تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

يقوم السياح بنحو 32.5 زيارات لـ 10.3 مواقع إلكترونية قبل القيام بعملية الحجز النهائي



الاقتصادي – الإمارات:

 

أصدرت وكالة التسويق الإلكتروني الإماراتية "آر بي بي آي"، المختصة بدراسة تجارب المستخدمين وتطوير وترويج المواقع في الشرق الأوسط، دراسة تسويقية مفصّلة عن قطاع الطيران في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أظهرت أن 55% من رجال الأعمال يستخدمون محركات البحث كمصدر أوّلي للحصول على المعلومات التي يحتاجونها لرحلاتهم.

وتعد الدراسة الأولى من نوعها في المنطقة، وقد أجريت في عام 2017، وتوضّح التأثير الحالي للتسويق عبر محركات البحث على قطاع الطيران، حيث كشفت العوامل الهامة التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار عند المستهلك أثناء مراحل التخطيط للرحلة، وما يتبع ذلك من قرار نهائي خلال البحث عن رحلات الطيران ووجهات السفر وتقييم العروض.

وقامت "rbbi" بإجراء هذه الدراسة من خلال تحليل تجارب المسافرين، وبمساعدة نتائج العرض التلقائي على محركات البحث المقدّمة من عشرة شركات طيران، وهي: " طيران الإمارات " و" الخطوط الجوية القطرية " و" الاتحاد للطيران " و"الطيران العماني" و"طيران الخليج" و" الخطوط الجوية السعودية " و"الملكية الأردنية" و"فلاي دبي" و"طيران الشرق الأوسط" و"العربية للطيران".

وتظهر الدراسة أن تجربة المستخدم الإلكترونية تحسّنت بشكل ملحوظ عبر السنوات الخمس الماضية، ويعود الفضل في هذا إلى تطوير العديد من الخدمات والمزايا الجديدة، من بينها: الرحلات الجوية والبحث الداخلي ودليل المدن من "غوغل"، حيث لعبت دوراً هاماً بتسهيل وصول المسافرين إلى المعلومات التي يحتاجونها، مما كان له الأثر الكبير على شركات الطيران.

وبينت الدراسة أن القليل من شركات الطيران اعتمدت استخدام اللغة العربية لتحسين ظهور الرابط الإلكتروني لمواقعها، حيث يعد تجاهل الشركات لطلبات البحث باللغة العربية خسارة لها، وبالأخص تلك القادمة من منطقة الخليج العربي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من 55% من المسافرين يستخدمون محركات البحث كمحطة أولى لرحلاتهم، حيث أن 60% من الراغبين بالسياحة و55% من رجال الأعمال يستخدمونها كمصدر أوّلي للحصول على المعلومات التي يحتاجونها لرحلاتهم.

المسافرون سياحة أعمال
محركات البحث 60% 55%
مواقع وتطبيقات الفنادق 48% 60%
وكالات السفر عبر الانترنت 40% 45%
مواقع وتطبيقات الخطوط الجوية 39% 59%
مواقع وتطبيقات الخرائط 38% 45%
مواقع وتطبيقات تجارب السفر 36% 42%
مواقع وتطبيقات البحث حول السفر 33% 38%
مواقع وتطبيقات الوجهات السياحية 30% 30%
مواقع وتطبيقات تأجير السيارات 22% 44%

وسيطر محرك البحث "غوغل" بلغته العربية على 94% من حصة السوق في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مما يحث شركات الطيران على التركيز أكثر على المحتوى العربي في مواقعهم الإلكترونية.

وأكدت بيانات "غوغل" أن المسافرين بقصد السياحة يقومون بما يقارب 32.5 زيارات لـ 10.3 من المواقع الإلكترونية المصنّفة إلى 4.2 نوع، قبل القيام بعملية الحجز النهائي.

ويحتل موقع "يوتيوب" المملوك من قبل شركة "غوغل" المرتبة الثانية بين محركات البحث الأكبر في العالم، وتضمّ المملكة العربية السعودية أكبر عددٍ من مستخدميه، حيث يسجّلون أكثر من 90 مليون مشاهدة يومياً.

محركات البحث السعودية الإمارات الأردن
غوغل 95% 95% 96%
بينغ 3% 3% 2%
ياهو 2% 2% 1%
 محركات أخرى 0% 0% 1%

وتبلغ نسبة البحث عن المعلومات المتعلّقة بالوجهات السياحية عبر الهواتف المحمولة 60%، حيث يستخدم المسافرون في المنطقة هواتفهم المحمولة بشكلٍ رئيسي للبحث عن معلومات السفر.

وتتمتّع الهواتف المحمولة بنفوذٍ واسع في دول الخليج، حيث تبلغ نسبة المشتركين فيها نسبة 77%، وهذا يؤكّد أنّ ميزة ملائمة المواقع الإلكترونية للهواتف المحمولة تتمتّع بأهمية أكبر في هذه الدول.

وعلى الرغم من انتشار عمليات البحث والحجز عبر الهواتف المحمولة، فما يزال هناك الكثير من المسافرين، وبالأخصّ مسافري الرحلات الشخصية، الذين يستخدمون الحواسب المكتبية والمحمولة لحجز رحلاتهم.

وقال مسؤول تحسين محركات البحث في "rbbi" نجيب طهيري: "إنّ استيعاب طرق اتخاذ القرار عند المسافرين يُعتبر أساسياً بالنسبة لشركات الطيران، التي تتطلع إلى بذل المزيد من الجهود لتصبح من الشركات الرائدة في المنطقة.

و"باعتبار أن أكثر من 70% من سكان الخليج يعتمدون على الهواتف المحمولة للحصول على المعلومات، أصبح من الضروري لمواقع السفر وشركات الطيران تخصيص مواقع إلكترونية ملائمة للهواتف المحمولة لمواكبة جميع الفرص المحلية والعالمية".

يذكر أن "rbbi" هي أول شركة تسويق إلكتروني مختصة بدراسة تجارب المستخدمين واستخدام البيانات في إيجاد حلول لجميع التحديات الرقمية. تأسست عام 2011 في دبي، وتقوم بمساعدة الشركات في المنطقة على تعزيز حضورها الرقمي على جميع القنوات ومختلف الأجهزة الإلكترونية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND