حكومي

آخر مقالات حكومي

طالب الغرير بتأجيل موعد تطبيق الضريبة لحين الانتهاء من إجراءات التطبيق إلكترونياً



الاقتصادي – الإمارات:

 

قال رئيس مجلس ادارة " اتحاد مصارف الإمارات " عبد العزيز الغرير أن القطاعات الاقتصادية في الدولة، خاصةً المصارف والتأمين، غير مؤهلة بعد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد، مشيراً إلى حاجة الدولة لـ6 أشهر إضافية بعد إصدار اللائحة التنفيذية، حتى تتمكن من تطبيق الضريبة.

وجاء تصريح الغرير وهو الرئيس التنفيذي لـ"بنك المشرق" على هامش مؤتمر المصارف في الشرق الأوسط بأبوظبي، مطالباً عبر لصحيفة "البيان" بتأجيل موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ريثما يتم الانتهاء من إجراءات التطبيق إلكترونياً.

وصدرت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ومن المقرر تطبيقها مطلع 2018 بنسبة 5% على السلع والخدمات.

ووردت مؤخراً شكاوى عدة من بعض قطاعات الأعمال عن عدم الجاهزية لتطبيق الضريبة، مطالبين بتأجيلها، سيما وأن اتفاقية تطبيقها الموقعة بين دول " مجلس التعاون الخليجي " تسمح بتأجيلها لبداية 2019، حيث يتوقع تأجيل تطبيقها في البحرين والكويت.

ويقصد بضريبة القيمة المضافة تلك التي تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة وتطبق على السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.

وتتوقع الإمارات تحقيق إيرادات من الضريبة، بقيمة تتراوح بين 12 و15 مليار درهم، خلال العامين الأول والثاني من تطبيقها.

وتم تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 150 دولة حول العالم، بما في ذلك دول "الاتحاد الأوروبي" والبالغ عددها 29 دولة، إضافة إلى كندا، نيوزيلندا، أستراليا، سنغافورة وماليزيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND