A Bittersweet Life

“رأيت حلمًا جميلًا..
إذًا لماذا تبكي؟
لأنه لا يمكن أن يتحقق..”

السنة 2005
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج كيم جي-وون
المدة 120 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لما فيه من عنف دموي
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الكورية

السينما الكورية العظيمة وتحفة أخرى من تارانتينو كوريا الجنوبية كيم جي-وون، مدرسة لأفلام الأكشن لم يعرفها مخرجي أفلام ليام نيسون السابقة واللاحقة إلى اللانهائية وما بعدها، تحفة من نوع “السهل الممتنع”، فبساطة ما تراه بمستوى غموضه، فماذا ترى؟ وماذا يرى جي-وون؟ وما الحقيقة؟

سون-وو (لي بيونع-هون) رجل عصابة يُكلف بمهمة بسيطة تقتضي مراقبته لفتاة تعجب رئيسه، وبلحظةٍ ما حين يتوجب عليه اتخاذ التدبير المناسب لا يفعل، وهذا عصيان لرئيسه، وفي وسطٍ كالذي هو فيه هذا العصيان سيكلفه أكثر مما سيكلف القاتل المُدان في المحكمة، فرؤساء العصابات ليسوا قضاة، لكنه أيضاً ليس في القفص.

كتب كيم جي-وون النص بشكل مباشر بسيط، يمكنك أن تكتفي ببساطته، ويمكنك أن تذهب إلى ما وراءها، ستنال في الحالة الأولى قدرًا مرضيًا من المتعة، أما في الثانية فستنال الجائزة الكبرى، بناء شخصياته سلس مُحكم ومُحبب للمشاهد، خط سير الأحداث لا يترك للمشاهد وقتًا للشرود ويدخله بخفة لصلب القصة، والبدء والختام يؤكدون عبقرية جي-وون.

إخراج جي-وون مفاجئ بشكل رائع، كم من الأسئلة تخطر في بالك عند مشاهدة أفلام الأكشن وكيفية تذليل كل الظروف أمام سير القصة وبطلها؟، لماذا لا يحدث كذا؟ لماذا لا يفعلون كذا؟ هل هم بذاك الغباء؟، لكن جي-وون لا يترك مجالًا لك لتسأل هذه الأسئلة، الـ”كذا” يحصل ويصدم، قدم أحد أقوى مشاهد الأكشن التي صنعت على الإطلاق، مطاردة سيارات متقنة، أجواء جي-وون وطريقة حركة كاميرته بلا شك ستأسرك، وممثليه بقمة الارتياح أمام كاميرته وتحت إدارته.

أداء ممتاز من لي بيونغ-هون يستطيع أن يسيطر على اهتمامك، وأداءات جيدة من فريق العمل، تصوير عبقري من كيم جي-يونغ يسجل إنجازًا في التصوير السينمائي للسينما الكورية، موسيقى جانغ يونغ-جيو ديلباران رائعة وتشكل مع كاميرا جي-يونغ أداتا جي-وون المثاليتين لصنع هذه التحفة.

أتمنى من كل قلبي أن لا تدمر هوليوود هذا الفيلم بإعادة إنتاجه، كفاهم ما اقترفوه من جرائم بحق الأصالة الكورية!

تريلر الفيلم:

One thought on “A Bittersweet Life”

ما رأيك بهذا الفيلم؟