تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغت نسبة السعوديين العاملين لدى سوق.كوم في المملكة 40%



 

الاقتصادي – السعودية:

بين مؤسس ورئيس مجلس إدارة " سوق.كوم " رونالدو مشحور ، أن السوق السعودية أهم سوق بالنسبة للتجارة الإلكترونية في المنطقة، إذ تستحوذ على نصف الاستهلاك فيها.

وأكد مشحور لصحيفة "الاقتصادية"، أن الموقع الجغرافي للسعودية لا يجعل المنافسة محلية فحسب، بل عالمية خاصة المناطق المجاورة للمملكة.

وقال المدير العام للسوق في المملكة سليم حماد، إن شركته ترحب بأي منافس جديد في السوق، نظراً لأن هذا يزيد ثقافة التجارة الإلكترونية في المنطقة، مشيراً إلى أنهم لا يخشون منافسة منصة "نون.كوم".

وأشار إلى أن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة تشكل نحو 1.5 إلى 2%، من تجارة التجزئة، وفي السعودية من 1 إلى 1.5%، مقارنة مع التجارة الإلكترونية في الأسواق العالمية مثل أميركا وأوروبا التي تصل النسبة فيها من 15 إلى 16%.

وأوضح، أن حصة "سوق.كوم" في الخليج العربي ومصر تصل إلى 75%، من السوق الإلكترونية، حيث بلغت أرباح السنة الماضية 16 مليار دولار، لافتاً إلى وجود أكثر من 10 آلاف بائع من المملكة في "سوق.كوم".

وأكد أن نسبة السعوديين العاملين لدى "سوق.كوم" في المملكة تبلغ نحو 40%، وتطمح في المستقبل إلى رفع النسبة إلى 100%.

وأكد مشحور أن عدد الزائرين لـ"سوق.كوم" في المنطقة يراوح بين 50 و60 مليون زائر شهرياً، علاوة على ارتفاع قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 30 إلى 40% سنوياً، مضيفاً أن 80% من الطلبات على السوق في السعودية تكون من الهاتف الذكي.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات بعد استحواذ شركة "أمازون" ارتفع إلى 470 مليون دولار، وأنه مع استحواذ شركة "أمازون" التي لديها باع طويل في التكنولوجيا أصبحت للشركة نظرة وأهداف مستقبلية جديدة.

وأوضح، أن "سوق.كوم" بصدد وضع خطة للأعوام المقبلة تهدف إلى رفع الشراء من المتاجر الإلكترونية ما بين 10 و12%، في المنطقة.

وبلغت قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في السعودية بين المستهلكين والشركات في 2016 بحوالي 30 مليار ريال، لتكون أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،بحسب " هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND