعليمية الأجانب بالجامعة (2.5) في معيار واحد.

توزع أفضل 10 جامعات في الدول العربية:

تصدرت السعودية قائمة التصنيف بـ3 جامعات محققةً الحصة الأكبر، تلتها الإمارات بجامعتين، وجامعة واحدة لكل من مصر، ولبنان، وعمان، والأردن، وقطر، بينما غابت عن القائمة الجامعات السورية ومنها "جامعة دمشق" ، وغابت أيضاً جامعات الجزائر، والمغرب وتونس، والسودان، وليبيا، وموريتانيا، واليمن.

   البلد  عدد الجامعات
 السعودية 3
الإمارات 2
لبنان 1
مصر 1
عمان 1
قطر 1
الأردن 1

ونالت مؤسسات التعليم العالي الحكومية الحصة الأكبر من الجامعات الأعلى تقييماً، وفيما يلي تصنيف الجامعات الـ10 الأولى في الوطن العربي، بحسب تصنيف "كيو إس":

1- الجامعة الأميركية في بيروت

الدولة: لبنان

الجامعة-الأميركية-في-بيروت

الترتيب الحالي: 1

ترتيب العام السابق: 2

الترتيب قبل عامين: 2

موقع الجامعة الأميركية في بيروت

تعد "الجامعة الأميركية" في بيروت (The American University of Beirut)، التي تأسست خلال 1866، من المؤسسات التعليمية المستقلة في لبنان، يحكمها مجلس أمناء يتألف من عناصر قيادية مهمة، في مجال التجارة، والتعليم، والسلك الدبلوماسي، والهندسة، والعلوم، والطب.

وتبنت الجامعة منذ تأسيسها معايير وقيم التعليم العالي، المتبعة في أرقى جامعات العالم، كما اعتمدت في تدريسها المنهج الأميركي، وتستخدم اللغة الإنجليزية في التدريس.

وتلتزم الجامعة مبادئ التفكير النقدي، والنقاش المفتوح والمتنوع، وتتيح لجميع الطلاب التسجيل فيها دون تمييز في الأعراق أو المعتقد الديني أو الوضع الاقتصادي أو الانتماء السياسي، تماشياً مع القيم التي أرساها مؤسسها دانيال بليس.

وتؤدي الجامعة دور كبيراً في تطوير المفاهيم العليمة لدى طلابها، وتمكين خبرتهم العملية في تقدير الأمور، وتحمل المسؤولية وفق معايير مجتمع كل منهم وثقافته.

2-  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-فهد

الترتيب الحالي: 2

ترتيب العام السابق: 1

الترتيب قبل عامين: 1

موقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعتبر من جامعات المملكة الحكومية، ويتربع المقر الرئيسي للجامعة في مدينة الظهران، بالمنطقة الشرقية من السعودية، وافتتحت خلال 1963، وتعد من أوائل الجامعات في السعودية (اسمها الأصلي جامعة البترول والمعادن).

وشهدت الجامعة منذ تأسيسها تطوراً كبيراً في أعداد الطلاب الملتحقين بها، والمتخرجين منها، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، كما انعكس هذا التطور على جميع منشآت الجامعة ومرافقها، ونما عدد طلابها من 65 طالباً عند افتتاحها، إلى أكثر من 10,000 طالب في العام الدراسي 2005-2006.

واحتلت الجامعة المرتبة 26 عالمياً في إصدار براءات الاختراع، حسب تصنيف مركز تسجيل براءات الاختراع الأميركي، حيث إنها تنتج ما يقارب 80% من براءات الاختراع في السعودية.

وتتمتع الجامعة بالاعتراف الدولي في برامجها الأكاديمية، كبرنامج الهندسة، وتلقى اعترافاً من منظمة "ABET"، وبرنامج الإدارة معترف به من قبل منظمة "ACCSB" وبرنامج كليات الحاسب الآلي من قبل منظمة "CSAB".

3- جامعة الملك سعود

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-سعود-2

الترتيب الحالي: 3

ترتيب العام السابق:3

الترتيب قبل عامين: 3

موقع جامعة الملك سعود

افتتحت "جامعة الملك سعود" بمدينة الرياض خلال 1957، وتعد ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة، وخصصت الحكومة السعودية لها ما يعادل 1% من ميزانية الدولة.

وتضم الجامعة أكثر من 11 مكتبة، وتتمتع بعض كلياتها، باعتماد دولي من قبل بعض المنظمات المتخصصة، مثل كلية الهندسة الحاصلة على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتقنية الأميركية، وكلية علوم الأغذية والزراعة، الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قبل الهيئة الزراعية الكندية (AIC) لبرامج كلية علوم الأغذية والزراعة الثمانية.

وحصلت كلية المجتمع بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة الأميركية للاعتماد الأكاديمي، ولمدة ست سنوات قادمة، وذلك لجميع برامجها الأكاديمية (الأجهزة الطبية، علوم الحاسب ،إدارة الموارد البشرية، الإدارة المالية، إدارة أعمال التأمين، إدارة المبيعات).

وتحتل الجامعة المركز الأولى عربياً، بتسجيل براءات الاختراع في أميركا، وأوروبا، كما حصل عدد من أساتذة الجامعة على جوائز علمية مرموقة إقليمياً وعالمياً، كجائزة الملك فيصل العالمية، وسُجِّل لبعض الأساتذة في الجامعة العديد من براءات الاختراع، وتضم الجامعة ضمن أعضاء هيئة التدريس عدد من العلماء الحاصلين على براءات اختراع مسجلة محلياً وعالمياً.

4- جامعة الملك عبدالعزيز

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-عبدالعزيز

 الترتيب الحالي: 4

 ترتيب العام السابق:4

الترتيب قبل عامين:4

رابط موقع جامعة الملك عبدالعزيز

تعد "جامعة الملك عبد العزيز" من المؤسسات التعليمية الحكومية في السعودية، بدأت كجامعة خاصة (أهلية – بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة)، ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز، وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين، والأجانب من أمهات سعوديات، والمبتعثين من دول الخليج.

وتعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط، بعد "جامعة الملك سعود" في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر، ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

وتضم "جامعة الملك عبد العزيز" حرمين جامعيين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية، والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس.

وبلغ العمر الزمني للجامعة أربعة عقود، وأصبحت من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي، وتقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة، تماشياً مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

5- جامعة الإمارات العربية المتحدة

الدولة: الإمارات

جامعة-الإمارات-العربية-المتحدة

 الترتيب الحالي: 5

 ترتيب العام السابق: 6

الترتيب قبل عامين: 6

موقع جامعة الإمارات العربية المتحدة

تعتبر "جامعة الإمارات العربية المتحدة" من المؤسسات التعليمية الحكومية في الإمارات، تم إنشاؤها بمبادرة من مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – في 1976 بمدينة العين، حيث أراد لها أن تكون جامعة اتحادية ذات هوية عربية إسلامية، ومصدر إشعاع حضاري للفكر والثقافة والعلوم.

وأعطت الجامعة منذ إنشائها الأولوية القصوى لتطوير برامجها وخططها الدراسية، بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع، مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية، والحفاظ على قيم وسياسات واستراتيجيات الدولة.

وتحتضن الجامعة 14,000 طالب من الإمارات و من دول أخرى، وتقدّم برامج دراسية عالية الجودة في عدة كليات، وهي: التجارة والاقتصاد، التعليم، الهندسة، الغذاء والزراعة، العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، تكنولوجيا المعلومات، القانون، الطب والعلوم الصحية، والعلوم. مع أعضاء هيئة التدريس دولية مرموقة.

وتحتل "جامعة الإمارات العربية المتحدة" حالياً المرتبة المرتبة الأولى، ضمن الجامعات البحثية في دول "مجلس التعاون الخليجي"، والمرتبة الثانية في الوطن العربي.

