الطوق والإسورة

“لا .. لا.. إنها لاترحب بك.. لكنها صغيرة.. غير قادرة على مواجهة الألم.. إنها لاتريدك.. لكنها تريد للعذاب أن ينتهى.. وللجسد أن يستريح.. إنها حمقاء لاتعرف أنك .. الموت”

السنة 1986
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج خيري بشارة
المدة 111 دقيقة (ساعة و51 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لاحتوائه على بعض الإيحاءات الجنسية والعنف والموضوع الشائك
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة العربية

خيري بشارة وعمل من أهم ما قدمته السينما العربية، تعريف فعلي بالبيئة الريفية ومناقشة فنية عبقرية هادفة للعادات والتقاليد.

تجري أحداث الفلم في قرية الكرنك في مصر عام 1933،ويحكي عن امرأة اسمها حزينة (فردوس عبدالحميد) وحتى الاسم لا يكفي ما بها، وعائلتها المكونة من زوج مريض (بخيت – عزت العلايلي) وصبية (فهيمةشريهان) تنهشها عيون أهل القرية لجمالها، وابن سافر ذات يوم ليجد طريقه إلى المستقبل في السودان ولكن دون أن يعلموا ميعاد رجوعه، وحين تظن حزينة أن الفرح قد تذكرها حين زوجت ابنتها، تجد زوج ابنتها يعاني من علة تؤخر حبل فهيمة وفي مجتمع كهذا لا علة في رجل، فمولد الأنثى نذير وتربيتها عذاب وبلوغها غضب من الرب لا يُتَّقَى إلا بتزويجها لأول طالب، لا تفرحي يا حزينة فأمامك مصاب جديد..

سيناريو الفلم مبني على رواية بنفس الاسم لـ يحيى الطاهر عبدالله اشترك في كتابته يحيى عزمي وخيري بشارة بحوار كتبه عبدالرحمن الأبنودي، وأكثر ما يميز النص الحوار الذي كتبه الأبنودي الذي جعل كلماتهم قصائدًا ترسم ملامح الريف فيذبح السامعين ألمًا بكلمة ويداويهم بكلمة ودون المبالغة والخروج عن الواقعية، بناء الشخصيات متفاوت لكنه ممتاز بالنسبة لشخصيات العمل المركزية أما الشخصيات الأخرى فبعضها لا نجد مبررًا لوجوده أو هدفًا وكأنه مجرد نقل عن الرواية، أما مسير الأحداث في معظمه يعطي زخمًا قويًّا للفكرة باستثناء الأحداث المتعلقة بالشخصيات المنقولة عن الرواية دون عمق في البناء.

الإخراج من خيري بشارة يعطي شعورًا بالفخر أن عملًا كهذا صنعته أياد عربية، حس عالي في نقل حياة شخصياته وبيئتهم والدخول لعمق نفوسهم، لقطات مدروسة تأتي بالحدث لتروي حقيقته بصدق، واستغلال لأداء ممثليه لتعصف آلامهم بروح مشاهديهم دون الابتذال في رسم المأساة، أما زوايا رؤية القصة فالاجتهاد في اختيارها مفاجئ بجماله.

الأداءات ممتازة من شخصيات العمل الرئيسية وبالأخص الرائعة فردوس عبدالحميد، أما باقي شخصيات العمل فالأداءات متفاوتة.

التصوير جيد والموسيقى التصويرية تجعلنا نمشي على الرمال الحارقة متظللين بالنخيل.

رابط مشاهدة الفلم كاملًا “وإن كان بالإمكان الحصول على نسخة أفضل، فالعمل يستحق”:

ردّ واحد على “الطوق والإسورة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.