الحرام

“أي الخطيئتين أكبر.. وأي خطيئة هي ذاك السؤال…”

السنة 1965
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج هنري بركات
المدة 105 دقائق (ساعة و45 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين بسبب بعض المشاهد الجنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة العربية

أحد أبرع مخرجي الممثلين ومتقني لغة الصورة في السينما المصرية هنري بركات يخرج رواية يوسف إدريس ليخلدها كرائعة روائية سينمائية لنشاهدها اليوم ونتحسر على أمجاد السينما العربية الغابرة التي كان هذا الفلم من أبرزها.

طفل رضيع لم يكمل من الحياة ساعة، ميت على كومة قش بجانب شجرة، لكن لون جسده لا يدل على أنه موت طبيعي، وظروف قتل كهذه تؤكد أن قاتله ما هو إلا المرأة ذاتها التي أخرجته للحياة، أي قلب ملكت؟، أي امرأة هذه التي تقتل ابنها حتى إن كانت لا تريده، لِمَ لَمْ تتركه بسلام؟، ربما فعلت “الحرام” حتى حملت به واعتقدت أنها بهذا قتلت ذنوبها، كل هذه افتراضات حتى الآن، فهل يمكننا افتراض سيناريوهات أخرى أم أننا تعلمنا واحدًا؟؟ سيناريو “الحرام”..

سعد الدين وهبة كتب سيناريو وحوار الفلم المبني على رواية يوسف إدريس، وكون وهبة شخص ريفي في المقام الأول استطاع أن يعطي لنصه الروح المناسبة ولكلماته الواقعية الصادقة، كشف عن ملامح شخصياته بِرَوِيَّةٍ وبساطة وجعلهم يؤسسون البنية الصلبة لحكايته.

الرائع هنري بركات في سنة صدور الفلم يضع رايةً ليقول السينما العربية وصلت إلى هنا، فلا تنظروا إلى مستوىً كهذا على أنه أكبر من طموحاتنا ولا ترضوا أن يصبح حلمًا، للأسف أصبح حلمًا بعيدًا رغم إخلاصك يا بركات، هذا الفلم جواب لمن يسألون لماذا يعتبر بركات أحد روّاد الواقعية في السينما المصرية، يأخذنا في هذا الفلم لنجني ونحصد الثمار، وندخل منازل الفلاحين ونأكل خبزهم “إن وُجِدْ”، يقدم أداء جماعي شبه مستحيل في عمل عربي اليوم بالاعتناء بأداء كل ممثل على حدة، ويترك الجمال الطبيعي ليكون صوره.

أداء جبار من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة يحفر اسم العمل بالذهب.

تصوير أحمد ضياء المهدي يليق بحمل كاميرا بركات، وموسيقى سليمان جميل مناسبة.

رشح للسعفة الذهبية بمهرجان كان.

رابط مشاهدة الفلم كاملًا:

ردّ واحد على “الحرام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.