6- الجامعة الأميركية في القاهرة

الدولة: مصر

الجامعة-الأميركية-في-القاهرة-160

 الترتيب الحالي: 6

 ترتيب العام السابق: 5

الترتيب قبل عامين: 5

رابط الجامعة الأميركية في القاهرة

تأسست "الجامعة الأميركية في القاهرة" خلال 1919، وتقع بميدان التحرير وسط العاصمة المصرية، والمقر الجديد بالقاهرة الجديدة، ويوجد للجامعة مجلس للأمناء وبعض المكاتب الإدارية في نيويورك.

وتعتبر الجامعة واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية في الوطن العربي، وتعد "الجامعة الأمريكية بالقاهرة" مؤسسة تعليمية مستقلة، غير هادفة للربح، ومتعددة الثقافات والتخصصات.

وتمنح الجامعة فرصاً متساوية لجميع الدارسين، ومعترف بها في مصر، والولايات المتحدة الأميركية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر، ومن جهات الاعتماد الأميركية.

وحازت الجامعة على تصنيف من قبل مؤسسة "فاينانشال تايمز" لبرنامج التعليم التنفيذي، بكلية إدارة الأعمال في الجامعة، وأعتبرته المؤسسة من أفضل برامج التعليم التنفيذية.

7- جامعة قطر

الدولة: قطر

جامعة-قطر

 الترتيب الحالي: 7

 ترتيب العام السابق: 9

الترتيب قبل عامين: 11

موقع جامعة قطر

تأسست أول كلية في دولة قطر خلال 1973، حيث جاء انطلاق كلية التربية بموجب مرسوم أصدره أمير البلاد، يعكس الرؤية الأميرية بضرورة وضع التعليم ضمن أولويات الدولة، وتطورها، وقد قبلت الكلية في بداياتها عدداً محدوداً من الطلبة لا يتجاوز 57 طالباً و93 طالبة.

ونجحت الجامعة مع مرور الزمن بإضافة نطاق واسع من البرامج الدراسية الجديدة، والتخصصات التي تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل، وطموحات المجتمع الذي تعمل منه وإليه، ويبلغ عدد طلبة الجامعة حالياً حوالي 14,000، ويزيد عدد خريجيها على 30 ألف خريج وخريجة.

وتحظى جامعة قطر باعتراف دولي، ولها روابط وعلاقات متينة مع العديد من المؤسسات التعليمية، فهي عضو فعال في العديد من الجمعيات الإقليمية والدولية رفيعة المستوى، مثل: اتحاد الجامعات العربية، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، واتحاد الجامعات الدولي.
وشهدت الجامعة في السنوات الماضية زيادة ثابتة في أعدادِ الطلبة المسجلينُ في برامجها الأكاديمية المختلفة، وعلى الرغم من أن الجامعة تمنح فرصاً تعليمية متساوية، إلا أن أعداد الطالبات كانت دائماً أكثر من أعداد الطلاب، ففي 1973 بلغ عدد الطلبة المسجلين 150،منهم 93 طالبة و57 طالباً.

وتزداد أعداد الطلاب بشكل تدريجي، كلما افتتحت برامج وأقسام أكاديمية جديدة، وتضاعف عدد الطلبة في الجامعة ليصل خلال العام الأكاديمي (2013-2014) إلى حوالي 14,000 طالباً وطالبة.

8- الجامعة الأميركية في الشارقة

الدولة: الإمارات

الجامعة-الأميركية-في-الشارقة

 الترتيب الحالي: 8

 الترتيب العام السابق: 7

الترتيب قبل عامين: 7

رابط الجامعة الأميركية في الشارقة

تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة "AUS" خلال 1997، وحصلت مؤخراً على اعتماد الآيبيت "ABET" لجميع فروعها الهندسية الكميائية والميكانيكية، والكهربائية، والمدنية، والكمبيوتر.

