5Centimeters Per Second

“لا يهم إن كنت طفلًا، شابًّا، أم رجلًا، إن اختبرت الحب في حياتك لو لمرة، فهذا الفيلم لك.”

السنة 2007
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج ماكوتو شينكاي
المدة 63 دقيقة (ساعة واحدة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) TV-PG
اللغة اليابانية

أتمنى أن أقابل ماكوتو شينكاي، لأطلب منه أن يعلمني كيف أرى الجمال كما يراه، حتى أفكار هذا الرجل رسومٌ وألوان، وعندما تروي قصةً بالرسوم لا تحتاج لتصرفٍ ما يبدي طبع من تتكلم عنه، فرسمك له كما تراه يظهر روحه، ولذا فرسوم شينكاي تغني عن ألف كلمةٍ لا يريد قولها، ويريدك أن تحسها، وأي طريقة أفضل من هذه يمكن أن توظف في الحديث عن الحب؟!

تاكاكي (كينجي ميزوهاشي) طفلٌ لديه بصفه فتاةٌ اسمها أكاري (أكايا أونو) لا يحس بالراحة إلا عندما يكون معها، لكن عمل أبويها يضطرهم للانتقال وانتقالها معهم أخذ منه تلك الراحة، يروي الفيلم عبر ثلاث قصص قصيرة حكايا تاكاكي مع قلبه، طفلًا، مراهقًا، وراشدًا، فإلى أين سيأخذه ذاك القلب؟ كيف سيتعامل مع البعد؟ وأي نوع من البعد سيملك الأثر الأكبر؟

كتب نص الفيلم ماكوتو شينكاي، بحيث إن لم تكن بالفعل من أبطاله، فأنت تعرف أحدهم عز المعرفة، إلا إن كانت هذه المرة الأولى التي تسمع بها عن الحب، شخصيات تجمع ملامحها من كلمة تُقال، من قرار، من تصرُّفٍ قد لا تفهمه لكن تحسه، كما الكثير من تصرفاتك، وقد لا تكتمل الملامح بعد كل هذا كما يجب، فأضف إليها من ملامحك حيث تجد غموضًا لتستطيع الفهم أكثر، بمجموعة صغيرة جدًّا من الأحداث يعبر بوقت قليل عما عجزت عنه كتبٌ كاملة وأفلام، واختزل بببساطة وصدق قصصه الثلاث ومافيها من حوار ألف قصيدة تصف العشق وحال العشاق.

إخراج ماكوتو شينكاي يبين أن ما قد يبدو لمن يقرأ النص دون مشاهدة الفيلم فراغات مبهمة، هي صورٌ لا يمكن أن تصفها بضع كلمات، لكنها لطالما كانت بذهن شينكاي حين كتب النص وعرف أنه الوحيد الذي سيقدمه، فيستنطق كل رسم ولون، السماء من أبطاله، كذلك العشب الأخضر، كذلك الثلج وسكة القطار والشارع المقفر، كذلك نحن وعشاق فيلمه، كل شيء موجود ليروي قصصه، ليرويها بالحس، بما يتركه لديك حين يمر أمام ناظريك، وكما يحكم كل شيء الحس الصادق يحكمه الجمال، وبقدر ما يحافظ على أن يضاء ذاك الجمال بأقرب شكل للحقيقة، يجعل مقاربة الحقيقة عاملًا في جماله، وهذا كله مكثف بساعة واحدة!

أداءات صوتية ممتازة تفي جهود شينكاي حقها (في النسخة اليابانية الأصلية)، تصوير رائع طبعاً من ماكوتو شينكاي لرؤاه، وموسيقى كانت من أهم العوامل التي ساهمت بخلق إيقاع حسي دقيق للفيلم من تينمون.

تريلر الفيلم:

ردّين على “5Centimeters Per Second”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.