A Man Called Ove

“أجمل قصة حب في 2016″

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج هانز هولم
المدة 116 دقيقة (ساعة و56 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة السويدية
تقييم IMDB 7.6

قد لا يكون في قصة هذا الفيلم على الورق ما هو فريدٌ من نوعه، ولا يصعب تشبيهه بغيره، لكن على عكس المعتاد، التشبيه هنا عاجزٌ عن الانتقاص من روعة رحلة الحياة التي تخوضها معه لدرجة أنك قد تفضله عن أصل، ربما لأنه صُنِعَ بحبٍّ أكبر.

أوفيه (رولف لاسغارد) مُسنٌّ وحيدٌ متقاعد لم يعد يشتاق لصباحٍ جديد لن يختلف عن سابقه إلا بوقوع ما يغذي غضبه، إلا أن صباحًا ما قد يختلف، وقد يستحق وما سيليه مكانًا في ذاكرة أوف المزدحمة بذكرياتٍ توقّف خلقها منذ زمن، ذكرياتٍ أجمل من أن يوجد ما يستحق الإضافة إليها.

عن رواية فريدريك باكمان كتب السويدي هانز هولم نص الفيلم، لم يحاول الكثير لإضافة تفاصيل مميزة للشخصيات تجعلها خاصةً بفيلمه، وإنما اكتفى باستعراض سحرها عبر بنيةً مُعتنى بها للأحداث، وإن لم تعبر تلك العناية من الشكل إلى المضمون في أغلب الأحيان، مع لمسات كوميدية لطيفة.

إخراج هانز هولم عاشقٌ لقصته مولعٌ بأبطالها، يعلمُ أنه لم يكن الأسبق لروايتها، لكنه يعلم أيضًا أننا لا نعلم كيف يحبها هو، كيف يراها هو، ولا سبيل أروع لبيان تفاصيل ذلك من صناعة فيلمٍ كهذا، مبهج الصورة، سلس الإيقاع، لا ترهق تفاصيله نفسها في بناء طريقٍ إلى قلبك يتكفل أداء نجمه بتأسيسه منذ البداية، وإنما تعبر في جماعات على ذاك الطريق الذي لا تتوقف نتائح إدارة هولم الممتازة لممثليه عن تدعيمه، ويستغل ما ينميه فيك من تعلُّقٍ بما يروي لصنع لحظاتٍ تضحك بها ملء قلبك وفي عينك دمعةٌ دافئة.

أداء رائع يملك القلب من رولف لاسغارد لا أظن أن هولم كان سيُقدم على صناعة الفيلم دونه، وأداءات ممتازة من باقي فريق العمل خاصةً باهار بارس، تصوير جيد من غوران هالبرغ، وموسيقى مناسبة من غوت ستوراس.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم لما فيه من حرق لأبرز أحداثه.

ما رأيك بهذا الفيلم؟