دراما

غداء العيد Heaven without People

في فيلم لوسيان بورجيلي الرائع “غداء العيد”، كل شيء مفتوح للنقاش على طاولة عائلة لبنانية شرق أوسطية، والنفوس التي تحمل الكثير قد تنفجر في أي لحظة، حتى لو كان ذلك يعني خراب الغداء والعيد.

السنة2017
تقييم أفلام أند مور8/10
المخرجلوسيان بورجيلي
المدةساعة و31 دقيقة
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور)للراشدين لورود بعض الشتائم والأحاديث للراشدين – النسخة التي تشاهدونها على نتفليكس هي النسخة الكاملة من الفيلم بدون أي قص وليست النسخة التي تم عرضها في دور العرض في لبنان
الإرشاد العائلي (أميركي)  لا يوجد
اللغةالعربية
تقييم IMDB8.2
شاهد الفيلمشاهد فيلم غداء العيد على نتفليكس
شاهد فيلم غداء العيد على شاهد

قصة فيلم غداء العيد

عندما تجتمع عائلة كبيرة لأول مرة منذ عامين خلال غداء عيد الفصح، تنكشف التوترات ونقاط الاختلاف بينهم بطريقة سريعة ومرعبة، لينتقلوا إلى صراع غير متوقع يهدد بعرقلة جمعتهم ولقاء العيد. تتصادم الأجيال الأكبر سناً مع الأصغر منها، وتخرج مخاوف كل فرد من أفراد الأسرة إلى العلن في خلافات سياسية ودينية وأخلاقية.

ستسمع في هذا الفيلم بطريقة عفوية جداً (جداً) كل الكلمات التي تسمعها على طاولة شرق أوسطية بشكل عام، ولبنانية بشكل خاص: الروم، والأورثوذوكس، والزعماء، والرشوة، وفساد رجال الدين، والتعصب، والخوف من الآخر، والتعصب للتقاليد، والثورة على التقاليد، والإرهاب، ودبي، وكندا، والديون، وحقوق الإنسان، واختبار الحمل، وجبران ومي زيادة، وزياد رحباني، والمخدرات، والانتخابات، ومولّد الكهرباء، والخادمة الأثيوبية، وعمل المرأة، كلها في حالة مشوقة تشدك من بداية الفيلم إلى نهايته.

أبطال فيلم غداء العيد

يشارك في بطولة الفيلم الممثلة المسرحية فرح شاعر، مع جان بول حاج، جيني جبارة، لاتيسيا سمعان، ونديم أبو سمرة. وكان المخرج لوسيان بورجيلي قد ذكر في مؤتمر صحفي أن غالبية أبطال الفيلم كانوا يخوضون تجربتهم بالتمثيل السينمائي لاول مرة، بينما لبعضهم الآخر كانت أول تجربة تمثيل بالمطلق، ومنهم من تعلّم التمثيل من خلال ورشات عمل للتمثيل بإدارة المخرج نفسه.

وقال بورجيلي أن عملية اختيار الممثلين كانت متعبة، حيث تلقى طلبات من حوالي 2,500 ممثل وممثلة، قابل منهم 250، قبل اختيار 13 منهم ليكونوا أبطال الفيلم، الذي احتاج تصويره تسعة أيام في بيت عائلته، وكلّف أقل من 100 ألف دولار.

حقائق مسلية عن فيلم غداء العيد

  • عنوان الفيلم الإنجليزي Heaven Without People مستوحى من مسرحية جان بول سارتر “لا مخرج” (No Exit) وموضوع العلاقات الانسانية الذي تتطرق إليه المسرحية. عنوان فيلمنا “الجنة بلا ناس” يعيد كتابة جملة سارتر الشهيرة: “الجحيم هو الاخرون” بطريقة أخرى.
  • احتل الفيلم المرتبة الأولى في أكثر الأفلام مشاهدة على نتفليكس في لبنان عندما أضافته نتفليكس إلى موقعها في مايو/أيار 2020.

تريلر الفيلم

نهاية فيلم غداء العيد (تنبيه: يحتوي حرق لأحداث الفيلم)

بعد أن انكشفت العداوات وحالات الكره والتعصب بين مختلف أفراد العائلة، نكتشف أن الأم كانت قد أودعت المبلغ الذي اعتقدت أنه سُرق في المصرف في اليوم السابق، ليصدمنا الفيلم بمأساة عائلية أخرى تضاف إلى كل ما شاهدناه، نسيان الأم هو مؤشر لمرض ألزهايمر.

الجدير بالذكر أن المخرج أخفى نهاية الفيلم عن الممثلين حتى تكون مفاجأة وتبدو ردود فعلهم طبيعية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق