منوعات

هل سرق مسلسل How I Met Your Mother من مسلسل Friends؟

بالنسبة لمحرري هذا الموقع، هناك خمس مسلسلات كوميدية عظيمة، لا يُمل من مشاهدتها: فريندز (Friends)، هاو آي مت يور ماذر (How I Met Your Mother)، مودرن فاميلي (Modern Family)، تو أناهاف من (Two and a Half Men)، وبيغ بانغ ثيوري (Big Bang Theory)، لكن المسلسلين الأخيرين فقدا بريقهما خلال المواسم الأخيرة.

لكن المسلسلين ذوي الشهرة الأكبر هما “فريندز” و”هاو آي مت يور ماذر”، وفيهما القصة الطويلة التي امتدت على ما يقارب العقد، وفيها الكوميديا، والرومانس، والدراما، والحياة الأميركية. فهل استوحى “هاو آي مت يور مذر” الذي انطلق عام 2005 بعد عام من اختتام مسلسل “فريندز” أحداثه وحبكته من الأخير؟ هنا نتحدث عن أهم جوانب التشابه بين المسلسلين.

تشابه شخصيات الأبطال

المثقف

كان روس الشخصية المثقفة التي تتمنى أن تتحدث بشكل مستمر عن المتاحف والحيوانات المنقرضة وما عثر العلماء عليه من آثارها، وكان جزء من النكات التي نضحك عليها هي ملل المجموعة عندما يتحدث عن عمله (بالرغم من أن جوي حاول أن يتفاعل بشكل إيجابي معه وسأله إن كانت المخلوقات الهوموإيريكتس انقرضت لأنه كانت هومو، دليل عدم فهمه أي مما يقوله روس).

بالمقابل، نجد في “How I Met Your Mother” البطل تيد يحمل نفس الشخصية، فهو ذلك المهندس الذي يود أن يتحدث بالهندسة دائماً. لكن على اعتبار أن الهندسة غير مملة، فقد أضاف له الكتّاب اهتمامات أخرى كالفلسفة والنظريات الاجتماعية، وظهرت في أقصاها عندما بدأ يقرأ أقساماً من قصيدة دانتي الملحمية (الجحيم) أمام جمهور من المثقفين بينما كان رفاقه يشاهدون مصارعين يقاتلون الروبوتات.

زير النساء

صحيح أن جوي لم يوفق في بداية المسلسل في عمله، ولم يكن ذكياً كما كان روس (أو أي من أفراد المجموعة)، لكن مهارته كانت في قدرته على بناء العلاقات مع النساء، ليست العلاقات طويلة الأمد حتى، بل معظمها هي علاقات الليلة الواحدة. وكان يتباهى بمهاراته في هذا المجال، وتفوقه على تشاندلر وروس.

هذه الشخصية يجب أن تكون موجودة في أي مسلسل، لذا كانت شخصية بارني في “How I Met Your Mother”. طبعاً بارني هو نسخة أوسخ من جوي بكثير، وتم تخصيص حلقة لتتحدث عن وصوله لرقم قياسي وهو النوم مع 200 امرأة. نعم، النسخة الأحدث من جوي هي نسخة تماشي العصر الأحدث حيث يبدو جوي بريئاً جداً بالمقارنة ببارني.

الشخصية الحكيمة التي تقود المجموعة

في فريندز شاهدنا مونيكا وهي تقود المجموعة، حتى أن روس قال لها عندما كانت تنوي الانتقال مع تشاندلر إلى منزل جديد: “أنت العامل الذي يربطنا جميعاً في هذه الشلة”. ومونيكا هي الأكثر حكمة بينهم، والأكثر وعياً، والأكثر نضجاً، إضافة إلى كونها الأكثر تنظيماً (إلى الحد المزعج في بعض الأحيان).

وليس بشكل مطابق، تأتي شخصية ليلي، التي يحتكم إليها الجميع في مسلسل “هاو آي مت يور مذر”، فهي الحكم في مسابقات لطم الكفوف بين بارني ومارشال، وهي مخبأ سر الجميع، وهي التي ترى أن مهمتها إنهاء علاقة تيد بأي امرأة ترى ليلي أنها لا تناسبه.

البطلان اللذان أحبا إحدى البطلات

في فريندز وقع كل من روس وجوي في حب ريتشل، فبينما أحب روس ريتشل خلال فترة المسلسل وقبله، وانتهى المسلسل بعودتهما لبعض، إلا أن جوي أحب ريتشل لفترة لا بأس بها، ولم تنجح علاقتهما، وكان السبب أنهما صداقتهما.

وفي مسلسلنا الثاني، كانت نفس القصة، فتيد أحب روبين من أول المسلسل لآخره. وخلال ذلك أحبها بارني أيضاً، وارتبطا ثم انفصلا، ليعود حبهما مجدداً، وتنتهي القصة بزواجهما. لكن القصة انتهت بحبكة صدمت الملايين حول العالم، عندما توفيت زوجة تيد، واتفق بارني وروبين على الطلاق، ليعود تيد إلى حبه القديم، روبين حاملاً لها البوق الأزرق الذي سرقه لها في الموسم الأول.

نفس الروح

البار والقهوة

اجتماع الأصدقاء في فريندز كان في قهوة “سنترال بيرك”، حيث يعمل صديقهم “غانثر” الذي كان يحب ريتشل سراً. وفي “هاو آي مت يور ماذر” يجتمع الأصدقاء في بار “ماكلارينز”، حيث يعمل أصدقاؤهم ويندي و . وكلا المجموعتين تكرهان الأشخاص الذين يأخذون مكانهم المعتاد.

نيويورك وحب نيويورك

تدور أحداث فريندز و”هاو آي مت يور ماذر” في نيويورك، بلد ناطحات السحاب الساحرة، ولا تخلو افتتاحيات الحلقات من مشاهد من المدينة. هناك مشاهد خارجية أكثر في “هاو آي ميت يور ماذر” لذا نرى فيها حديث أكثر عن شوارع المدينة، والميترو فيها، وأطيب مطعم للبرغر فيها. الفرق بين المسلسلين، هو أنه الأحدث لم يظهر فيه برجا التجارة العالميين الذين انهارا في أحداث الحادي عشر من سبتمبر، بينما نراهما دائماً في مسلسل فريندز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق