45Years

“اختبارٌ لما بين بطليه.. حيث تقف أنت!”

السنة 2015
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج أندرو هاي
المدة 95 دقيقة (ساعة و35 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين لما فيه من مشاهد جنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.5

من المريب والمثير في نفس الوقت أن تجد فيلماً يمس مواضيع حساسةً في علاقاتنا وتحس بأن عيني صانعه تحدقان بك وتسألانك “ماذا عنك؟!”، وتزيد الريبة حين يتعلق الأمر بالماضي، بما تصالحت معه منه وبما لم تتصالح، بما انتهى منه وبما ظننته انتهى، وهذا الفيلم الذي تقتصر مدته على قرابة الساعة والنصف سيستمر طويلاً بعد نهاية تلك المدة لأن صانعه هو ذاك المحدِّق المريب.

“كيت”(شارلوت رامبلينغ) و”جيف”(توم كورتناي) زوجين يستعدون للاحتفال بذكرى زواجهم الخامسة والأربعين، تصل لـ”جيف” رسالةٌ مفاجئة من “سويسرا” تعيد إحياء ماضٍ تعلن ذاتها نهايته، ماضٍ منتهٍ يهز ما بُني خلال 45 عاماً!

بناءً على القصة القصيرة لـ”ديفيد كونستانتين” كتب “أندرو هاي” نص الفيلم، واعتمد فيه بشكلٍ كبير على ممثليه وصورته وكانوا بالفعل جديرين بذاك الاعتماد بشكلٍ يبرره بل ويجعله الخيار الأمثل، فلم يروِ الكثير عن أبطاله وعن مدى متانة الرابط بينهم والذي يهزه منذ بدايه الفيلم، لكنه عوض ذلك بإغناء نصه بتفاصيل عبقرية في الأحداث المصاغة بتأنٍّ وإتقان، ترافقها حوارات ذكية وبالقدر الأمثل.

إخراج “أندرو هاي” يستفيد من روعة المساحات الطبيعية التي تحيط ببطليه بألوانها وتفاصيلها لخلق أجواء ملؤها الصفاء والراحة النفسية، والوحدة، والتي تزيد درجتها بالتزامن مع فقدك لتلك الراحة بسبب التناقض بين السلام النفسي الذي تخلقه الصورة والصراع المحتدم في صدري الزوجين حتى بدا واضحاً في أبسط تفاصيل ملامحهم، والتي تحقق أكبر وأعمق أثر ممكن بسبب حسن استغلاله لها واجتهاده مع ممثليه ليأتيا بها بهذه الدرجة من الكمال، فيصبح بكل ذلك ما ينمو بصدورهم ينمو بصدرك، يؤلمك ما يؤلمهم ويؤرقك ما يؤرقهم، سواءً كان ذلك مرتبطاً فقط بهم، أم بأنك اختبرت من قبل ما يختبرونه أو بعضاً منه، وربما حتى تختبره على المستوى الشخصي بسبب الفيلم ذاته!

أداءات آسرة رائعة وعبقرية من بطلي الفيلم “شارلوت رامبلينغ” و”توم كورتناي” تنقل كل حسٍّ مس قلب واحدهم وكل فكرةٍ عبرت في باله، وحالته لتصبح حالتك أو على الأقل جزءاً منها، وتصوير ممتاز من “لول كرولي”.

حاز على 12 جائزة أهمها الدب الفضي لأفضل ممثلة وأفضل ممثلة بأدوار رئيسية في مهرجان برلين، ورشح لـ30 أخرى أهمها الدب الذهبي في مهرجان برلين.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم لما فيه من حرق لأهم تفاصيله.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

2 تعليقان

  1. Mǿđê Bîñ Sǎđđîq

    اكثر فيلم اثر في .. في 2015

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!