Lemon Tree

السنة 2008
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج إيران ريكليس
المدة 106 دقائق (ساعة و 46 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم لليافعين، لاحتوائه على بعض القبل
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة العربية ، العبرية ، الانكليزية

 

“كنت أتمنى أن أتنشق عطر الليمون و لكني بالكاد رأيت بعض حباته”

فلم آخر من “إيران ريكليس” المخرج الإسرائيلي صاحب القضية و لكنها ليست القضية الإسرائيلية و ليست القضية الفلسطينية لكنه ببساطة صاحب قضية إنسانية و هذا ما نراه بوضوح في أعماله  كـ”العروس السورية” و “نهائي الكأس”.

“سلمى زيدان” الأم الأرملة الفلسطينية ثروتها قطعة أرض فيها بعض الليمون يسكن بجوارها وزير الدفاع الإسرائيلي المستهدف طبعاً على مدار الساعة و يرى حراسه أن شجر الليمون سوف يكون مخبئاً مناسباً للإرهابيين فيقررون قطعه ولكن ليس الليمون وحده من ستموت أوراقه بعملية كهذه، فـ”سلمى” لم يبق لها إلا بيتها والليمون الطفل الوحيد الذي لن يتركها لعمل أو زواج و لن تتنازل عنه بسهولة.

ومن هنا، يأتي “ريكليس”  ببساطته وصدقه ليعرض لنا قصة سلمى وليمونها  بإيقاع محبّب سلس لا ينحاز أو يقدس قضية أو شخص بعينه لكنه يلامس الجميع على حد سواء و”هيام عباس” المتألقة طبعاً بوجهها الشاب بجاذبيته، الصارم بتعابيره، والمتعب من قصة أرض تجسد شخصية “سلمى زيدان” بمنتهى الواقعية والقوة وتجعل صورتها الشيء الأكثر انطباعاً بذهنك عن الفلم.

وتقدّم “رونا ليباز مايكل” في ظهورها الأول على الشاشة والوحيد حتى الآن في عمل سينمائي، أداءً متميزاً وملحوظاً رغم وجودها أمام ممثلة مخضرمة كـ”هيام عباس”.

المأخذ على الفلم هو المبالغة في البساطة بالسيناريو الذي يفتقر للأصالة بعض الشيء والحوار الذي لا يأتي بالكثير و التصوير الذي لم يعشق الليمون كما يجب فكان الاعتماد الرئيسي على الإطار العام للقصة المثيرة للاهتمام والأداءات التمثيلية الراقية التي تنجح بجعل الفلم تجربة ممتعة وقريبة من قلوبنا.

الفلم حقق نجاحاً نقدياً عالمياً وحاز على سبع جوائز أبرزها جائزة الجمهور بمهرجان برلين السينمائي كما ترشّح لـ 11 جائزة أخرى.

تريلر الفلم:

هل شاهدتم الفلم؟ شاركونا بآرائكم 🙂

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!