الرئيسية / منوعات / أخبار / استمرار موسم سينما المهرجانات في مصر مع انطلاق بانوراما الفيلم الأوروبي

استمرار موسم سينما المهرجانات في مصر مع انطلاق بانوراما الفيلم الأوروبي

يدخل موسم السينما النوعية في مصر نصفه الثاني، فبعد أقل من اسبوع على انتهاء مهرجان القاهرة الدولي للأفلام بدورته السابعة والثلاثين، تشارك سينما زاوية، بفرعها القديم في القاهرة والجديد في الاسكندرية، باستضافة الدورة الثامنة من بانوراما الفيلم الأوروبي، حيث سيتم عرض قرابة 50 فيلماً أوروبياً تقع في أربع فئات: أفلام أوروبية حديثة، أفلام عربية، كلاسيكيات مستعادة، اختيارات النقاد.

ومن الأفلام الأوروبية الحديثة يبرز فيلم “Mustang” الدرامي الفرنسي التركي، والذي حاز على 18 جائزة عالمية حتى الآن، من ضمنها جائزة “Label Europa Cinemas” ضمن مهرجان كان. أما من الأفلام العربية فسيعرض فيلم “ملكات سوريا” بحضور مخرجته ياسمين فضة، و”إطار الليل” الفرنسي المغربي بحضور الممثل خالد عبد الله. وعن الكلاسيكيات المستعادة سيعرض “ماء النيل (L’eau Du Nil)” الذي يعد أول فيلم فرنسي ناطق على الإطلاق، في ظل تواجد ممثلين عن مؤسسة إنتاج وترويج السينما والفنون البصرية السمعية في فرنسا. كذلك وقع اختيار النقاد على عدة أفلام أبرزها “The Sea Inside” الإسباني الصادر في 2004.

إلى جانب عروض الأفلام، ستتخلل فعاليات البانوراما عدة ورشات ومناقشات، أبرزها ورشة كتابة النصوص السينمائية التي ستستضاف من قبل “سينماتيك” للسينما البديلة، إلى جانب استعادة لسينما صانع الأفلام البرتغالي مانويل دي أوليفييرا عبر عرض ثلاث من أفلامه في كلٍ من زاوية والمعهد الثقافي الإيطالي في القاهرة، دون أن ننسى العرض التقديمي لجائزة روبرت بوش لدعم وتمويل الأفلام المستقلة، والتي ستستضيفها سينما زاوية.

وبناءً على الناجح السابق لبانوراما الفيلم الأوروبي في القاهرة، سيشهد هذا العام توسعاً جغرافياً في العرض، إذ ستشارك زاوية الاسكندرية، والتي بدأت نشاطها منتصف الشهر الجاري، بعرض خمسة أفلام في سينما أمير، بينما ستستضيف دور عرض محلية ثلاث أفلام من البانوراما في كلٍ من المنيا وطنطا.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

نسخة المخرج لـ Justice League ليس لها وجود!

بعد رائعة زاك سنايدر “Watchmen“، أصبح محبوا DC دومًا في صفّه وضد المنتجين حين يرتبط …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!