The Dictator (2012)

بوستر فيلم الديكتاتور

اضحك كثيراً مع الديكتاتور

“الديكتاتور” فيلم مضحك جداً، ومن أكثر أفلام 2012 التي يمكن أن تضحكوا فيها. لكن حضّروا أنفسكم للكثير من الإساءات للعرب والمسلمين. الكثير مما يظهره الفيلم يجسّد الصورة النمطية عن العرب وعن المسلمين، لكن أيضاً الكثير هو صحيح، وبالأخص فيما يخص دول العالم الثالث. كما أنه يسخر من أميركا، الصين، ودول أخرى.

ويحكي الفيلم قصة الديكتاتور الذي يبذل أقصى جهده ليضمن ألا تدخل الديمقراطية إلى بلده الذي يحكمه بكل استبداد. ويجسد دور الديكتاتور الممثل البارع ساشا بارون كوهين (بطل Borat، Bruno، Ali G in Da House). وكما في كل أفلامه يقوم بتجسيد صورة كاريكاتورية من عادات الشعوب وخاصة السيء منها والمقرف أحياناً. شارك في البطولة بن كينغسلي، آنا فارس، مع ظهور فخري لميغان فوكس وإدوارد نورتون. إخراج لاري تشارلز.

من وجهة نظر سينمائية، الفيلم ممتع ويحوي إخراجاً وقصة مسلية كفيلم كوميدي. من وجهة نظري كعربي، أحزن لأن الكثير مما جسده الفيلم صحيح، والباقي هو صورة نمطية لم نتمكن من تغييرها لدى الغرب. ولكي لا نحزن كثيراً، هو يسخر كالعادة من طريقة تفكير الأميركيين، كما في هذه العبارة:
“You’re all Arabs to me: The blacks, the Jews…those blue, tree-hugging queers in Avatar…”

الإرشاد العائلي: الفيلم للراشدين لما فيه من جنس، كلام بذيء، وعنف (النسخة التي شاهدتها هي نسخة Unrated أي لم تحذف منها أي مشاهد).

التقييم: 7/10

بعض الحقائق المسلية عن الفيلم (تحذير: قد تكشف هذه الحقائق عن بعض تفاصيل الفيلم لمن لم يشاهده بعد)

اللغة التي يتحدث بها علاء الدين في الهليكوبتر هي في الحقيقة عبرية.
تم منع الفيلم من العرض في بيلاروسيا وطاجكستان وكازاخستان، وتم اختصار 12 دقيقة منه عند عرضه في أوزبكستان.
يتم افتتاح الفيلم بأغنية عمرو دياب “حبيبي ولا على باله” وفي شارة النهاية يُذكر اسمه بتهجئة خطأ Amir Diab.

مشهد الهليكوبتر في فيلم الديكتاتور مع ترجمة للإنجليزية

ما رأيك بهذا الفيلم؟