A Girl Walks Home Alone at Night

“هل أنت ولدٌ جيد؟”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج آنا ليلي أميربور
المدة 101 دقيقة (ساعة و41 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العنف الدموي والعري والمشاهد الجنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) Unrated
اللغة الفارسية
تقييم IMDB 7.0

“كان الأمر تلقائيًّا، لم يكن من نوع أن ليلي أرادت بهذا أن يعني كذا وأن ترمز بذاك لكذا. يقول خودورفسكي أنه إن واتتك اندفاعةٌ لفعل أمرٍ ما، هذا يبرر قيامك بذاك الأمر، الاندفاعة هي التبرير. ليس عليك أن تشرح ذلك ببضعة كلمات”، مما قالته شيلا فاند بطلة هذا الفيلم عما تم تداوله عن طبيعة الثيمات التي يستعرضها الفيلم ومدى قرب ذلك إلى النية الأساسية لصانعته الإيرانية آنا ليلي أميربور، وبأخذ ذلك بعين الاعتبار وأن أحدًا لا يمقت الجمال، لا تُفسد تجربتك بإجهاد عقلك بتحويل الصور إلى جملٍ مفيدة، فقط اترك أبواب قلبك وعقلك مشرعة وستجد ما يطيب لك من المعاني حيث تستقر الصور.

في مدينةٍ موحشةٍ في رائحة نسيمها وحدةٌ وموت، تجوب الشوارع ليلًا فتاةٌ قضت في الوحدة أكثر مما قضاه أي إنسانٍ من قبل، باحثةً عما يسدّ رمقها، ولا يسدّه ما قد يُقدّم إليها من طعامٍ أو مال، يسدّه صاحب الطعام والمال نفسه.

كتبت آنا ليلي أميربور نص الفيلم، مُقترحةً بيئةً استثنائية ذات قدرة على احتواء قدرٍ من الغنى والتنوّع ندر مثيله، وندر استغلال ما تتيحه بيئةٌ كهذه كما فعلت أميربور، باختيارات للشخصيات وأماكن استقرارها وطوافها تتبارى بساطتها مع ذكائها، مع حرص على أن يكون لكل تواصلٍ بين تلك الشخصيات الهائمة في مدينة الأشباح وزنُه، سواءً أكانت من أسباب ما تكونه المدينة أم ممن حوصروا بظلامها.

إخراج آنا ليلي أميربور يؤكد منذ اللقطة الأولى وحتى الأخيرة أنها قضت وقتًا ممتعًا جدًّا في صناعة هذا الفيلم، تعتني دومًا بفضاءٍ كبير أمام كاميرتها لتمنحها وتمنح نفسها معها حرية الاستكشاف والاستقرار على ما يأتي بالنتيجة الأمثل، توجه العدسة بقدر ما تنقاد وراءها، وكأحد أبرز ملهميها جيم جارموش لا تُقيد نفسها بنوع، فحيث تأخذها القصة والصورة التي ترتأيها لها تمضي، لذلك يصعب إنصاف وصف حالة فيلمها، لكن لا بُد من الإثناء على غرائبيتها المحببة وسحرها المتسلل بهدوء بطلتها، سهولة إعادة بعض المشاهد والصور لنفسها في ذاكرتك، وتسلل أبيضها وأسودها إلى غيرها لكثرة ما أضاف لجمال التجربة.

أداءات جيدة جدًّا من فريق العمل علِم أصحابها أهمية تكامل ملامحهم مع الصورة المتميزة التي ترسمها أميربور، تصوير ممتاز من لايل فينسنت أفاد من فُرص خيارات أميربور لألوان الصورة، واختيارات موسيقية عبقرية تزيد انغماسك بالتجربة وفتور شوقك إلى كل آتٍ فيها لكثرة تلذذك بالحالي.

تريلر A Girl Walks Home Alone at Night :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.