تشريعات اقتصادية

آخر مقالات تشريعات اقتصادية

يعرف العضو أنه من يحمل الإجازة في الاقتصاد أو التجارة والمنتسب إلى النقابة



الاقتصادي – سورية:

بناءً على أحكام المرسوم التشريعي رقم (30) تاريخ 16/8/2014م المتضمن تنظيم عمل المهن المالية والمحاسبية في الجمهورية العربية السورية ولاسيما المادة (22) يقرر النظام الداخلي وفق ما يلي:

الباب الأول- تعاريف:

المادة (1):

يقصد بالتعابير الواردة في هذا النظام ما يلي:

المرسوم التشريعي: المرسوم التشريعي لإحداث "نقابة المهن المالية والمحاسبية" رقم (30) تاريخ 16/8/2014.

الوزارة : "وزارة المالية".

الوزير: وزير المالية.

المهنة: مجموعة الخدمات المترابطة علمياً التي يقدمها الأعضاء الممارسون والتي تشمل الخدمات المحاسبية -المراجعة- الخدمات الاستشارية والاقتصادية والتحليل المالي ودراسات الجدوى الاقتصادية.

النظام: النظام الداخلي.

النقابة: نقابة المهن المالية والمحاسبية.

النقيب: نقيب نقابة المهن المالية والمحاسبية – رئيس مجلس إدارة النقابة.

العضو: كل من حاز الإجازة في الاقتصاد أو التجارة من إحدى الجامعات في الجمهورية العربية السورية أو ما يعادلها والمنتسب إلى النقابة.

المؤتمر العام: المؤتمر العام للنقابة المحدد بالفقرة (أ) من المادة (12) من المرسوم التشريعي.

المجلس: مجلس إدارة النقابة المحدد بالفقرة (أ) من المادة (21) من المرسوم التشريعي.

الفرع: فرع نقابة المهن المالية والمحاسبية.

هيئة الفرع: هي مجموع الأعضاء المسجلين في الفرع وفق المادة (29) من المرسوم التشريعي.

مجلس الفرع: مجلس إدارة فرع نقابة المهن المالية والمحاسبية المحدد في بالفقرة (أ) من المادة (32) من المرسوم التشريعي.

العضو المتمم: هو العضو المنتخب من الهيئة العامة للفرع إلى المؤتمر العام والمحدد وفق الفقرة (ب) من المادة (30) من المرسوم التشريعي.

القسم: هو مجموعة الأعضاء المجازين الذين يحملون اختصاصاً أو اختصاصات تندرج تحت إحدى التسميات المحددة في المادة (7) من المرسوم التشريعي.

الباب الثاني: النقابة- أهدافها- صلاحياتها

الفصل الأول- النقابة

المادة (2): نقابة المهن المالية والمحاسبية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري يمثلها النقيب وتعمل بالتعاون مع الجهات الرسمية ويكون مركزها مدينة دمشق.

المادة (3): النقابة هي تنظيم مهني علمي اجتماعي يهدف إلى ضبط وتحديث المهن المالية والمحاسبية وتطوير آليات إعداد البيانات المالية وتطبيق المعايير الدولية والمحلية والمساهمة في إعدادها وتطويرها لتسهيل تقويم أداء الأنشطة السابقة وتسهيل عملية صنع القرارات الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق مصالح أعضائها على الصعيد المهني والاجتماعي والاقتصادي.

الفصل الثاني: أهدافها

المادة (4): تعمل النقابة على تأطير عمل المهن المالية والمحاسبية لتحقيق الأهداف التالية:

  • تزويد صانع القرار الاقتصادي والاجتماعي بالبيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي الأمثل.
  • تنظيم ممارسة المهن المالية والمحاسبية ووضع الضوابط والقواعد اللازمة لممارسة هذه المهن والعمل على تطبيقها.
  • تطوير الفكر المالي والمحاسبي بما يخدم الاقتصاد الوطني وتوفير المعلومات والتقارير المالية للجهات المعنية بمؤسسات الاقتصاد الوطني.
  • تنشيط البحث العلمي وإصدار المجلات والنشرات العلمية وإحداث المواقع الإلكترونية والمكتبات العلمية لرفع المستوى العلمي والمهني للأعضاء.
  • التنسيق مع الجامعات والمعاهد العليا التي يتخرج منها الأعضاء لرفع مستوى مناهج الدراسة وتطويرها بما يكفل ربطاً وثيقاً بين التعليم والواقع العملي ويزيد كفاءة العاملين في المهن المالية والمحاسبية ويحقق خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع.
  • المساهمة مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية في دعم حسن سير مؤسسات الاقتصاد الوطني والدفاع عن حقوق المساهمين في شركات الأموال وتقديم المشورة المالية لتلك الجهات.
  • تقديم الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية للأعضاء بما يضمن استفادتهم من نظام التعاون والتقاعد وتقديم المساعدة في حالات الشيخوخة والعجز وتعويض الوفاة والمرض والحالات الطارئة.
  • إقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات والدورات والملتقيات والمشاركة فيها داخل الجمهورية العربية السورية وخارجها.
  • التعاون مع المنظمات والنقابات المماثلة العربية والأجنبية والدولية والعمل معها لتعزيز التعاون المهني في المجال المالي والاقتصادي.

النص بالكامل


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND