الكومبارس

“شو يعني لأنو مواطن لازم يموت؟!”

السنة 1993
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج نبيل المالح
المدة 100 دقيقة (ساعة و40 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب الإيحاءات الجنسية وبعض المشاهد
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة العربية
تقييم IMDB 7.5

فيلمٌ كهذا يمكن أن يحل سوء التفاهم الذي يحصل عندما يسأل أحدهم: “ما سبب فقر السينما العربية؟”، فغالبًا نجد الجميع يتسابقون لقول الإجابة الشهيرة “ليس لدينا إمكانيات هوليوود”، وكأن من يسأل يقصد عدم امتلاك العرب لسوبر مانهم وبات مانهم الخاصّين، بينما جل ما يتمناه أن نصنع أفلامًا كهذا، المزيد منها، إن لم يكن العبقري السوري الراحل نبيل المالح بحاجةٍ لأكثر من منزلٍ وممثلَين لصنع هذه الرائعة، فهل لم يعد لدينا منازلٌ وممثلين؟!

سالم (بسام كوسا) حالمٌ مضى على خطوته الأولى في طريق حلمه أكثر مما يجب ولم تتبعها بعد أخرى، فما زال يعمل ككومبارس في المسرح، وعاملٍ في محطة للوقود، لكن أمراً يهون كل هذا، وهو حبه للأرملة ندى (سمر سامي)، والتي سيستطيع للمرة الأولى قضاء بعض الوقت برفقتها دون أن يشعروا أن كل عينٍ حولهم خُلقت لتراقب تحركاتهم.

كتب نبيل المالح نص الفيلم، وأبدع في اختيار شخصيتيه الرئيسيتين بحيث تكونان قادرتين على حمل عبئ زخم أفكاره، وعبقريته بأنه لم يقم بذلك بجعلهما فيلسوفين ساخرين، على العكس تماماً، قمة البساطة وقمة الغنى، وحوارٌ لا شك في تلقائيته يقود القصة، ولا شك في ذكاء ومكر صياغته، فتحار أقيل ما سمعت فعلاً أم أنك تسمع أكثر مما يقال، حتى تدرك أن كلاهما صحيح.

إخراج نبيل المالح يخلق جاذبية وحميمية استثنائيتين للمساحة الضيقة التي يتحرك ضمنها، وبدل أن يجعلك المراقب الذي هرب بطليه منه يجعلك مثلهما هاربًا، وذلك بدفءٍ تحسه قربهم يتسرب إليك عبر تفاصيل المالح، سواءً بطريقة تهيئة المكان وطريقة رسم التنقلات ضمنه وتوزيعها بين فتحات النور، أو بمدى البعد عن أبطاله والقرب وحينهما محققًا أفضل استغلالٍ لمواهبهم.

أداءات رائعة من بسام كوسا وسمر سامي تجعل لصحبتهم متعةً تثير اشتياقًا لها بعد انتهاء الفيلم ببضع لحظات، تصوير جيد من حنّا ورد، وموسيقى دافئة من فاهيه دمرجيان وسمير حلمي.

حاز جائزة أحسن إخراج من مهرجان القاهرة، جائزتي التمثيل من مهرجان السينما العربية في باريس، وأحسن سيناريو من مهرجان فالنسيا وفضية مهرجان ريميني.

روابط مشاهد الفيلم كاملًا:

One thought on “الكومبارس”

ما رأيك بهذا الفيلم؟