وتستند الجامعة على نموذج العلوم الإنسانية الأميركي للتعليم العالي، وتعدّ من الجامعات الرائدة للتعليم المختلط الشامل في منطقة الخليج، وتحظى الجامعة برؤية دولية فريدة من خلال وجود طلاب من 80 دولة، وهيئة تدريس مكونة من 50% معظمهم مواطنين أميركيين، وآخرين من 40 دولة مختلفة.

وتقدم الجامعة 26 تخصصاً، و42 تخصصاً فرعياً على المستوى الجامعي، و13 درجة ماجستير من خلال كلياتها المختلفة، وحصلت الجامعة على اعتماد من لجنة التعليم العالي، في رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس، وحازت على ترخيص من وزارة التعليم في ولاية ديلاوير.

وتعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية في التدريس، وتستضيف أكثر من 5,000 طالب من 82 دولة مختلفة، وتملك مكتبة بحثية مصصمة على النمط الأسترالي.

9- الجامعة الأردنية
الدولة: الأردن
الترتيب الحالي: 9
ترتيب العام السابق: 8
الترتيب قبل عامين: 8
موقع الجامعة الأردنية

تعد "الجامعة الأردنية" أول مؤسسة تعليمية تأسست في عمان خلال 1962 ، ومنذ ذلك الحين نذرت نفسها لتواكب مسيرة التميز والتقدم في المعرفة خطوة فخطوة، كما وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، وأتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من 3,500 مقرر تعليمي تقدمها 18 كلية.

وتقدم الجامعة على مستوى البكالوريوس 63 برنامجاً مختلفاً في الآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم، والشريعة الإسلامية، والهندسة والقانون، والتربية الرياضية، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلوم الاجتماعية، والإنسانية، وعلوم التأهيل، وتقنية المعلومات، والفنون والتصميم.

كما توفر الجامعة 30 برنامجاً للدكتوراه، و81 برامجاً لمرحلة الماجستير، تتوزع على 16 برنامجاً للتخصصات العليا في الطب، وبرنامجاً واحداً للتخصص العالي في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم، وتتوزع باقي البرامج بين طائفة واسعة من التخصصات الأكاديمية.

10- جامعة السلطان قابوس

الدولة: سلطنة عمان

جامعة-السلطان-قابوس

 الترتيب الحالي: 10

 ترتيب العام السابق:11

الترتيب قبل عامين: 16

موقع جامعة السلطان قابوس

بدأت أعمال بناء الجامعة في 1982، وتحوي اليوم تسع كليات هي: كلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية الطب، والعلوم الصحية وكلية العلوم الزراعية والبحرية، وكلية العلوم، وكلية الآداب، وكلية التجارة والاقتصاد، وكلية الحقوق، وكلية التمريض.

وتقع الجامعة عند سفوح الجبال العمانية الشاهقة ما يجعلها تبدو من ناحية معمار البناء، كصف من المباني التي تم تصميمها، مع أقواس وساحات متنوعة وتم بناؤها بالحجارة الرملية، ذات اللونين الأبيض والزهري بطريقة تعكس الفن المعماري التقليدي والإسلامي.

وتمنح "جامعة السلطان قابوس" درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية: الموارد والطاقة والبيئة، العلوم البيولوجية، والهندسة البيولوجية، وهندسة المواد الرياضيات التطبيقية، والعلوم الحاسوبية، والكيمياء، وهندسة الأحياء، والهندسة الميكانيكية، والتربية العملية والنظرية بشتى فروعها، العلوم الطبية المتنوعة، والآداب، والعلوم الاجتماعية، والتجارة، والمحاسبة.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن التصنيف، والمنهجية المتبعة في ترتيب الجامعات اضغط هنا.

وتصدر "كيو إس" تقريراً سنوياً، يصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم، مرتبةً حسب معايير عالمية، كما تعمل مقارنة لأكبر 500 جامعة، لإصدار دليل يشمل الجامعات، وذلك من خلال الاعتماد على معايير تقييم، تتناول الهيكلية البنيوية لكلٍ من هذه الجامعات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND